العودة   منتديات المصطبة > الأقسام العامة > ويكيبيديا الموسوعة الحرة

ويكيبيديا الموسوعة الحرة شخصيات تاريخية، نسب وأصل القبائل، احداث قديمة، مدن عربية، معلومات عامة


1 
Wana Maly

سيرة محمد البرادعى الذاتية ، السيرة الذاتية و الشخصية لمحمد البرادعى almastba.com_1387205925_214.jpg

سياسي مصري، اسمه بالكامل “محمد مصطفي البرادعي”، ولد 17 يونيو لعام 1942م في حي الدقي بمحافظة الجيزة، تخرج من كلية الحقوق بجامعة القاهرة عام 1962م، كما حصل على الدكتوراه في القانون الدولي من جامعة نيويورك عام 1974م .

“البرادعي” متزوج من السيدة “عايدة الكاشف” ابنة مستشار سابق في مجلس الدولة، ولديهم ابن يدعي “مصطفى” يعمل مديراً لتكنولوجيا المعلومات بإحدى الشركات العالمية، وابنه تدعي “ليلى” محامية ومتزوجة من بريطاني مسلم.

بدأ “محمد البرادعي” مشواره الدبلوماسي كموظف في قسم إدارة الهيئات بوزارة الخارجية المصرية حيث مثل مصر في البعثة الدائمة للأمم المتحدة في نيويورك وفي جنيف، ثم عمل مساعداً لوزير الخارجية.

في عام 1980م ترك العمل الدبلوماسي ليصبح زميلاً في معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحوث “يونيتار” حيث كان مسئولاً عن برنامج القانون الدولي، كما كان أستاذاً زائراً للقانون الدولي في كلية الحقوق بجامعة نيويورك خلال الفترة (1981 – 1987م).



التحق “محمد البرادعي” عام 1984م بالوكالة الدولية للطاقة الذرية نتيجة لتميزه في العمل الدبلوماسي والأكاديمي، والتي شغل بها عدد من المناصب الرفيعة منها المستشار القانوني للوكالة ثم مديرًا عامًا مساعدًا للعلاقات الخارجية حتى أصبح رئيساً للوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال الفترة (1997- 2005).

حصل السياسي المصري “محمد البرادعي” على جائزة نوبل للسلام مناصفة مع الوكالة عام 2005م، كما حصل على العديد من الجوائز الأخرى من أبرزها جائزة الطبق الذهبي من الأكاديمية الاوروامريكية للإنجاز، وجائزة موستار للسلام العالمي، بالإضافة إلى وشاح النيل من الطبقة العليا وهو أعلى تكريم مدني من الرئيس السابق “محمد حسني مبارك”.

عقب اندلاع ثورة 25 يناير أعلن “البرادعي” عن نيته للترشح في الانتخابات الرئاسية المصرية، وذلك بعد ترأسه للجمعية الوطنية للتغير التي مكنته من الحصول على دعم ومساندة قاعدة كبيرة من الشباب و القوى السياسية في مصر، إلا أنه عدل عن فكرته في وقت لاحق وقرر التراجع عن خوض تلك التجربة لتذبذب الأوضاع السياسية في مصر.

يتمتع “محمد البرادعي” بخبره واسعة عن أعمال المنظمات الدولية في مجال حفظ السلام والتنمية الدولية ، كما أنه عضو في اتحاد القانون الدولي والجماعة الأمريكية للقانون الدولي.





الكلمات الدلالية
محمد البرادعى

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


مواضيع متشابهة مع: سيرة محمد البرادعى الذاتية ، السيرة الذاتية و الشخصية لمحمد البرادعى
سيرة محمد عبد المطلب الذاتية ، السيرة الذاتية و الشخصية لمحمد عبد المطلب من قسم ويكيبيديا الموسوعة الحرة
سيرة أحمد جمال الذاتية ، السيرة الذاتية و الشخصية لأحمد جمال من قسم ويكيبيديا الموسوعة الحرة
سيرة ويلما اليس الذاتية ، السيرة الذاتية و الشخصية لويلما أليس من قسم ويكيبيديا الموسوعة الحرة
سيرة اللاعب محمد نور الذاتية ، السيرة الذاتية و الشخصية للاعب السعودى محمد نور من قسم ويكيبيديا الموسوعة الحرة
سيرة أحمد حلمى الذاتية ، السيرة الذاتية و الشخصية لأحمد حلمى من قسم ويكيبيديا الموسوعة الحرة

الساعة الآن 08:37 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة في منتدي المصطبة لا تُعبر بالضرورة عن وجهة نظر القائمين على الموقع ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.