العودة   منتديات المصطبة > الطريق إلى الله > القسم الإسلامى العام

القسم الإسلامى العام خاص بالمواضيع الإسلامية العامة المكتوبة التى لا تحتوى على صوتيات ومرئيات دينية


1 
shere

ضع بصمتك

ضع بصمتك مع ۩ tutu monna ۩ almstba.com_13107593495.jpg


البصمة الأولى



ضع بصمتك مع ۩ tutu monna ۩ nlf43909.jpg



1- اسمك ؟ عمرك ؟


2- مستواك التعليمي ؟ و الدّورات الحاصل عليها ؟


3- كم سورة أو جزء قرآن تحفظ ؟ و ما هي ؟


4- هل تقرأ كتاب الله كل يوم ؟ كم تقرأ ؟


5- ماهي سنن الصيام التي تقوم بها
و لو سمحت بيّن لنا فضلها بالأدلة ؟



6- ماهي السنّة التي تداوم على القيام بها
مع ذكر فضلها ؟


7- هل تصلّي ؟ في أي سنة بدأت الصلاة ؟
و من علّمك عليها ؟ و هل تصلي بالمسجد ؟


البصمة الثانية

ضع بصمتك مع ۩ tutu monna ۩ nlf43909.jpg

8- لو أنت عضو في منظمة المؤتمر
الاسلامي , ما هو القرار الذي ستقترحه

لرفعة الاسلام و المسلمين
؟

9- هل تصل رحمك ؟
و اذكر طرق صلة الرحم لديك
؟

10- من هو شيخك و عالمك المفضل الذي
تتابع برماجه , كتبه , موقعه على النت و
face book ؟

11- كتاب ديني رائع أحببته و قرأته و من
هو مؤلفه
؟ و عن ماذا يتكلم ؟

12-شخصية تاريخية اسلامية تحبها جدا
و أثّرت فيك
؟

اذكر لنا نبذة عنها قصيرة لا تقل عن 5 اسطر ؟

13- هل هناك موضوع أو فتوى تجهلها
و تطلب منا أن نوضحها لك
؟

14- فسّر أية أو سورة من سور القرآن الكريم

و سمي الموضوع

(تفسير سورة ........ طلب ضع بصمتك)


البصمة الثالثة

ضع بصمتك مع ۩ tutu monna ۩ nlf43909.jpg

15- اذكر لنا معركة من معارك المسلمين ؟

و اكتب نبذة عنها بما لا يقل عن 5 اسطر ؟

16- توقيع اسلامي تحبه جدا

(صورة أو عبارة ) ؟

17- هل حجّيت أو اعتمرت و كم مرة ؟

18- هل تعرف أحكام التجويد و تتقن

تطبيقها أثناء قراءتك لكتاب الله ؟

لو سمحت أنشئ موضوع عن

حكم من أحكام التجويد ؟


و يكون اسم الموضوع

( حكم ......... طلب ضع بصمتك )

19- كم مرة تختم القرآن في رمضان ؟

20- هل تسمع أغاني ؟ و لماذا ؟

21- في أي سن بدأت بالصيام ؟

و من حثّك عليه ؟

22- من العضو الذي تلفتك مواضيعه أو ردوده
في المنتدى الإسلامي
؟ و اذكر رأيك فيه ؟

23- أكثر عبادة مقصرين فيها الشباب

من وجهة نظرك ؟

و لو طلبننا منك تنصحهم فيها ماذا تقول ؟

البصمة الرابعة


ضع بصمتك مع ۩ tutu monna ۩ nlf43909.jpg


24- أكثر عبادة ترى ان بنات المسلمين
مقصرات بها و نصيحة تقدمها لهن ؟

25- أعطينا أفكار جديدة للحصول على الأجر
و الثواب ممكن نعملها في أي وقت حتى
و احنا بنتسلى أو نشتغل ؟

26- اذكر بدعة للأسف منتشرة و شاهدتها
كثيرا في بلدك ؟ مع ذكر حكمها و فتواها ؟

27- أذكر لنا حديث للمصطفى صلى الله عليه


و سلم و اشرح معناه باختصار و ببساطة لو
سمحت ؟

28- اكتب نبذة قصيرة عن صحابية جليلة
أثرت فيك ؟

29- ماهو أجمل موضوع قرأته
في المنتدى الاسلامي ؟

ضع رابطه هنا


حتى يطلع عليه الجميع

30 – برنامج ديني و قناة دينية رائعة
تنصح بمتابعتهما ؟

31- مارأيك في أسئلتنا و في الموضوع بشكل
عام ؟ و هل هناك سؤال كنت تتمنى أن
نسأله لك ؟






الجايزة 200 نقطة
وغير كده انت/ى فى الفترة دى مع ربنا





ضع بصمتك مع ۩ tutu monna ۩ 415702050738055208003n.jpg

تحياتى

..::| مشــرف |::..
ضع بصمتك مع ۩ tutu monna ۩ s10.gifمنتدى النقاشات الشبابيةضع بصمتك مع ۩ tutu monna ۩ s10.gif
ضع بصمتك مع ۩ tutu monna ۩ s22.gif♥♥♥ الجــ ♥ ـــوكــ ♥ ـــر ♥♥♥ضع بصمتك مع ۩ tutu monna ۩ s22.gif

ضع بصمتك مع ۩ tutu monna ۩ Moderators.gifضع بصمتك مع ۩ tutu monna ۩ Moderators.gifضع بصمتك مع ۩ tutu monna ۩ Moderators.gifضع بصمتك مع ۩ tutu monna ۩ Moderators.gifضع بصمتك مع ۩ tutu monna ۩ Moderators.gifضع بصمتك مع ۩ tutu monna ۩ Moderators.gif

ضع بصمتك مع ۩ tutu monna ۩ Super-Moderators.gifضع بصمتك مع ۩ tutu monna ۩ Super-Moderators.gifضع بصمتك مع ۩ tutu monna ۩ Super-Moderators.gifضع بصمتك مع ۩ tutu monna ۩ Super-Moderators.gifضع بصمتك مع ۩ tutu monna ۩ Super-Moderators.gifضع بصمتك مع ۩ tutu monna ۩ Super-Moderators.gif

ضع بصمتك مع ۩ tutu monna ۩ image.php?u=13880&dateline=1306074025

ضع بصمتك مع ۩ tutu monna ۩ user_online.gif

ضع بصمتك مع ۩ tutu monna ۩ reputation_pos.gifضع بصمتك مع ۩ tutu monna ۩ reputation_pos.gifضع بصمتك مع ۩ tutu monna ۩ reputation_pos.gifضع بصمتك مع ۩ tutu monna ۩ reputation_pos.gifضع بصمتك مع ۩ tutu monna ۩ reputation_pos.gifضع بصمتك مع ۩ tutu monna ۩ reputation_highpos.gifضع بصمتك مع ۩ tutu monna ۩ reputation_highpos.gifضع بصمتك مع ۩ tutu monna ۩ reputation_highpos.gifضع بصمتك مع ۩ tutu monna ۩ reputation_highpos.gifضع بصمتك مع ۩ tutu monna ۩ reputation_highpos.gifضع بصمتك مع ۩ tutu monna ۩ reputation_highpos.gif


ضع بصمتك مع ۩ tutu monna ۩ im_msn.gif ضع بصمتك مع ۩ tutu monna ۩ im_yahoo.gif ضع بصمتك مع ۩ tutu monna ۩ lamiy_2000




2 
Hinamori Amu

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة shere  مشاهدة المشاركة
ضع بصمتك




البصمة الأولى







1- اسمك ؟ عمرك ؟
اسمى منة وعندى 15سنة

2- مستواك التعليمي ؟ و الدّورات الحاصل عليها ؟
دورات مين لا مفيش خالص والمستوى التعليمى فى الضياع أصلا

3- كم سورة أو جزء قرآن تحفظ ؟ و ما هي ؟
الصراحة هوا جزء واحد(جزء عم)و كنت حافظاه كمان وأنا صغيرة مش دلوقتى


4- هل تقرأ كتاب الله كل يوم ؟ كم تقرأ ؟
مش كل يوم يعنى لو فية وقت هقرا جزء لكن ف رمضان يمكن 3أجزاء أو أكتر حسب ماقدر

5- ماهي سنن الصيام التي تقوم بها
و لو سمحت بيّن لنا فضلها بالأدلة ؟
تأخير السحور عشان معطش أو مجوعش
مش بتقل ف الفطار أوى عشان أعرف أتحرك وأصلى بعديها ومنامش
الزكاة فرض علينا طبعا عشان نتقرب من ربنا
قراءة القرآن والدعاء فى الليل والفجر عشان ده وقت استجابة الدعوة
مبتفرجش ع المسلسلات عشان ده شهر مبارك وحرام اللى بيحصل ده
وفرجة الناس ع التليفزيون صبح وليل


6- ماهي السنّة التي تداوم على القيام بها
مع ذكر فضلها ؟

مش عارفه والله


7- هل تصلّي ؟ في أي سنة بدأت الصلاة ؟
و من علّمك عليها ؟ و هل تصلي بالمسجد ؟
من أولى ابتدائى ميس سحر هيا اللى علمتنى
وكانت بتحفظنى القرآن جزاها اللله خيرا

البصمة الثانية


8- لو أنت عضو في منظمة المؤتمر
الاسلامي , ما هو القرار الذي ستقترحه

لرفعة الاسلام و المسلمين
؟
منع الخلافات مابين العرب و الوحدة العربية ونعمل زى الاتحاد الأوروبى كده
اننا نتبادل السلع مابينا ونوحد العملة عشان نكمل بعض
ونوحد قوتنا وجنودنا ونحاول نحرر القدس الشريفة


9- هل تصل رحمك ؟
و اذكر طرق صلة الرحم لديك
؟
الصراحة أنا أصحابى مش كتير يمكن 2 بس ودول بتصل بيهم
بالنسبة للأقارب مبعرفش أتصل بيهم لأن معييش نمارهم ومعرفش هقولهم إيه
يمكن انا ف صلة الرحم آخد 000000



10- من هو شيخك و عالمك المفضل الذي
تتابع برماجه , كتبه , موقعه على النت و
face book ؟
الأستاذ الفاضل عمرو خالد


11- كتاب ديني رائع أحببته و قرأته و من
هو مؤلفه
؟ و عن ماذا يتكلم ؟
أنا بقرا الكتب العلمية بس الصراحة زى الأحياء والفلك
لاكن و كتاب دينى يمكن الكتب الصغيرة المصورة اللى بتحكى قصص الصحابة
وعن عدلهم وزكائهم بس معرفش مين مؤلف السلسلة




12-شخصية تاريخية اسلامية تحبها جدا
و أثّرت فيك
؟
الرسول صلى الله عليه وسلم



اذكر لنا نبذة عنها قصيرة لا تقل عن 5 اسطر ؟

1-اسمه ونسبه : هو محمد بن عبدا لله بن عبد المطلب,من قبيلة قريش,ينتهي نسبه إلى قبيلة عدنا ثم إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام 0


2-ولادته: ولد صلى الله عليه وسلم في مكة بشعب بني هاشم صبيحة يوم الاثنين 12ربيع الأول من عام الفيل الموافق 20أبريل عام 571- قبل الهجرة بثلاث وخمسين سنة

3- وفاته : توفى صلى الله عليه وسلم ضحى يوم الاثنين 12 ربيع الأول عام 11للهجرة الموافق 8 يونية عام 632 وذلك في المدينة المنورة ودفن في حجرة عائشة رضي الله عنها ,جنوب شرق المسجد النبوي.


4- كنيته :
كنيته : أبو القاسم


5- أسماؤه وصفاته وألقابه:
محمد,احمد,الماحي,العاقب , الحاشر,الخاتم,المقتفي ,نبي الرحمة,البشير,النذير ,الأمين,الصادق,المصطفى,طه,يس,السراج,المنير,رؤوف,
رحيم ,واوصاف أخرى كثيرة

6-زوجاته:

1-خديجة بنت خويلد

2- سوده بنت زمعة

3- عائشة بنت أبى بكر الصديق

4- حفصة بنت عمر بن الخطاب

5- زينب بنت خزيمة

6- هند بنت أبي أمية(ام سلمة)

7- زينب بنت جحش

8- أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان

9- ميمونة بنت الحارث

10- جويرية بنت الحارث

11- صفية بنت حيي بن أخطب

12- مارية القطبية

13- ريحانة بنت زيد من بني النظير


7-أولاده:

1-القاسم

2-عبدالله

3-إبراهيم

4-زينب

5-رقية

6-أم كلثوم

7-فاطمة,وجميعهم من ام المؤمنين خديجة بنت خويلد ماعدا إبراهيم فهو من مارية القطبية



13- هل هناك موضوع أو فتوى تجهلها
و تطلب منا أن نوضحها لك
؟

لأ مظنش لأنى مبسمعش غير عمرو خالد ومظنش انه بيفتى ف حاجة أبدا
وشرحه مبسط جدا واتعودت عليه من رابعة ابتدائى



14- فسّر أية أو سورة من سور القرآن الكريم


- تفسير سورة القيامة عدد آياتها 40 ( آية 1-40 )
وهي مكية

السورة ديه أنا حافظاها ومعانيها صعبة أوى ولما أسمعها بجد بعيط جامد

{ 1 - 6 } { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ * وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ * أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ * بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ * بَلْ يُرِيدُ الْإِنْسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ * يَسْأَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ }

ليست { لا } [ها] هنا نافية، [ولا زائدة] وإنما أتي بها للاستفتاح والاهتمام بما بعدها، ولكثرة الإتيان بها مع اليمين، لا يستغرب الاستفتاح بها، وإن لم تكن في الأصل موضوعة للاستفتاح.

فالمقسم به في هذا الموضع، هو المقسم عليه، وهو البعث بعد الموت، وقيام الناس من قبورهم، ثم وقوفهم ينتظرون ما يحكم به الرب عليهم.

{ وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ } وهي جميع النفوس الخيرة والفاجرة، سميت { لوامة } لكثرة ترددها وتلومها وعدم ثبوتها على حالة من أحوالها، ولأنها عند الموت تلوم صاحبها على ما عملت ، بل نفس المؤمن تلوم صاحبها في الدنيا على ما حصل منه، من تفريط أو تقصير في حق من الحقوق، أو غفلة، فجمع بين الإقسام بالجزاء، وعلى الجزاء، وبين مستحق الجزاء.

ثم أخبر مع هذا، أن بعض المعاندين يكذب بيوم القيامة، فقال: { أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أن لَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ } بعد الموت، كما قال في الآية الأخرى: { قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ } ؟ فاستبعد من جهله وعدوانه قدرة الله على خلق عظامه التي هي عماد البدن، فرد عليه بقوله: { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } أي: أطراف أصابعه وعظامه، المستلزم ذلك لخلق جميع أجزاء البدن، لأنها إذا وجدت الأنامل والبنان، فقد تمت خلقة الجسد، وليس إنكاره لقدرة الله تعالى قصورا بالدليل الدال على ذلك، وإنما [وقع] ذلك منه أن قصده وإرادته أن يكذب بما أمامه من البعث. والفجور: الكذب مع التعمد.

ثم ذكر أحوال القيامة فقال:


{ 7 - 15 } { فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ * وَخَسَفَ الْقَمَرُ * وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ * يَقُولُ الْإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ * كَلَّا لَا وَزَرَ * إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ * يُنَبَّأُ الْإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ * بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ * وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ }

أي: إذا كانت القيامة برقت الأبصار من الهول العظيم، وشخصت فلا تطرف كما قال تعالى: { إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ }

{ وَخَسَفَ الْقَمَرُ } أي: ذهب نوره وسلطانه، { وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ } وهما لم يجتمعا منذ خلقهما الله تعالى، فيجمع الله بينهما يوم القيامة، ويخسف القمر، وتكور الشمس، ثم يقذفان في النار، ليرى العباد أنهما عبدان مسخران، وليرى من عبدهما أنهم كانوا كاذبين.

{ يَقُولُ الْإِنْسَانُ } حين يرى تلك القلاقل المزعجات: { أَيْنَ الْمَفَرُّ } أي: أين الخلاص والفكاك مما طرقنا وأصابنا ?

{ كَلَّا لَا وَزَرَ } أي: لا ملجأ لأحد دون الله، { إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ } لسائر العباد فليس في إمكان أحد أن يستتر أو يهرب عن ذلك الموضع، بل لا بد من إيقافه ليجزى بعمله، ولهذا قال: { يُنَبَّأُ الْإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ } أي: بجميع عمله الحسن والسيء، في أول وقته وآخره، وينبأ بخبر لا ينكره.

{ بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ } أي: شاهد ومحاسب، { وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ } فإنها معاذير لا تقبل، ولا تقابل ما يقرر به العبد ، فيقر به، كما قال تعالى: { اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا } .

فالعبد وإن أنكر، أو اعتذر عما عمله، فإنكاره واعتذاره لا يفيدانه شيئا، لأنه يشهد عليه سمعه وبصره، وجميع جوارحه بما كان يعمل، ولأن استعتابه قد ذهب وقته وزال نفعه: { فَيَوْمَئِذٍ لَا يَنْفَعُ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَعْذِرَتُهُمْ وَلَا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ }

{ 16 - 19 } { لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ * إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ * فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ }

كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا جاءه جبريل بالوحي، وشرع في تلاوته عليه، بادره النبي صلى الله عليه وسلم من الحرص قبل أن يفرغ، وتلاه مع تلاوة جبريل إياه، فنهاه الله عن هذا، وقال: { وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ }

وقال هنا: { لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ } ثم ضمن له تعالى أنه لا بد أن يحفظه ويقرأه، ويجمعه الله في صدره، فقال: { إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ } فالحرص الذي في خاطرك، إنما الداعي له حذر الفوات والنسيان، فإذا ضمنه الله لك فلا موجب لذلك.

{ فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ } أي: إذا كمل جبريل قراءة ما أوحى الله إليك، فحينئذ اتبع ما قرأه وأقرأه.

{ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ } أي: بيان معانيه، فوعده بحفظ لفظه وحفظ معانيه، وهذا أعلى ما يكون، فامتثل صلى الله عليه وسلم لأدب ربه، فكان إذا تلا عليه جبريل القرآن بعد هذا، أنصت له، فإذا فرغ قرأه.

وفي هذه الآية أدب لأخذ العلم، أن لا يبادر المتعلم المعلم قبل أن يفرغ من المسألة التي شرع فيها، فإذا فرغ منها سأله عما أشكل عليه، وكذلك إذا كان في أول الكلام ما يوجب الرد أو الاستحسان، أن لا يبادر برده أو قبوله، حتى يفرغ من ذلك الكلام، ليتبين ما فيه من حق أو باطل، وليفهمه فهما يتمكن به من الكلام عليه، وفيها: أن النبي صلى الله عليه وسلم كما بين للأمة ألفاظ الوحي، فإنه قد بين لهم معانيه.

{ 20 - 25 } { كَلَّا بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ * وَتَذَرُونَ الْآخِرَةَ * وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ * وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ * تَظُنُّ أَنْ يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ }

أي: هذا الذي أوجب لكم الغفلة والإعراض عن وعظ الله وتذكيره أنكم { تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ } وتسعون فيما يحصلها، وفي لذاتها وشهواتها، وتؤثرونها على الآخرة، فتذرون العمل لها، لأن الدنيا نعيمها ولذاتها عاجلة، والإنسان مولع بحب العاجل، والآخرة متأخر ما فيها من النعيم المقيم، فلذلك غفلتم عنها وتركتموها، كأنكم لم تخلقوا لها، وكأن هذه الدار هي دار القرار، التي تبذل فيها نفائس الأعمار، ويسعى لها آناء الليل والنهار، وبهذا انقلبت عليكم الحقيقة، وحصل من الخسار ما حصل. فلو آثرتم الآخرة على الدنيا، ونظرتم للعواقب نظر البصير العاقل لأنجحتم، وربحتم ربحا لا خسار معه، وفزتم فوزا لا شقاء يصحبه.

ثم ذكر ما يدعو إلى إيثار الآخرة، ببيان حال أهلها وتفاوتهم فيها، فقال في جزاء المؤثرين للآخرة على الدنيا: { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ } أي: حسنة بهية، لها رونق ونور، مما هم فيه من نعيم القلوب، وبهجة النفوس، ولذة الأرواح، { إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ } أي: تنظر إلى ربها على حسب مراتبهم: منهم من ينظره كل يوم بكرة وعشيا، ومنهم من ينظره كل جمعة مرة واحدة، فيتمتعون بالنظر إلى وجهه الكريم، وجماله الباهر، الذي ليس كمثله شيء، فإذا رأوه نسوا ما هم فيه من النعيم وحصل لهم من اللذة والسرور ما لا يمكن التعبير عنه، ونضرت وجوههم فازدادوا جمالا إلى جمالهم، فنسأل الله الكريم أن يجعلنا معهم.

وقال في المؤثرين العاجلة على الآجلة: { وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ } أي: معبسة ومكدرة ، خاشعة ذليلة. { تَظُنُّ أَنْ يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ } أي: عقوبة شديدة، وعذاب أليم، فلذلك تغيرت وجوههم وعبست.


{ 26 - 40 } { كَلَّا إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ * وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ * وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ * وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ * إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ * فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّى * وَلَكِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى * ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى * أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى * ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى * أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى * أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى * ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى * فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى * أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى }

يعظ تعالى عباده بذكر حال المحتضر عند السياق ، وأنه إذا بلغت روحه التراقي، وهي العظام المكتنفة لثغرة النحر، فحينئذ يشتد الكرب، ويطلب كل وسيلة وسبب، يظن أن يحصل به الشفاء والراحة، ولهذا قال: { وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ } أي: من يرقيه من الرقية لأنهم انقطعت آمالهم من الأسباب العادية، فلم يبق إلا الأسباب الإلهية . ولكن القضاء والقدر، إذا حتم وجاء فلا مرد له، { وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ } للدنيا. { وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ } أي: اجتمعت الشدائد والتفت، وعظم الأمر وصعب الكرب، وأريد أن تخرج الروح التي ألفت البدن ولم تزل معه، فتساق إلى الله تعالى، حتى يجازيها بأعمالها، ويقررها بفعالها.

فهذا الزجر، [الذي ذكره الله] يسوق القلوب إلى ما فيه نجاتها، ويزجرها عما فيه هلاكها. ولكن المعاند الذي لا تنفع فيه الآيات، لا يزال مستمرا على بغيه وكفره وعناده.

{ فَلَا صَدَّقَ } أي: لا آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره { وَلَا صَلَّى وَلَكِنْ كَذَّبَ } بالحق في مقابلة التصديق، { وَتَوَلَّى } عن الأمر والنهي، هذا وهو مطمئن قلبه، غير خائف من ربه، بل يذهب { إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى } أي: ليس على باله شيء، توعده بقوله: { أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى } وهذه كلمات وعيد، كررها لتكرير وعيده، ثم ذكر الإنسان بخلقه الأول، فقال: { أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى } أي: معطلا ، لا يؤمر ولا ينهى، ولا يثاب ولا يعاقب؟ هذا حسبان باطل وظن بالله بغير ما يليق بحكمته.

{ أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى ثُمَّ كَانَ } بعد المني { عَلَقَةً } أي: دما، { فَخَلَقَ } الله منها الحيوان وسواه أي: أتقنه وأحكمه، { فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى أَلَيْسَ ذَلِكَ } الذي خلق الإنسان [وطوره إلى] هذه الأطوار المختلفة { بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى } بلى إنه على كل شيء قدير

و سمي الموضوع

(تفسير سورة ........ طلب ضع بصمتك)


البصمة الثالثة



15- اذكر لنا معركة من معارك المسلمين ؟

و اكتب نبذة عنها بما لا يقل عن 5 اسطر ؟


غزوة الأحزاب ( الخندق ) ( 626 م - 5 هجرياً )

بدأت قريش بعد إنتصارها الأخير فى غزوة أحد فى تجهيز جيش كبير لملاقاة المسلمين مرة أخرى و ذلك , لإعتقادهم أنهم قادرون على هزيمة المسلمين و إنهاء دين محمد , فأخذت قريش تعد الجيوش و تعقد المعاهدات مع القبائل الأخرى للقضاء على المسلمين نهائياً , و لما علم رسول الله بذلك , أمر بحفر خندق كبير شمال المدينة , لأن باقى جهاتها محصنة بالنخيل و المنازل , أما من ناحية اليهود فنقضوا الإتفاق مع رسول الله فطردهم من المدينة و لجئوا إلى خيبر و أخذوا يحرضون الكفار ضد الرسول من جديد , تم حفر الخندق وأتصلت قريش بحلفائها من اليهود فى عشرة ألاف مقاتل حاصروا المدينة قرابة شهر كامل مقابل ثلاثة ألاف رجل فقط من المسلمين ,ولكن الله تعالى أرسل ريحاً عاصفة إقتلعت خيام المشركين و هدمت حصونهم و أجبرتهم على رفع الحصار و العودة إلى مكة خاسرين و بذلك أنتصر المسلمون برعاية ربهم عز و جل و قدرته و شجاعة رسوله الحربيه , و صبر المسلمون مدة على الحصار و كان رسول الله يفاوض قبيلة غطفان , ليصرفهم عن قريش و بعد الإنتصار أوقف المفاوضات .

16- توقيع اسلامي تحبه جدا
توقيع بونو وكل التواقيع الاسلامية بيكون فيها دعاء فبحبها أوى



(صورة أو عبارة ) ؟

17- هل حجّيت أو اعتمرت و كم مرة ؟

ولا مرة بس بإذن الله ربنا هيرزقنى مرة وأروح هناك


18- هل تعرف أحكام التجويد و تتقن

تطبيقها أثناء قراءتك لكتاب الله ؟
للأسف لأ أنا بقر القرآن وأنا مشغله موقع فيه صوت القراء عشان مغلطش وأنا بقرا



لو سمحت أنشئ موضوع عن

حكم من أحكام التجويد ؟


و يكون اسم الموضوع

( حكم ......... طلب ضع بصمتك )
أنا مش بحب أفتى فى الدين والصراحة أنا معرفش حاجة ف أحكام التجويد
فده موقع فيه كل أحكام التجويد
الشبكة الإسلامية - تعلم أحكام التجويد
وده مش منتدى ده موقع اسلامى لأحكام التجويد بس



19- كم مرة تختم القرآن في رمضان ؟
3 مرات بس
مرتين تراويح ومرة تلاوة



20- هل تسمع أغاني ؟ و لماذا ؟
فى شهر رمضان لأ
لاكن الصراحة ف بقيت الشهور بسمع أغانى انجليزى وكورى ويابانى وحاجات غريبة كده



21- في أي سن بدأت بالصيام ؟
6 سنين


و من حثّك عليه ؟
محدش الصراحة أنا جيت من نفسى وقولت أجرب أصوم أشوف أستحمل ولا لأ


22- من العضو الذي تلفتك مواضيعه أو ردوده
في المنتدى الإسلامي
؟ و اذكر رأيك فيه ؟
bono و mido alahlawy
بحس انهم مهتمين بالقسم أوى وعاملين شغل جامد
وبقى فيه ناس كتير تخش القسم ده من بعد مامسكوه
ردودهم محترمة جدا وأفكارهم جميلة أوى


23- أكثر عبادة مقصرين فيها الشباب

من وجهة نظرك ؟

العبادة اللى كلنا مقصرين فيها طبعا
هيا بر الوالدين وأنا أكتر واحدة مقصرة ف كده



و لو طلبننا منك تنصحهم فيها ماذا تقول ؟
نحاول قد مانقدر نستحمل طلباتهم وأسئلتهم حتى لو كانت تقيلة علينا
وبردو هما استحملونا واحنا صغيرين ولسه بينفذنلنا كل طلباتنا


البصمة الرابعة





24- أكثر عبادة ترى ان بنات المسلمين
مقصرات بها و نصيحة تقدمها لهن ؟
الالتزام بالحجاب والزى ف الشريعة الاسلامية
ان الحجاب ميكونش مدارى أوى وكاشف معظم الوجه و الشعر كلو باين
كده مالهوش فايدة أبدا واللى مش عاوزه تلبسه متلسهوش لاكن متسيئش لوضع الحجاب بالطريقة ديه وتخلى بنات المسلمين يتعلموا منها
الزى المفروض يبقى واسع شويه و متجيش واحدة تقول لمامتها الواد قرصنى وزغزغنى وضايقنى كل واحدة مسئولة عن منظرها وسمعتها قدام الناس وأى سوء سمعة هيجيلها
يبقى هيا المسئول عنه وهتاخد ذنوب كل الناس اللى اتفتنوا بيها

25- أعطينا أفكار جديدة للحصول على الأجر
و الثواب ممكن نعملها في أي وقت حتى
و احنا بنتسلى أو نشتغل ؟
معظم الشغل دلوقتى بقى ع الكمبيوتر والنت يعنىواحنا قاعدين ياريت نشغل قرآن نطهر أسماعنا بيه ويجيب البركة لينا وناخد عليه ثواب وكل اللى معدى وسمعه ياخد ثواب بردو

26- اذكر بدعة للأسف منتشرة و شاهدتها
كثيرا في بلدك ؟ مع ذكر حكمها و فتواها ؟
مش عارف الصراحة بس احنا بقينا عايشين تانى فى عصر الجاهلية يعنى
العمل والشعوذة والدجالين بقوا منتشرين أوى وبدل ما الناس تروح عند شيخ يقرى
قرآن عليهم بيروحوا للمشعوذين والدجالين النصابين



27- أذكر لنا حديث للمصطفى صلى الله عليه
و سلم و اشرح معناه باختصار و ببساطة لو
سمحت ؟

28- اكتب نبذة قصيرة عن صحابية جليلة
أثرت فيك ؟

خديجة بنت خويلد رضى الله عنها
نسبها ونشأتها:

هي خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى قصي بن كلاب القرشية الأسدية ، ولدت سنة 68 قبل الهجرة (556 م). تربت وترعرعت في بيت مجد ورياسة، نشأت على الصفات والأخلاق الحميدة، عرفت بالعفة والعقل والحزم حتى دعاها قومها في الجاهلية بالطاهرة ، وكانت السيدة خديجة تاجرة، ذات مال، تستأجر الرجال وتدفع المال مضاربة، وقد بلغها عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه كان صادق أمين، كريم الأخلاق، فبعثت إليه وطلبت منه أن يخرج في تجارة لها إلى الشام مع غلام لها يقال له ميسرة. وقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وربحت تجارتها ضعف ما كانت تربح. أخبر الغلام ميسرة السيدة خديجة عن أخلاق رسول الله صلى الله عليه و سلم ، فدست له من عرض عليه الزواج منها، فقبل الرسول صلى الله عليه وسلم ، فأرسلت السيدة خديجة إلى عمها عمرو بن أسعد بن عبد العزى، فحضر وتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان لها من العمر أربعين سنة ولرسول الله صلى الله عليه و سلم خمس وعشرون سنة.

السيدة خديجة - رضي الله عنها - كانت أول امرأة تزوجها الرسول ، صلى الله عليه وسلم، وكانت أحب زوجاته إليه، ومن كرامتها أنها لم يتزوج عليها غيرها حتى ماتت [. أنجبت له ولدين وأربع بنات وهم: القاسم (وكان يكنى به)، وعبد الله ، ورقية وزينب وأم كلثوم وفاطمة .



29- ماهو أجمل موضوع قرأته
في المنتدى الاسلامي ؟

مواضيع كتيرة أوى وانت كاتب معظمها زى التوبيك ده


ضع رابطه هنا


حتى يطلع عليه الجميع

ما هوا ضع بصمتك بقى

30 – برنامج ديني و قناة دينية رائعة
تنصح بمتابعتهما ؟
برنامج مع التابعين جميل أوى
الناس والرسالة وقناة المجد للقرآن الكريم
وياريت قناة القرآن الكريم السعودية الى بتجيب الصلوات ف المسجد الحرام عشان نشوف الكعبة والصلوات هناك ونحس بغيرة إن ربنا اخترهم واحنا لأ ونعدل من نفسنا عشان فى يوم
ربنا يختارنا ويرزقنا نروح هناك ويمكن يحسن ختامنا ويتوافانا هناك


31- مارأيك في أسئلتنا و في الموضوع بشكل
عام ؟ و هل هناك سؤال كنت تتمنى أن
نسأله لك ؟
توبيك جميل أوى بس أنا هسأل إيه تانى بعد كل ده






الجايزة 200 نقطة
وغير كده انت/ى فى الفترة دى مع ربنا







تحياتى

..::| مشــرف |::..
منتدى النقاشات الشبابية
♥♥♥ الجــ ♥ ـــوكــ ♥ ـــر ♥♥♥













ربنا يوفقك يا شيرى ويخليك لدينك
ويارب تستمر ف ابداعاتك دايما وتنفعنا بأفكارك



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة في منتدي المصطبة لا تُعبر بالضرورة عن وجهة نظر القائمين على الموقع ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.