العودة   منتديات المصطبة > الأقسام الأسرية > عالم حواء والزواج

عالم حواء والزواج قسم خاص للمرأة، عالم المرأة، زواج، ثقافة زوجية، مشاكل الزواج، عادات وتقاليد


1 
حبيبى رسول الله

Kill Diabetes

الصورة للتوضيح فقط

وشعورها بالشكر والعرفان؛ فالأم عادة ما تكون امرا مفروغا منه في حياة الفتاة، حيث تجد الفتاة ان الأم لا تبغي شكرا او عرفانا على كل مجهوداتها، وقد يكون هذا بالفعل ما تكنه الأم في قرارة نفسها.
ولكننا اليوم نحث الفتاة على ضرورة اظهار الشكر والامتنان للام على كل ما تفعله لها، ونقدم لها السبل التي تمكنها من اظهار مشاعرها المدفونة اتجاه والدتها .

1- مساعدة الأم في المنـزل :
غالبا ما تشعر الأم بأنها بحاجة الى رعاية واهتمام وتقدير، ولكنها لا تسمح لنفسها عن التعبير عن كل هذه المشاعر، فتجد نفسها تتحامل على نفسها لتنجز مهام البيت وواجباتها على اكمل وجه بدون مساعدة من احد، فهي تعلم جيدا انها قادرة على العطاء لأخر نفس فيها، لكنها تبغي في قرارة نفسها ان تشعر بحب واهتمام ومساعدة ابنتها لها؛ فقيام الفتاة بمساعدة امها سواء في التنظيف او الطهي او القيام بالمشاوير نيابة عنها، من اكثر العلامات الدالة على حب واهتمام وحرص الفتاة على صحة والدتها .

2- مشاركة الأم اهتماماتها :

قيام الفتاة بمشاركة الأم اهتماماتها والعيش معها في عالمها علامة من علامات حب الفتاة لوالدتها، وانها ترغب في اسعادها وادخال البهجة والسرور على حياتها، فلا بد ان يكون هناك عطاء متبادل بين الأم والفتاة في هذا الشأن، فنـزول الفتاة مع والدتها للتسوق او للسوبر ماركت او لأنتقاء ملابس جديدة للأم، قد يكون امرا بسيطا، ولكنه يسعد الأم كثيرا ويشعرها باهتمام ابنتها.

3- مشاركة الأم الفتاة في عالمها :
في بعض الأحيان تكون العلاقة بين الأم والفتاة علاقة متوترة يوجد بها بعض الأختلافات في وجهات النظر، مما يفسر لنا وجود الأم في بعض الأحيان خارج نطاق حياة الفتاة؛ فالفتاة لها اسرارها وتفكيرها واسلوبها الخاص بها الذي تتعمد حجبه عن الأم، ولكن لا بد ان نعلم ان مشاركة الأم في عالم الفتاة هو من اكثر الأشياء التي تسعد الأم وتدخل السرور في نفسها، فهي دليل وعلامة على انها تحظى بثقة واحترام ومحبة ابنتها .

4- تذكر المناسبات الخاصة بالأم :

معروف ان الأم تعطي بلا حساب، ولا تنتظر المقابل، ولكنها بشر تبغي الاهتمام المتبادل والشعور بالمحبة والألفة من ابنتها؛ فالأم تنظر الى ابنتها على انها امتداد لها في الحياة، فترى فيها شبابها؛ فهي صورة طبق الأصل، وجزء لم ينفصل عنها بالولادة، لذا تشعر بالسعادة والامتنان اذا تذكرت الفتاة اهم التواريخ في حياتها وقامت بمهادتها؛ فهدية صغيرة من المراهقة للأم ما هي الا تعبير بسيط عن حبها واهتمامها .

5- طهي وجبة للأم :
تدليل الأم واشعارها بالاهتمام والمحبة له صور عديدة، تعرفها الأم وابنتها فقط ، ولكننا اليوم نحاول حصر اكثر السبل التي تدخل البهجة والسرور على نفس الأم، وهي ان تقوم الفتاة باعداد الوجبة المفضلة للأم بنفسها، او اعفائها من دخول المطبخ نهائيا لمدة يوم كامل للترفيه عنها .

6- تعليم الأم كيفية التواصل عبر مواقع التواصل الاجتماعي :

قد تشعر الأم بالاحباط لعدم معرفتها كيفية استخدام الانترنت والتواصل عبر الشبكات الاجتماعية، حيث تشعر الأم ان التكنولوجيا قد خطفت منها ابنائها، خاصة ابنتها، فبدلا من جلوس الفتاة مع الأم للدردشة وجذب اطراف الحديث للتسلية، تجدها امام شاشة الكمبيوتر طوال النهار، مكتفية باصدقائها الافتراضيين، لذا قيام الفتاة بتعليم الأم كيفية التواصل عبر شبكات الانترت يشعرها بالسعادة واهتمام الأبنة بتطوير مهارتها، ورغبتها في مواكبة العصر حتى تكون فرد من افراد عالمها .

7- مساعدة الأم علي تغيير روتينها اليومي :
الروتين اليومي قد يكون الطوق الذي يخنق الأم، خاصة الأم الغير عاملة، لذا قيام الفتاة بفك هذا القيد وتحرير والدتها من الروتين اليومي برحلة قصيرة، او دعوة للاسترخاء على شاطئ البحر، او دعوة مفاجأة على العشاء او الغذاء على حسابها الخاص قد يكون له اكبر الأثر في شعور الأم بالراحة النفسية، وبالتالي كسر الروتين اليومي.

8- مساعدة الام على الأسترخاء بعد يوم شاق :
بعد يوم شاق تبغي الأم لحظات من الاسترخاء ليتجدد نشاطها مرة اخرى، لذا تنصح الفتاة بمساعدة الأم على الأسترخاء عن طريق تدليك جسدها او رأسها، واعداد الحمام لها للتخلص من الاجهاد والتوتر الذي تشعر بهما .

9- مساعدة الأم على عدم الشعور بالوحدة :
مساعدة الأم على عدم الشعور بالوحدة في غياب افراد الأسرة امر قد يقع على عاتق الفتاة، التي تبغي ادخال البهجة والسرور على نفس والدتها، فلا بد ان تدرك الفتاة ان سؤالها الدائم على الأم بالهاتف، وابلاغها بتحركاتها وما تفعله وقيام الأم بنفس الشيء امر قد يخلص الأم من الشعور بالوحدة، بل قد يمنح لحياتها التجديد في غياب الفتاة .




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة في منتدي المصطبة لا تُعبر بالضرورة عن وجهة نظر القائمين على الموقع ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.