العودة   منتديات المصطبة > الأقسام الأسرية > عالم حواء والزواج

عالم حواء والزواج قسم خاص للمرأة، عالم المرأة، زواج، ثقافة زوجية، مشاكل الزواج، عادات وتقاليد


1 
حبيبى رسول الله

Kill Diabetes

تتكون الأعضاء التناسلية للمرأة من المبيضان وقناة فالوب والرحم والمهبل . إن المبيضين صغيرين جدا بيضاوين الشكل يقعان على جانبي الرحم يبلغ طول كل منهما حوالي 205 سم ، تحتوي المبايض على العديد من خلايا البيض التي لا يتجاوز حجم كل منها راس إبرة * بعد البلوغ تؤثر إفرازات الغدد النخامية على المبيض * وبالتالي يفرز المبيض بويضة واحدة لكل شهر .


تفرز البويضة في إحدى قناتي فالوب وتسمى هذه العملية ( الإباضة .. بكسر الهمزة ) .. في حالة الزوجين قد تصادف البويضة إخصابا فيتكون الحمل عند .. بتحرك البويضة باتجاه الرحم فتنمو بداخلة طبقة إسفنجية طرية من الأنسجة والخلايا الدموية تدعى بطانة الرحم ، يستقر بها الجنين فترة الحمل ..


ولكن في اغلب الأحيان لا يصبح الإخصاب ولا يتكون الحمل فيصبح الغشاء الداخلي للرحم غير ضروريا فيأخذ بالذوبان على شكل سائل احمر هو ما يسمي ( الحيض ) أو الدورة الشهرية ..وتأخذ بالنزول من خمس إلى سبعة أيام .



ماهي التغيرات ؟

أولى المؤشرات هو ازدياد سريع في الطول والوزن


ظهور الثديين


الحيض وهو آخر المؤشرات تقريبا




°ˆ°كيف تتابعين دورتك الشهرية ؟

لا تندهشي صغيرتي إذا كانت دورتك غير منتظمة .. لان جسم الفتاة يحتاج إلى فترة سنتين تقريبا لتنظيم العملية .فلا داعي لأي قلق .. أو الضيق الذي يسببه لك النزول المفاجئ للدورة . فقط دوني تاريخ نزول وانتهاء الدورة الشهرية في مذكرة خاصة .. سينفعك ذلك في معرفة مدى انتظام الدورة شهريا .. وإذا تعدى فترة عدم انتظام الدورة اكثر من سنتين عليك بمراجعة طبيبك الخاص .. ذلك أن انتظام الدورة يسهل لديك عملية الحمل مستقبلا .


لا داعي للقلق
تدوم فترة نزول الدوم من 5 إلى 7 أيام .. وهي فترة تختلف من فتاه لأخرى * يكون تدفق الدم أكثر في الأيام الأولى لنزول الدورة ثم يخف تدريجيا حتى ينتهي تماما حينها يتوجب عليك ( الطهارة من الحيض ) .

لا تقلقي من زيادة حجم السائل ( الدم ) لان الدم النازل فائض عن حاجة الجسم كما يقوم جسمك تدريجيا بتعويض




آلام الدورة الشهرية
تشعر بعض الفتيات بانزعاج شديد خلال فترة الدورة بسبب الآلام الشديدة التي يعانين منها .

قد يكون الألم مستمرا خلال أول يومين لنزول الدورة * وربما تشعرين بثقل اسفل البطن والظهر .. حتى الآن لم يعرف السبب الحقيقي لهذه الآلام ولكن بعض الدراسات تشير إلى أن بعض النساء ينتجن الكثير من مادة ( البروستاغلاندين ) وهي نوع من المواد الكيميائية التي يفرزها الجسم * تؤدي هذه المادة إلى تقلص الرحم ينتج عنه الشعور بالمغص .











بإمكانك عزيزتي التخلص من هذه الآلام 1.


بممارسة بعض التمرينات الرياضية

2. الاستحمام بالماء الدافئ ( سيعطيك إحساسا بالاسترخاء )

3. وضع كيس الماء الساخن على البطن

4. شرب المشروبات الساخنة ( تحذري من شرب المشروبات الباردة )

5. تلجأ بعض الفتيات إلى استخدام المسكنات الطبية ، حاولي أن تكون هذه أخر المحاولات حيث لا يجب أن يعتاد جسمك على تناول العقاقير وخاصة فترة الحيض

كما ستسمعين من البعض أن الاستحمام وممارسة التمرينات الرياضية ضار للفتاه في هذه الفترة وهذا غير صحيح حيث أن الدورة الشهرية وظيفة صحية وطبيعية من وظائف الجسم وعليك بمواصلة حياتك ونشاطك بشكل طبيعي

.







تقلبات المزاج
تشعر بعض الفتيات في مرحلة البلوغ بتقلبات حادة في المزاج حيث يشعرن بالسعادة في لحظة ويصيبهن الإحباط في اللحظة التالية .. السبب في ذلك أن الهرمونات التي تحدث تغيرات البلوغ تؤثر أيضا على المشاعر والأحاسيس فإذا مررت بمثل هذه التقلبات لا تقلقي كثيرا فسرعان ما سيهدأ جسمك وتشعرين أن الأمور باتت تحت سيطرتك .






صغيرتي .. بينما تدخلين عالم النساء بات عليك بعض المسؤوليات الشخصية .. حتى تكون أنثى طبيعية لابد من أن تتدربي على ممارسة مسؤوليات على اكمل وجه .. ودون رقيب .. !؟

صغيرتي .. بعد ان تصلي لمرحلة البلوغ يصبح الحجاب والاحتشام واجبا عليك يجب ان تلتزمي به وقد كرمنا الله تعالى بقوله في الآية الكريمة (( وقل للمؤمنات يغضضن أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ... صدق الله العظيم ))

وبذلك فأنت مسؤولة كل المسؤولية عن ستر جسمك ومفاتنك .. عن الطامعين والكائدين .. وفي ذلك لله تعالى حكمة






العناية بالغذاء
في هذه الفترة قد يزداد وزنك وقد يقلقك الأمر مما يجعلك تلجئين إلى أوهام الفتيات والذي يسمى ( الرجيم ) عزيزتي أنت بحاجة إلى غذاء متوازن وخاصة في هذه المرحلة وهو يعني اختيار مجموعة متنوعة من الأطعمة من بين فئات الغذائية الأساسية :

1. مجموعة اللبن والأجبان

2. مجموعة اللحوم والسمك والبقول

3. مجموعة الفواكه

4. مجموعة الخضراوات

5. مجموعة الخبز والحبوب

6. مجموعة الدهون والسكريات

قللي من كمية الوجبة ونوعيها .. إذا كنت ممكن يرغبن المحافظة على وزن معين .. ولا تهملي تناول وجبة الإفطار يوميا لان جسمك بحاجة إلى حيويته ليبدأ يومك بشكل طبيعي وصحي .




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة في منتدي المصطبة لا تُعبر بالضرورة عن وجهة نظر القائمين على الموقع ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.