العودة   منتديات المصطبة > الأقسام التعليمية > أبحاث علمية وثقافية

أبحاث علمية وثقافية مواضيع ثقافية، تحميل ابحاث علمية جاهزة، كتب الكترونية pdf، مشاريع تخرج 2019


1 
Salah Hamouda

يلخص كثير من المسلمين مبادئ الإسلام في النقاط التالية:




العقيدة
أولا: الإيمان بالله ويستلزم ذلك طاعته ومحبته وعبادته. و عدم الإشراك بالله و لا طاعة لمخلوق في معصية الله.
ثالنيا: الإيمان بالملائكة وأنهم عباد لله مقربون لايعصون أمره ويفعلون ما يؤمرون.
ثالثا: الإيمان بالكتب المنزلة من عند الله ومنها القرآن.
رابعا: الإيمان بالرسل المبعوثين من الله للبشر وخاتمهم محمد رسول الله وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم ويقتضي ذلك حبهم والدفاع عنهم كما يجب الإيمان بأن رسالة محمد تنسخ الشرائع السابقة.
خامسا: الإيمان باليوم الآخر الذي يبعث الله فيه الناس ليحاسبهم على ما قدموا من خير أو شر فيدخل المؤمنين الجنة والكفار النار.
سادسا الإيمان بالقدر خيره وشره.
الشريعة
الأمر
وأمر الإسلام (بالشهادة وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة و صوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا) وهي أركان الإسلام الخمسة وأمر بالجهاد في سبيل الله والعدل والإحسان وبر الوالدين وصلة الأرحام والمودة بين الناس والتعاون على البر والتقوى والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والإصلاح بين الناس وأحل البيع والنكاح وأكل الطيبات من الطعام وأمر النساء بالحجاب وحث على الصدقة والوفاء بالعهود وأمر بالتطهر من النجاسة و أمر بالختان والإحسان للجار وإكرام الضيف. كما دعا الإسلام إلى مكارم الأخلاق وفضائل الأعمال.
النهي
وحرم البغي والعدوان والظلم وأكل أموال الناس بالباطل وأكل الربا وأكل مال اليتيم بغير حق، وحرم الكذب والغيبة والنميمة وإفساد ذات البين وحرم أكل الخنزير والميتة والدم وكل ما ذبح لغير الله. وحرم الزنا والفاحشة وحرم قتل النفس بغير نفس أو فساد في الأرض وحرم السرقة وشرب الخمر ولعب الميسر وحرم شهادة الزور والرشوة وحرم نقض العهود والغدر والخيانة وحرم عقوق الوالدين والتولي يوم الزحف وحرم السحر والشعوذة.
الثواب والعقاب
فرض الإسلام حدودا رادعة لمن تعدى حدود الله أو انتهك حرماته ولمن اعتدى على الناس ولم يردعه الشرع عن ارتكاب جرائمة؛ ليحفظ للمجتمع أمنه وللشرع هيبته، وللمظلوم حقه.
كل إنسان يخطئ ولا عصمة في الإسلام إلا للأنبياء ويمكن للمسلم أن يتوب من ذنوبه ويدعو ربه مباشرة دون واسطة لكي يغفر له ذنبه ويقبل توبته. (1)
يكون الثواب من الله والمغفرة للعباد بقدر عملهم الصالح وإخلاصهم فيه واتباعهم لمنهج الله وشرعه وبقدر التقصير يكون الذنب والعقوبة.
لا يتحمل فرد وزر فرد آخر ولو كان أقرب الناس له ولا يقبل من فرد رشوة أو فدية لينجو من عذاب الله يوم القيامة إذا وجبت له النار لضعف حسناته(2).
يساوي الإسلام بين أتباعه في الحقوق والواجبات شعارهم ( لا فضل لعربي على عجمي ، ولا لعجمى على عربي ، ولا لأبيض على أسود . ولا لأسود على أبيض ، إلا بالتقوى ، الناس من آدم ، وآدم من تراب ) (3)، فلا عنصرية بغيضة ولا طبقية مقيتة.




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


مواضيع متشابهة مع: بحث عن مبادئ الإسلام ، بحث علمى كامل جاهز عن مبادئ الإسلام
بحث عن لفظ الام ، بحث علمى كامل جاهز عن الأم في الإسلام من قسم أبحاث علمية وثقافية
بحث عن الإسلام السياسي ، بحث علمى كامل جاهز عن إسلام سياسى من قسم أبحاث علمية وثقافية
بحث عن الصلاة فى الإسلام ، بحث علمى كامل جاهز عن صلاة المسلمين من قسم أبحاث علمية وثقافية
بحث عن Women right in islam حقوق المرأة فى الإسلام ، بحث علمى كامل جاهز عن حقوق المرأه فى الإسلام من قسم أبحاث علمية وثقافية
بحث عن أثر المدنية الاسلامية فى اوروبا ، بحث علمى كامل جاهز عن اثر الإسلام فى أوروبا من قسم أبحاث علمية وثقافية

الساعة الآن 01:34 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة في منتدي المصطبة لا تُعبر بالضرورة عن وجهة نظر القائمين على الموقع ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.