العودة   منتديات المصطبة > الأقسام العامة > ويكيبيديا الموسوعة الحرة

ويكيبيديا الموسوعة الحرة شخصيات تاريخية، نسب وأصل القبائل، احداث قديمة، مدن عربية، معلومات عامة


1 
Wana Maly

سيرة حسن نافعة الذاتية ، السيرة الذاتية و الشخصية للسياسى حسن نافعة almastba.com_1387415550_873.jpg

سياسي وأكاديمي مصري، اسمه بالكامل “حسن السيد احمد نافعة”، ولد يوم 12 يناير عام 1947م في محافظة البحيرة، هو متزوج ولديه من الأبناء “أمين” مواليد عام 1975م و”أمل” مواليد عام 1979م.

حصل “حسن نافعة” على بكالوريوس من كلية التجارة بجامعة الإسكندرية عام 1967م، ثم حصل علي دبلوم الدراسات العليا في العلوم السياسية من جامعة السوربون عام 1974م، وعلي دبلوم العلاقات الدولية من معهد الدراسات السياسية في باريس عام 1977م، وفي نفس العام حصل علي دكتوراه الدولة في العلوم السياسية من جامعة السوربون.

بدأ “حسن نافعة” مشواره الأكاديمي كمدرس للعلوم السياسية في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة عام 1978م، ثم أستاذ مساعد عام 1984م فأستاذ عام 1989م، وفي عام 1998م أصبح رئيساً لقسم العلوم السياسية بالكلية.

كما عمل كأستاذ زائر في العديد من الجامعات العربية والأجنبية، منها جامعة نورث كارولينا وكولومبيا وميريلاند بالولايات المتحدة، وكلية الدفاع الوطني وأكاديمية ناصر العسكرية والجامعة الأمريكية بالقاهرة، بالإضافة إلي قيامه بإلقاء الكثير من المحاضرات في العديد من المعاهد الدبلوماسية التابعة لوزارات الخارجية في مصر وعدد من الدول العربية.

يُعد الدكتور “حسن نافعة” من أبرز المحللين السياسيين، وله دور بارز في الحياة السياسية المصرية حيث شغل منصب المنسق العام للجمعية الوطنية للتغيير، ومنسق عام الحملة المصرية ضد التوريث، كما تولى عضوية المجلس الاستشاري الذي قام بتشكيلة المجلس العسكري عقب ثورة 25 يناير، ولكنه تقدم باستقالته من المجلس احتجاجاً على أحداث مجلس الوزراء.

إلي جانب العمل السياسي والأكاديمي شارك “نافعة” في العديد من الأنشطة الثقافية حيث كان مسئولاً عن النشاط الثقافي في نادي أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة، وأميناً عاماً للجمعية العربية للعلوم السياسية.

أصدر الدكتور “حسن نافعة” العديد من المؤلفات منها “إصلاح الأمم المتحدة” و”مركز البحوث والدراسات السياسية” و”العرب واليونسكو” و”الاشتراكية الديمقراطية” و”الأنظمة السياسية في غرب أوروبا وأمريكا الشمالية” و”مصر والصراع العربي الإسرائيلي: من الصراع المحتوم إلى التسوية المستحيلة” و”الاتحاد الأوربي والدروس المستفادة عربياً”.



لديه أيضاً عشرات الدراسات المنشورة في مجلات متخصصة حول السياسة المصرية الخارجية والسياسات في الشرق الأوسط والمنظمات الدولية، كما يساهم بمقالات أسبوعية في أعمدة يومية بعدد من الصحف المصرية والعربية، منها صحيفة المصري اليوم التي يكتب بها مقالاً ثابتاً.

هو عضو الهيئة الاستشارية لمجلة السياسة الدولية التي تصدر عن مؤسسة “الأهرام”، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي.





الكلمات الدلالية
حسن نافعة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


مواضيع متشابهة مع: سيرة حسن نافعة الذاتية ، السيرة الذاتية و الشخصية للسياسى حسن نافعة
سيرة فؤاد المبزع الذاتية ، السيرة الذاتية و الشخصية للسياسى التونسى محمد فؤاد المبزع من قسم ويكيبيديا الموسوعة الحرة
سيرة مانويل جوزيه الذاتية ، السيرة الذاتية و الشخصية لمانويل جوزية من قسم ويكيبيديا الموسوعة الحرة
سيرة جيسيكا ألبا الذاتية ، السيرة الذاتية و الشخصية لجيسيكا البا من قسم ويكيبيديا الموسوعة الحرة
سيرة ويلما اليس الذاتية ، السيرة الذاتية و الشخصية لويلما أليس من قسم ويكيبيديا الموسوعة الحرة
سيرة أصالة الذاتية ، السيرة الذاتية و الشخصية لأصالة نصرى من قسم ويكيبيديا الموسوعة الحرة

الساعة الآن 08:47 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة في منتدي المصطبة لا تُعبر بالضرورة عن وجهة نظر القائمين على الموقع ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.