العودة   منتديات المصطبة > الأقسام الإخبارية > أخبار مصر Egypt News

أخبار مصر Egypt News آخر اخبار مصر اليوم على مدار 24 ساعة، اخبار عاجلة من الصحف والجرائد المصرية


1 
shere

عمرو موسى: انتظروا برنامجى الخاص بانتخابات الرئاسة قريبا s22011712354.jpg



أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، عن عزمه الترشح لانتخابات الرئاسة القادمة، مؤكداً أنه يعكف حالياً مع مجموعة من الخبراء على وضع برنامجه الانتخابى تمهيداً للإعلان عنه فى الوقت المناسب.
وقال عمرو موسى فى حديثه لبرنامج “مواطن مصرى” والذى بثته إذاعة نجوم إف إم أمس،
إن الرئيس القادم لمصر يجب أن يكون رئيساً لفترة واحدة فقط سواء اتفقنا على أن تكون أربع أو خمس سنوات فقط، يقود فيها عملية الإصلاح والتعديل ويضع البلاد على طريق الاستقرار وإرساء الأمور، مشيرا إلى أن مصر فى الفترة القادمة مقبلة على عصر جديد وتحديات كبيرة وأيضاً تواجهها الكثير من المشاكل الاجتماعية والسياسية وأيضا الاقتصادية، وبداية من هذه المشاكل لابد أن نضع مصر على طريق المستقبل، لأنها لم تكن كذلك من قبل، حيث كان يواجهها الكثير من السلبيات والأوضاع الاقتصادية المتدهورة.
وفى رده على سؤال حول ملامح المهام الواجب توافرها فى مرشح رئاسة الجمهورية، أجاب موسى أن النظام المصرى فى المرحلة الراهنة يجب أن يكون نظاما رئاسياً وليس برلمانياً، مع تحديد سلطات الرئيس بطريقة واضحة وديمقراطية، وستكون مهمة الرئيس خلال المرحلة الراهنة أن يقود تغييراً حقيقياً، مضيفا أن الحركة السياسية المصرية يجب أن تبدأ بانتخاب رئيس الجمهورية أولا وليس بالانتخابات البرلمانية.
وأشاد موسى بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة، لافتا إلى أنه قام بخطوات جيدة مثل تعديل الدستور، وتهدئة الأحوال، والتغيير الواضح فى كبار المسئولين.
وأوضح موسى أن الانتخابات الرئاسية القادمة سوف تجرى على أساس الدستور الحالى بعد إدخال التعديلات اللازمة عليه، ويدير الرئيس العمل لصياغة دستور جديد بدءاً بدعوة مجموعة واسعة التمثيل من خبراء القانون الدستورى وممثلين عن شرائح المجتمع المصرى، ثم يدعو الرئيس بعد ذلك إلى جمعية تأسيسية منتخبة مكونة من ٢٠٠ أو ٢٥٠ عضوا لهم مواصفات معينة للنظر فى مشروع الدستور واعتماده، وإذا ما تم اعتماده يدعو الرئيس إلى انتخابات برلمانية فوراً على هذا الأساس ووقتها ستكون انتخابات منطلقة ومؤسسة على أساس الدستور الجديد.
وأشار موسى إلى أن ثورة الشباب صاحبة تأثير كبير فى 4 أركان فى العالم، مضيفاً “لقد رأيت آثارها فى الهند وعندما نقرأ الصحف الأجنبية نجدها ملهمة للكثير من الشعوب فى العالم النامى وحتى فى الدول الغنية التى قالت إن شباب مصر أعطوا شبابنا درساً وإلهاما، باعتبار أن مصر كان قد خيم على الركود وقامت مرة واحدة” .
وحول التخوفات التى انتشرت من اختطاف الثورة، قال “لا أرى أن أحدا يستطيع أن يختطف هذه الثورة وأن أى محاولة سوف تفشل، والسبب الرئيسى أن الشباب واع جداً، ومن قابلتهم من مختلف درجات وفئات الشباب أعطونى انطباعا إيجابيا”.
وتوقع موسى أزمة اقتصادية قد تؤثر على العملية السياسية فى مصر، داعياً الشباب والقوى السياسية إلى العمل كل فى مجاله حتى لا تقع هذه الأزمة، وأن نستعد لها .
وعن دور مصر فى الملف الفلسطينى، أكد موسى أن دور مصر دائما هاما، ولكن يجب أن يكون مدرجا فى خططنا أثناء قيامنا بإعادة بناء مستقبل مصر، أن نؤكد على أهمية السلام والاستقرار دون مغامرات، بمعنى أن السياسة المصرية يجب أن تكون مستندة على المبادرة العربية، وأن يكون واضحا أن الحل المنصف لقضية فلسطين هو هدفنا وأن إصلاح الحال بين الفلسطينيين مسألة أساسية.
وفى إجابته عن الدعوات إلى الاستقرار، قال إن الاستقرار عملية متحركة وليست حدثاً، فنحن يجب أن نمشى لهذا الاستقرار حتى نصل إليه، ولابد له من تراكمية وديناميكية، ثم نستقر لحالة معينة وننتقل إلى محطة أخرى.
وتحدث الأمين العام لجامعة الدول العربية عن أزمة المياه ودول حوض النيل، وقال “إن مصر القادمة تستطيع أن تجلس مع إخواننا فى أفريقيا وتحل المشكلة، فالملف الأفريقى يحتاج إلى إيقاظ كبير لأن الدول الأفريقية مهمة بالنسبة لمصر”.



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة في منتدي المصطبة لا تُعبر بالضرورة عن وجهة نظر القائمين على الموقع ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.