العودة   منتديات المصطبة > الأقسام الأدبية > منتدى الحب والرومانسية

منتدى الحب والرومانسية مواضيع الحب والرومانسية وكل ما يتعلق بالحب وأنواعه وأروع ما قيل فيه من كلمات


1 
HADYEAFL

كـيـف تـكـسب قـلوب الآخرين (2-2)

إن القدرة علي كسب قلوب الآخرين يعد نعمة يمن الله عز وجل بها علي من يشاء من عباده .والناجحون هم أكثر الناس رغبة في ذلك . فالدنيا دون حب الآخرين لا يشعر الإنسان بقيمتها . تحدثنا في العدد السابق عن ثلاثة أمور تقربك الي قلوب الآخرين و هي الصبر و مخالطة الناس و العفو و التسامح .ولنكمل الحديث عن أمر أخر و هو :-
ابتسم من فضلك :- إن الابتسامة رسالة تحمل في طياتها رسالة للآخرين مفادها أننا نحبكم في الله وبذلك فهي تخلق جو من الود بين الإنسان و الآخرين . إن لها لأثر لو علمه الدعاة و المصلحين و الذين يريدون أن يكون لهم شأن في دنيا الناس ما تركوها . ذلك لأن لها تأثير كالسحر علي القلوب و هي المفتاح الذي يمكنك به الوصول إلي قلوب الناس.فالناس لديهم من الهموم و المشاكل ما يكفي و بالتالي فهي لا تقبل علي الشخص المتجهم العبوس.

يروي أحدهم أنه كان نادرا ما يبتسم و يحب الجد و الصرامة في كل شئ في حياته لدرجة أن زوجته تشتكي من أنه نادرا ما يبتسم .و يذكر أنه حينما كان يذهب إلي عمله لا يبتسم مطلقا لأحد من زملائه فبدأ الجميع ينصرفون من حوله و لا يقبل عليه أحد . فشعر بالوحدة و الحزن لذلك و حينها تقدم أحد المقربين منه و قال له "أتدري لماذا يبتعد الناس عنك ؟ قال لا أدري .فقال الصديق لأنك نادرا ما تبتسم لأي إنسان ودائما عابس الوجه مما يوحي بعدم رغبتك في الحديث مع الآخرين . إن الناس بحاجه لمن يخفف عنهم المحن و المصاعب . وحينها يقول صديقي لقد بدأت في تغيير هذا الوضع و قلت لنفسي "إنني من اليوم سأبدأ في إزالة هذا العبوس وأبدأ في التغيير " وعندما استيقظ من نومه ألقي التحية علي زوجته و ابتسم في وجهها فاندهشت الزوجة و قالت لابد أن شيئا غير عادي قد حدث . و حينما ذهب إلي عمله أخذ يلقي السلام علي الجميع مع الابتسامة الجميلة و ما هي إلا فترة وحيزه و كان له عدد لا بأس به من الأصدقاء و المحبين و بدأ الناس يقبلون علي الحديث و الجلوس معه.

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "وتبسمك في وجه أخيك صدقة"

موقف
روي الإمام أحمد عن أم الدرداء رضي الله عنها قالت : كان أبو الدرداء إذا حدث حديثا تبسم فقلت : ألا يقول الناس أنك أحمق –أي بسبب تبسمك في كلامك – فقال أبو الدرداء أما رأيت أو سمعت رسول الله يحدث حديثا إلا تبسم فكان أبو الدرداء إذا حدث حديثا تبسم اتباعا لسنة الرسول صلي الله عليه وسلم .
وروي مسلم عن سماك بن حرب قال : قلت لجابر بن سمره رضي الله عنه أكنت تجالس رسول الله صلي الله عليه و سلم فقال نعم كثير . كان رسول الله صلي الله عليه وسلم لا يقوم من مصلاه الذي يصلي فيه الصبح حتى تطلع الشمس فإذا طلعت قام و كانوا يتحدثون والرسول جالس فيأخذون في أمر الجاهلية فيضحكون و يبتسم صلي الله عليه وسلم .
وقديما قالوا إن الذي لا يستطيع أن يبتسم لا ينبغي أن يفتح متجرا .
7 مفاتيح للابتسامة الجميلة
1- استعن بالله وأخلص له العمل .
2- اعلم أنك بالابتسامة ترضي ربك و تحصل الثواب.
3- اعلم أن ما قدر لك سوف يأتيك فلماذا التجهم .
4- حاول أن تخرج الابتسامة من قلبك فإن لم تستطع فتكلفها حتى تتعود عليها .


5- ليس معني الابتسامة كثرة الضحك فالأخيرة تميت القلب .
6- احرص علي أن تكون ابتسامتك لها معني تريد توصيله للآخرين .
7- انتبه فليس كل المواقف تصلح معها الابتسامة .

قالوا
(ليس المبتسمون للحياة أسعد حالا لأنفسهم فقط بل هم كذلك أقدر علي العمل و أكثر احتمالا للمسئولية و أصلح لمواجهة الشدائد و معالجة الصعاب والإتيان بعظائم الأمور التي تنفعهم و تنفع الناس )




4 
BANNOTA REW$A

تسلم يا جميل



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة في منتدي المصطبة لا تُعبر بالضرورة عن وجهة نظر القائمين على الموقع ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.