العودة   منتديات المصطبة > الأقسام العامة > ويكيبيديا الموسوعة الحرة

ويكيبيديا الموسوعة الحرة شخصيات تاريخية، نسب وأصل القبائل، احداث قديمة، مدن عربية، معلومات عامة


1 
Wana Maly

سيرة محمد سليم العوا الذاتية ، السيرة الذاتية و الشخصية للدكتور محمد سليم العوا almastba.com_1387415645_627.jpg

مفكر إسلامي وفقيه قانوني مصري، يُعد أحد أبرز رواد الحوار الوطني المصري ومن المفكرين الذين كرسوا حياتهم الفكرية لنصرة الثقافة الإسلامية وترسيخ قواعدها حيث طالب جميع علماء الأمة ومفكريها بالتصدي للجهات التي تحاول تشويه الإسلام وربطه بالإرهاب، ويتميز فكره بالاعتدال والتركيز على الحوار وليس الصدام بين العالم الإسلامي والغرب.

هو رئيس جمعية مصر للثقافة والحوار، وعضو مؤسس بالفريق العربي للحوار الإسلامي المسيحي، بالإضافة إلى كونه عضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة ومجمع الفقه الإسلامي الدولي بمنظمة المؤتمر الإسلامي.

ولد “محمد سليم العوا” يوم 22 ديسمبر عام 1942م في مدينة الإسكندرية لعائلة شامية ترجع أصولها إلى مدينة دمشق، بينما قرر جده لوالده الانتقال إلى مصر واختار مدينة الإسكندرية للإقامة بها بعد زواجه من سيدة مصرية يعود أصلها لمدينة سوهاج بالصعيد.

وفي عام 1914م صدر قانون باعتبار جميع المقيمين على أرض مصر مصري الجنسية وبذلك لم يحمل جده أو والده سوى الجنسية المصرية، نشأ “العوا” لأب كان من المرافقين لـ”حسن البنا” مؤسس الإخوان المسلمين مما كان دافعاً له لدراسة علوم الشريعة الإسلامية.

حصل “العوا” على ليسانس الحقوق من جامعة الإسكندرية عام 1963م وعلى دبلوم الشريعة الإسلامية عام 1964م، ثم حصل على دبلوم القانون العام عام 1965م وعلى دكتوراه الفلسفة في القانون المقارن بين التشريع الإنجليزي والإسلامي من كلية الدراسات الشرقية والإفريقية التابعة لجامعة لندن عام 1972م، بالإضافة إلى شهادات في القانون الإسلامي والعام.

تدرج الدكتور “سليم العوا” خلال مشواره المهني بالعديد من المناصب حيث كان وكيل النائب العام المصري ومحامياً بهيئة قضايا الدولة، كما كان مستشاراً لمكتب التربية العربي لدول الخليج بالسعودية، وقد شغل أيضاً منصب الأمين العام للإتحاد العالمي للعلماء المسلمين ولكنه استقال يوم 30 يونيو 2010م ليتفرغ لإدارة مكتبه الخاص للمحاماة والاستشارات القانونية.

حاضر الدكتور “العوا” مادة القانون والفقه الإسلامي في العديد من الجامعات المصرية والعربية والإفريقية، وشارك في عشرات المؤتمرات والندوات العلمية القانونية والإسلامية في مختلف أنحاء العالم، ولديه العديد من المقالات في بعض المجلات والصحف العلمية والدينية، كما أصدر عدد من المؤلفات الاجتماعية والسياسية والقانونية باللغة العربية والانجليزية.



نال “محمد سليم العوا” عدة جوائز علمية ودعوية وخيرية منها جائزة حاكم عجمان للشخصيات العالمية والدعوية عام2000م، وعقب ثورة 25 يناير المصرية خاض تجربة الانتخابات الرئاسية المصرية لعام 2012م.





الكلمات الدلالية
محمد سليم العوا

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


مواضيع متشابهة مع: سيرة محمد سليم العوا الذاتية ، السيرة الذاتية و الشخصية للدكتور محمد سليم العوا
سيرة ليلى نور الذاتية ، السيرة الذاتية و الشخصية للممثلة التونسية ليلى نور من قسم ويكيبيديا الموسوعة الحرة
سيرة أحمد مكى الذاتية ، السيرة الذاتية و الشخصية للفنان المصرى أحمد مكى من قسم ويكيبيديا الموسوعة الحرة
سيرة المستشار أحمد مكى الذاتية ، السيرة الذاتية و الشخصية للمستشار أحمد مكى من قسم ويكيبيديا الموسوعة الحرة
سيرة اللاعب محمد نور الذاتية ، السيرة الذاتية و الشخصية للاعب السعودى محمد نور من قسم ويكيبيديا الموسوعة الحرة
سيرة مى سليم الذاتية ، السيرة الذاتية و الشخصية لمى سليم من قسم ويكيبيديا الموسوعة الحرة

الساعة الآن 08:43 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة في منتدي المصطبة لا تُعبر بالضرورة عن وجهة نظر القائمين على الموقع ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.