التخطي إلى المحتوى
كتب: آخر تحديث:

معنى الأربعاء | سبب تسمية يوم الأربعاء بهذا الإسم فى القرآن بالإنجليزى Wednesday

معنى الأربعاء | سبب تسمية يوم الأربعاء بهذا الإسم فى القرآن بالإنجليزى Wednesday
معني يوم الأربعاء فى القرآن وبالإنجليزي

المصطبة – Wednesday معنى الأربعاء في القرآن، معني ومرادف كلمة يوم الأربعاء ولماذا سُمي يوم الأربعاء من أيام الأسبوع بهذا الإسم، تعريف معني الأربعاء فى قاموس المعاني الفوري.

معنى الأربعاء

يعني اليوم الرابع من الأسبوع وكان يسمى في الجاهلة (دبار).

الأربعاء مشتق من الرقم أربعة أى أنه اليوم الرابع من الأسبوع الذي يبدأ بيوم الأحد، وهو اليوم الخامس من أيام الأسبوع العربية، التي تبدأ بيوم السبت وتنتهي بيوم الجمعة.

وكما أن ليوم الجمعة عند المسلمين وليوم الأحد عند المسيحيين قدسية وأهمية خاصة، فان ليوم الاربعاء أهمية وقدسية خاصة عند اتباع الديانة اليزيدية فالإيزيديون يعتقدون بأن يوم الأربعاء هو أقدس أيام الأسبوع لديهم حيث كانوا وما زالوا يمارسون فيه أغلب الطقوس والمراسيم الدينية.

أما سر هذه القدسية يكمن باعتقادهم بأن الأربعاء هو اليوم الأخير من عمل الرب بخلق السماوات والأرض، ويأتي أيضاً من قدسية “لالش” الأرض المقدسة عند الإيزيدية باعتبارها خميرة الأرض، وبعدها بدأ تجمد الأرض.

ويأتي ذكر قدسية الأربعاء ولالش معاً في كتاب (مزده ها روز) بصورة واضحة ودقيقة عندما يصف بأن الله سبحانه وتعالى أراد ان ينزل بـ “لالش”، فأوصى إلى آدم أن يحضر هو وزوجته إلى لالش مع أولادهم (هورى وزهيد) فبينما هم نائمين جاء إليهم طاووس ملك مع ثلاثة من الملائكة في يوم الأربعاء الأول من شهر نيسان الشرقي، فباشروا ببعض الأناشيد الدينية يحيوا فيها يوم الأربعاء ولالش المقدسة وطيبة مائها، وعند صدور الأمر الآلهي بشأن آدم في شهر نيسان المبارك شهر المحبة والفرح والزهور، وبعدها ينهض آدم وحواء وهورى وزهيد من النوم على سماع صوت الأناشيد ويستقبلون الملك طاووس وأصحابه، فسر آدم سروراً عظيماً بعد أن تم ابلاغه برسالة الله سبحانه وتعالى وقال لولده زهيد (اجعل هذا اليوم عيداً لك ولذريتك).

وبنزول الملك طاووس بدأت الثلوج المحيطة بالأرض بالذوبان وتكسرت القشرة الجليدية، وبدأ ظهور القشرة الحقيقية مثلما أراد الله سبحانه وتعالى أن تظهر لذلك أصبح هذا الاعتقاد من الموروثات المتداولة بين الإيزيدية والذين يقتنعون بصحتها التاريخية ودلالاتها الدينية القدسية.

معنى الأربعاء بالإنجليزي “Wednesday”

الأصل الروماني هو Mercurii ومنها إلى اللغة الإنجليزية التي يعني فيها Mercury.s أي يوم كوكب عطارد، وكان عطارد إله التجارة والفصاحة والمكر واللصوصية عند الرومان.

اقرأ أيضاً..

التعليقات