العودة   منتديات المصطبة > الأقسام الأسرية > عالم حواء والزواج

عالم حواء والزواج قسم خاص للمرأة، عالم المرأة، زواج، ثقافة زوجية، مشاكل الزواج، عادات وتقاليد

التخلص من القلق ، اسباب القلق ، علاج القلق

كاتب الموضوع: حبيبى رسول الله، فى قسم: عالم حواء والزواج


1 
حبيبى رسول الله

Kill Diabetes

هل يطاردك القلق في حياتك اليومية ؟ هل يصيبك القلق والتوتر الشديد عند ذهابك إلى مقابلة عمل، او عند قيامك بتقديم مشروع أمام زملائك في المدرسة او العمل ؟






هل أنت فريسة سهلة أمام الأشياء الصغيرة فينتابك نوبات من القلق الشديد بسبب أشياء لا قيمة لها ؟
إن كانت إجاباتك بنعم، فأنت ممن لديهم اضطراب القلق العام، ولكن لا تقلقي هذا الامر يمكن التحكم فيه بسهولة، ولذلك نقدم لك11 طريقة للتخلص من القلق.

1- تعقبي سبب القلق الفعلي :

هل مقابلة العمل هي سبب القلق الفعلي، أم يوجد سبب آخر يسبب القلق الشديد هذا ؟ ربما ما تشعرين به من القلق والتوتر سببه لك شيء آخر مثل الضغط النفسي لديك بالمنـزل، او مشكلة اخرى عندك، أياً كان السبب الحقيقي تعقبيه لتصلحيه، ولا يصيبك القلق الذي يسيطرعلى حياتك بلا سبب.

2- دوني ما يدور لتتوصلي لأسباب القلق لديك:

الكتابة من اهم الاساليب التي يتبعها العالم للإسترخاء، دوني ما يحدث معك، ما يقلقك، اخرجي كل شعورك واحاسيسك على الورق، سيجعلك ذلك ترين الحياة بوضوح امام عينيك، كما سيجعلك تتخلصين من الحمل الداخلي الذي تشعرين به، كما انه سيجعللك تتعرفين اكثر على اسباب القلق لديك حتى تتجنبيها.

3- قيمي كل سبب من أسباب القلق:

انت الآن مدركة تماماً بعد القيام بالتدوين بأسباب القلق لديك، قيمي كل سبب بأرقام أو صفات مثل "1،2،3،....10" على ان يكون 10 هو ما لا تستطعين تحمله، ورقم "1" هو أهون ما يمر عليك، أو ممكن تقيميه بدء من "خفيف، متوسط، صعب، مستحيل"، أو كما تريدين، ولكن قيمي كل سبب منهم من حيث شدته عليك.

4- قومي بعمل خطة لمواجهة القلق :

بعد تحديد أسباب القلق لديك وتقييم كلاً منهم، ضعي خطة او مجموعة من الخطوات لمواجهة كل واحد على حدة، فمثلاً إن كان ما تخشينه هو أنك لن تحصلي على الوظيفة التي تقدمين إليها، كرري لنفسك انها ليست نهاية العالم، فقد قبلت في عدة وظائف من قبل، وهوني على نفسك الأمر، ففي النهاية أنت لن تتقدمي لوظيفة لا تلائم مواصفاتك، فاعلمي انك جيدة في عملك، وما تشعرين به هو مجرد قلق ليس أكثر.

5- التفكير في المستقبل من أسباب القلق :
وجد العلماء ان الأشخاص المعرضون للكثير من نوبات القلق، اتضح انهم يفكرون في المستقبل كثيراً، وان التفكير في المستقبل احد اهم الأسباب المحفزة على زيادة القلق والتوتر لديهم.
ركزي على ما يحدث الآن في حياتك؛ فالمستقبل بيد الله لا يعلم احد عنه شيء، ولن يفيد قلقك في تغيير ما سيحدث، فلا تفكري كثيراً في المستقبل.

6- تحدثي عن اسباب قلقك إلى أحبائك :
تحدثي عما يسبب القلق لك إلى أصدقائك المقربين او زوجك، فربما ما يقوله لك يهون عليك، ويجعلك تشعرين انك لست وحدك في مواجهة هذا الخوف، لن يضيرك أبداً أن يقف بجانبك من تحبي حتى تجتازي اسباب الخوف والقلق.

7- قللي من جرعات القهوة :
ثبت علمياً ان القهوة برغم ما تشعرك به من نشاط انها من احد أسباب التوتر والقلق الهامة، فقللي منها؛ فانت بحاجة لتجنب كل أسباب القلق والتوتر.

8- مارسي التمارين الرياضية:
ممارسة الرياضة تحسن الدورة الدموية، وتخلصك من التوتر والقلق، مارسي التمارين الرياضية بانتظام لتتخلصي من الطاقة السلبية.

9- النوم يفيد في التخلص من القلق :
الحصول على قدر كاف من النوم يمنحك القدرة على التعامل مع المواقف الصعبة ومواجهة القلق والتوتر، فاحرصي ان تنالي من 6:8 ساعات يومياً.

10- تناولي طعاماً صحياً :
ثبت علمياً ان النظام الغذائي المتوازن يساعد في محاربة القلق والتوتر وزيادة الإسترخاء، فاحرصي على تناول طعام متوازن يحتوي على جميع الفيتامينات التي يحتاجها جسمك، وخصوصاً عنصري الكالسيوم والبوتاسيوم؛ لأنهما يزيدان من حالة الإسترخاء وتحسين المزاج.

11- مارسي هواية تحبينها :
ممارسة أي هواية تفضلينها سيضعك في حالة مزاجية هادئة، ويمنحك السلام والإسترخاء اللازمين لك.




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة في منتدي المصطبة لا تُعبر بالضرورة عن وجهة نظر القائمين على الموقع ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.