العودة   منتديات المصطبة > الأقسام العامة > ويكيبيديا الموسوعة الحرة

ويكيبيديا الموسوعة الحرة شخصيات تاريخية، نسب وأصل القبائل، احداث قديمة، مدن عربية، معلومات عامة


1 
Wana Maly

سيرة عبد المنعم أبو الفتوح الذاتية ، السيرة الذاتية و الشخصية لعبد المنعم أبو الفتوح almastba.com_1387207168_779.jpg

الأمين العام لاتحاد الأطباء العرب وعضو سابق بمكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين في مصر، كما أنه أحد المرشحين للرئاسة في مصر عام 2011.

“عبد المنعم أبو الفتوح” سياسي وطبيب مصري، ولد يوم 15 أكتوبر عام 1951م في حي المنيل بالقاهرة، وتخرج من كلية الطب بجامعة القاهرة عام 1976م، كما حصل على ليسانس حقوق من نفس الجامعة، وماجستير في إدارة المستشفيات من كلية التجارة بجامعة حلوان.

بدأ “أبو الفتوح” العمل السياسي منذ أن كان طالباً بالجامعة حيث تولى رئاسة اتحاد كلية طب قصر العيني عام 1973م، ثم أصبح رئيساً لاتحاد طلاب جامعة القاهرة عام 1975م، وأمين اللجنة الإعلامية في اتحاد طلاب جامعات مصر.

على الرغم من حصول “أبو الفتوح” علي تقدير مرتفع من الجامعة إلا أنه لم يتم تعيينه معيداً بالكلية بسبب حادثته الشهيرة مع الرئيس السادات عندما زار الرئيس جامعة القاهرة للمناقشة مع الطلاب بينما قام أبو الفتوح بمهاجمته.

في سبعينيات القرن الماضي نسق “عبد المنعم أبو الفتوح” مع آخرين لدخول الهيكل التنظيمي لجماعة الإخوان المسلمين حتى أصبح أحد أكبر القادة في الجماعة وشغل منصب عضو بمكتب الإرشاد في جماعة الإخوان المسلمين.

تدرج “أبو الفتوح” أيضاً في عدد من المناصب المهنية الأخرى حيث كان الأمين العام المساعد ثم الأمين العام لنقابة أطباء مصر، كما تولى منصب أمين عام اتحاد المنظمات الطبية الإسلامية، والأمين العام المساعد وأمين صندوق اتحاد الأطباء، ومدير عام مستشفيات الجمعية الطبية الإسلامية، حتى تولى منصب الأمين العام لاتحاد الأطباء العرب عام 2004م.

يُعد “عبد المنعم أبو الفتوح” من أبرز رموز التيار الإصلاحي لحركة الإخوان المسلمين وشاهد على تاريخ الحركة الإسلامية في مصر، واشتهر وسط القوى السياسية ووسط العديد من أفراد الإخوان المسلمين بأنه من أكثر الإخوان المنفتحين والأكثر جرأة وشراسة في معارضة الحكومة في نفس الوقت.



تعرض السياسي المصري للاعتقال عام 1981م في حملة اعتقالات سبتمبر الشهيرة، كما حوكم في أحد قضايا المحاكم العسكرية لجماعة الإخوان المسلمين وسجن عام 1996 لمدة 5 سنوات.

عقب ثورة 25 يناير أعلن الدكتور “أبو الفتوح” ترشحه لانتخابات الرئاسة المصرية عام 2011م إلا أنه لاقى اعتراضاً من قبل مكتب الإرشاد بجماعه الإخوان المسلمين لإعلانهم عدم تقديم أي مرشح لانتخابات الرئاسة القادمة.





الكلمات الدلالية
عبد المنعم أبو الفتوح

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


مواضيع متشابهة مع: سيرة عبد المنعم أبو الفتوح الذاتية ، السيرة الذاتية و الشخصية لعبد المنعم أبو الفتوح
سيرة جيسيكا ألبا الذاتية ، السيرة الذاتية و الشخصية لجيسيكا البا من قسم ويكيبيديا الموسوعة الحرة
سيرة ويلما اليس الذاتية ، السيرة الذاتية و الشخصية لويلما أليس من قسم ويكيبيديا الموسوعة الحرة
سيرة أصالة الذاتية ، السيرة الذاتية و الشخصية لأصالة نصرى من قسم ويكيبيديا الموسوعة الحرة
سيرة عبد الفتاح السيسى الذاتية ، السيرة الذاتية و الشخصية لعبد الفتاح السيسى من قسم ويكيبيديا الموسوعة الحرة
سيرة عبد الواحد السيد الذاتية ، السيرة الذاتية و الشخصية لعبد الواحد السيد من قسم ويكيبيديا الموسوعة الحرة

الساعة الآن 08:31 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة في منتدي المصطبة لا تُعبر بالضرورة عن وجهة نظر القائمين على الموقع ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.