التخطي إلى المحتوى
كتب: آخر تحديث:

معنى السبت | سبب تسمية يوم السبت بهذا الإسم فى القرآن بالإنجليزى Saturday

معنى السبت | سبب تسمية يوم السبت بهذا الإسم فى القرآن بالإنجليزى Saturday
معني يوم السبت فى القرآن وبالإنجليزي

المصطبة – Saturday معنى السبت في القرآن، معني ومرادف كلمة يوم السبت ولماذا سُمي يوم السبت من أيام الأسبوع بهذا الإسم، تعريف معنى يوم السبت فى قاموس المعاني الفوري.

معنى السبت

السبت بالعربية البرهة من الدهر، والسبت هو الراحة، ويقال: سبت يسبت سبتا أي استراح وسكن. وقيل: إن السبت هو معرب شبات العبرية، وتعني الراحة والسكون. وكان يسمى في الجاهلية شبار.

هذا ويعتبر يوم السبت من الأيام المقدسة عند اليهود، وترجع أسباب تقديسه عندهم الى عوامل عدة، منها أن الوصية الرابعة من الوصايا العشر دعت إلى تقديس يوم السبت واتخاذه يوماً للراحة والعبادة وعدم ممارسة أي عمل فيه “لأن الرب في ستة أيام خلق السموات والأرض والبحر وجميع ما فيها وفي اليوم السابع استراح، ولذلك “بارك الرب يوم السبت وقدسه” سفر الخروج.

كما يأتي تقديس يوم السبت أيضاً من خروج اليهود من مصر في يوم السبت في شهر أبيب، وفي سفر “التثنية” واذكر أنك كنت عبداً في أرض مصر فأخرجك الرب إلهك من هناك بيد قديرة وذراع مبسوطة، ولذلك أمرك إلهك أن تحفظ يوم السبت.

وهنا يظهر أن سبب تقديس يوم السبت في سفر “الخروج” هو أن الله استراح فيه بعد خلق العالم، أما في سفر “التثنية” فيرجع التقديس إلى أسباب تتعلق بالشعب اليهودي، هذا كما أن الله سبحانه وتعالى كلم سيدنا موسى على جبل سيناء في يوم السبت وإن كان الحوار بين موسى وربه استمر أربعين يوماً، حسب نصوص التوراه، حيث سلمه الألواح وبها الوصايا العشر.

“وكلم الرب موسى قائلاً: وأنت فكلم بني إسرائيل، وقل لهم: سبوتي فاحفظوها لأنها علامة بيني وبينكم مدى أجيالكم لتعلموا أني أنا الرب مقدسكم” الخروج.

وجاء في مقدمة الوصايا العشر “أنا هو الرب إلهك الذي أخرجك من أرض مصر من بيت العبودية”، ويتكرر هذا كثيراً في سفر التثنية، فتبرير الحفاظ على وصايا الرب كافة هو الاعتراف بالجميل والحفاظ على الولاء له وعبادته لأنه أحسن إليهم.

مواضع ذكر يوم السبت فى القرآن الكريم

– يقول الله تعالى في سورة البقرة (آية: 65): {وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ}.

– وفي سورة النساء (آية: 47): { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ آمِنُوا بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقًا لِّمَا مَعَكُم مِّن قَبْلِ أَن نَّطْمِسَ وُجُوهًا فَنَرُدَّهَا عَلَىٰ أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ ۚ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا}.

– وفي سورة الأعراف (آية: 163): {وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ لَا تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ}.

معنى السبت بالإنجليزي “Saturday”

الأصل الروماني هو dies saturni ويعني بالإنجليزية القديمة day of Saturn أي يوم الكوكب زحل. وزحل هو إله الزراعة عند الرومان.

اقرأ أيضاً..

التعليقات