العودة   منتديات المصطبة > الأقسام الأسرية > عالم حواء والزواج

عالم حواء والزواج قسم خاص للمرأة، عالم المرأة، زواج، ثقافة زوجية، مشاكل الزواج، عادات وتقاليد


1 
حبيبى رسول الله

Kill Diabetes

معظم الناس لديهم الاستعداد لفعل اي شيء يضمن لهم الجلوس علي اعتاب السعادة في الحياة، ولكن هناك اشياء تحجب عنا السعادة،


الصورة للتوضيح فقط


نعم، فبأيدينا نحن قد نفقد الشعور بالسعادة دون ان ندري، والدليل على ذلك السطور التالية :


1- المقارنات :
مقارنة نفسك بالاخرين او وفقا للمعايير التي وضعها الاخرين لك من اكثر الأمور الظالمة لك، والتي تسلبك مشاعر السعادة دون ان تدري، فعدم الرضا عن الذات والنظر لما في يد الأخرين من اصعب المشاعر على النفس البشرية، فما اصعب ان يشعر الانسان بالعجز امام قدرات وامكانيات الأخرين عندما يقارن نفسه بهم، دون ان يدرك ان لكل انسان في هذه الحياة بصمة تختلف عن غيره قد منحه الله سبحانه وتعالى اياها، لكي يميزه عن غيره .

2- احلام اليقظة :
الرغبات المكبوتة تظهر عادة في احلام اليقظة عندما يفشل الانسان في تحقيقها على ارض الواقع، لذا نجد ان الانسان قد يتوجه الى الانفصال عن الواقع بأحلام اليقظة دون ان يبدي اي رغبة في تحقيق الحلم، مما يفقده الشعور بمشاعر السعادة الحقيقية عندما يتخلى وبمحض ارادته عن تحقيق حلمه على ارض الواقع .

3- رثاء الذات :
ما ابشع ان يشعر الانسان بالدونية والنقص، وانه ضحية كل المحيطين به؛ فالشعور بالرثاء على النفس يجلب الحزن والتعاسة والنظرة السلبية لللقدرات والامكانيات، وبالتالي تمني زوال النعم من الاخرين، وعدم الاحساس بلذة الحياة او احساس السعادة .

4- القلق على المستقبل :
القلق والتوتر الزائد عن الحد بشأن المستقبل وما سيحدث غدا طبع لدى الكثيرين، الذين يفتقدون مشاعر السعادة بحياتهم، فكيف يستطيع الانسان التعايش مع القلق والتوتر، ويظل هادئ البال، مرتاح النفس، راضي بدوره في الحياة !


5- لعبة اللوم :
عندما تواجهك مشكلة ما بدلا من القاء اللوم على نفسك وعلى الاخرين، قومي بالتركيز على الايجابيات، فلعبة اللوم لعبة اذا استساغها الانسان دخل في دائرة من الحزن والألم، وفقدان مشاعر السعادة بالحياة .


6- المبالغة في النقد :
المبالغة في نقدك لذاتك او نقدك للأخرين يفقدك الشعور بالأمن الداخلي والخارجي ايضا، وبالتالي تشعرين بالاحباط والاكتئاب وفقدان الشعور بالسعادة.


7- مقاومة التغيير :
عدم المرونة والرغبة في مقاومة التغيير سواء في العمل او المنـزل من اكثر الأشياء المنغصة للحياة، فلا بد ان تتسم شخصيتك بالمرونة بعض الشيء، ومحاولة تقبل التغيير بالتدريج، اعلمي انه من الطبيعي الشعور برفض التغيير في البداية، ولكن تقبله رويدا رويدا يؤدي الى الشعور بالاتزان النفسي والرضا والسعادة في الحياة .


8- اطالة التفكير في الماضي :
الرجوع بالذاكرة والعيش في الماضي مع الذكريات سواء المؤلمة او السعيدة يجعل الانسان حبيس للماضي لا يستطيع تذوق لذة الحاضر، وبالتالي يفقد الشعور بحلاوة الواقع مما يؤدي الى فقدان السعادة في الحياة .


9- ضغط العمل :
القدرة على التعامل مع ضغوط العمل يفتقده الرجال والنساء على حد سواء، ولكن تفتقده النساء بصورة اكبر، لذلك لا بد ان تكون هناك محاولة مستمرة في تحقيق التوازن بين العمل والحياة، بدلا من إلقاء اللوم على الآخرين، والا تفاقم هذا الشعور بالضغط واصبح كالطوق في الرقبة لا يستطيع احد الفكاك منه، وبالتالي فقدان الاحساس بالسعادة في الحياة .


10- الحقد والحسد والكراهية :
عندما يكن الأنسان مشاعر الحقد والحسد لبعض الشخصيات في حياته يكون ذلك كفيلا بشعوره بالحزن والالم والحسرة والرغبة الدائمة في التقليد الأعمى، وكل هذه المشاعر كفيلة بفقدان هذا الشخص لمشاعر السعادة .




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة في منتدي المصطبة لا تُعبر بالضرورة عن وجهة نظر القائمين على الموقع ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.