العودة   منتديات المصطبة > الطريق إلى الله > القسم الإسلامى العام

القسم الإسلامى العام خاص بالمواضيع الإسلامية العامة المكتوبة التى لا تحتوى على صوتيات ومرئيات دينية

ضع بصمتك مع ۩ juba ۩

كاتب الموضوع: shere، فى قسم: القسم الإسلامى العام


1 
shere

ضع بصمتك

ضع بصمتك مع ۩ juba ۩ almstba.com_13107593495.jpg


البصمة الأولى



ضع بصمتك مع ۩ juba ۩ nlf43909.jpg



1- اسمك ؟ عمرك ؟


2- مستواك التعليمي ؟ و الدّورات الحاصل عليها ؟


3- كم سورة أو جزء قرآن تحفظ ؟ و ما هي ؟


4- هل تقرأ كتاب الله كل يوم ؟ كم تقرأ ؟


5- ماهي سنن الصيام التي تقوم بها
و لو سمحت بيّن لنا فضلها بالأدلة ؟



6- ماهي السنّة التي تداوم على القيام بها
مع ذكر فضلها ؟


7- هل تصلّي ؟ في أي سنة بدأت الصلاة ؟
و من علّمك عليها ؟ و هل تصلي بالمسجد ؟


البصمة الثانية

ضع بصمتك مع ۩ juba ۩ nlf43909.jpg

8- لو أنت عضو في منظمة المؤتمر
الاسلامي , ما هو القرار الذي ستقترحه

لرفعة الاسلام و المسلمين
؟

9- هل تصل رحمك ؟
و اذكر طرق صلة الرحم لديك
؟

10- من هو شيخك و عالمك المفضل الذي
تتابع برماجه , كتبه , موقعه على النت و
face book ؟

11- كتاب ديني رائع أحببته و قرأته و من
هو مؤلفه
؟ و عن ماذا يتكلم ؟

12-شخصية تاريخية اسلامية تحبها جدا
و أثّرت فيك
؟

اذكر لنا نبذة عنها قصيرة لا تقل عن 5 اسطر ؟

13- هل هناك موضوع أو فتوى تجهلها
و تطلب منا أن نوضحها لك
؟

14- فسّر أية أو سورة من سور القرآن الكريم

و سمي الموضوع

(تفسير سورة ........ طلب ضع بصمتك)


البصمة الثالثة

ضع بصمتك مع ۩ juba ۩ nlf43909.jpg

15- اذكر لنا معركة من معارك المسلمين ؟

و اكتب نبذة عنها بما لا يقل عن 5 اسطر ؟

16- توقيع اسلامي تحبه جدا

(صورة أو عبارة ) ؟

17- هل حجّيت أو اعتمرت و كم مرة ؟

18- هل تعرف أحكام التجويد و تتقن

تطبيقها أثناء قراءتك لكتاب الله ؟

لو سمحت أنشئ موضوع عن

حكم من أحكام التجويد ؟


و يكون اسم الموضوع

( حكم ......... طلب ضع بصمتك )

19- كم مرة تختم القرآن في رمضان ؟

20- هل تسمع أغاني ؟ و لماذا ؟

21- في أي سن بدأت بالصيام ؟

و من حثّك عليه ؟

22- من العضو الذي تلفتك مواضيعه أو ردوده
في المنتدى الإسلامي
؟ و اذكر رأيك فيه ؟

23- أكثر عبادة مقصرين فيها الشباب

من وجهة نظرك ؟

و لو طلبننا منك تنصحهم فيها ماذا تقول ؟

البصمة الرابعة


ضع بصمتك مع ۩ juba ۩ nlf43909.jpg


24- أكثر عبادة ترى ان بنات المسلمين
مقصرات بها و نصيحة تقدمها لهن ؟

25- أعطينا أفكار جديدة للحصول على الأجر
و الثواب ممكن نعملها في أي وقت حتى
و احنا بنتسلى أو نشتغل ؟

26- اذكر بدعة للأسف منتشرة و شاهدتها
كثيرا في بلدك ؟ مع ذكر حكمها و فتواها ؟



27- أذكر لنا حديث للمصطفى صلى الله عليه
و سلم و اشرح معناه باختصار و ببساطة لو
سمحت ؟

28- اكتب نبذة قصيرة عن صحابية جليلة
أثرت فيك ؟

29- ماهو أجمل موضوع قرأته
في المنتدى الاسلامي ؟

ضع رابطه هنا


حتى يطلع عليه الجميع

30 – برنامج ديني و قناة دينية رائعة
تنصح بمتابعتهما ؟

31- مارأيك في أسئلتنا و في الموضوع بشكل
عام ؟ و هل هناك سؤال كنت تتمنى أن
نسأله لك ؟






الجايزة 200 نقطة
وغير كده انت/ى فى الفترة دى مع ربنا





ضع بصمتك مع ۩ juba ۩ 415702050738055208003n.jpg

تحياتى

..::| مشــرف |::..
ضع بصمتك مع ۩ juba ۩ s10.gifمنتدى النقاشات الشبابيةضع بصمتك مع ۩ juba ۩ s10.gif
ضع بصمتك مع ۩ juba ۩ s22.gif♥♥♥ الجــ ♥ ـــوكــ ♥ ـــر ♥♥♥ضع بصمتك مع ۩ juba ۩ s22.gif

ضع بصمتك مع ۩ juba ۩ Moderators.gifضع بصمتك مع ۩ juba ۩ Moderators.gifضع بصمتك مع ۩ juba ۩ Moderators.gifضع بصمتك مع ۩ juba ۩ Moderators.gifضع بصمتك مع ۩ juba ۩ Moderators.gifضع بصمتك مع ۩ juba ۩ Moderators.gif

ضع بصمتك مع ۩ juba ۩ Super-Moderators.gifضع بصمتك مع ۩ juba ۩ Super-Moderators.gifضع بصمتك مع ۩ juba ۩ Super-Moderators.gifضع بصمتك مع ۩ juba ۩ Super-Moderators.gifضع بصمتك مع ۩ juba ۩ Super-Moderators.gifضع بصمتك مع ۩ juba ۩ Super-Moderators.gif

ضع بصمتك مع ۩ juba ۩ image.php?u=13880&dateline=1306074025

ضع بصمتك مع ۩ juba ۩ user_online.gif

ضع بصمتك مع ۩ juba ۩ reputation_pos.gifضع بصمتك مع ۩ juba ۩ reputation_pos.gifضع بصمتك مع ۩ juba ۩ reputation_pos.gifضع بصمتك مع ۩ juba ۩ reputation_pos.gifضع بصمتك مع ۩ juba ۩ reputation_pos.gifضع بصمتك مع ۩ juba ۩ reputation_highpos.gifضع بصمتك مع ۩ juba ۩ reputation_highpos.gifضع بصمتك مع ۩ juba ۩ reputation_highpos.gifضع بصمتك مع ۩ juba ۩ reputation_highpos.gifضع بصمتك مع ۩ juba ۩ reputation_highpos.gifضع بصمتك مع ۩ juba ۩ reputation_highpos.gif


ضع بصمتك مع ۩ juba ۩ im_msn.gif ضع بصمتك مع ۩ juba ۩ im_yahoo.gif



2 
DaBoOs






البصمة الأولى







1- اسمك ؟ عمرك ؟
اسلام .13

2- مستواك التعليمي ؟ و الدّورات الحاصل عليها ؟
جيد .مدخلتش ومش بحب ادخل دورات

3- كم سورة أو جزء قرآن تحفظ ؟ و ما هي ؟
20جزء

4- هل تقرأ كتاب الله كل يوم ؟ كم تقرأ ؟
في الدراسه كل يوم اما في الاجازه كل يوم جمعه

5- ماهي سنن الصيام التي تقوم بها
و لو سمحت بيّن لنا فضلها بالأدلة ؟
من السنة ترك الإفراط فى الطعام سواء كان ذلك فى الافطار او السحور فقد روى المقداد بن معد يكرب ان النبى (ص) قال: "ما ملأ ابن آدم وعاء شراً من بطنه، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه فإن كان لا محالة فاعلا فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه".

6- ماهي السنّة التي تداوم على القيام بها
مع ذكر فضلها ؟
المحافظة على صلاة التراويح.
فضلها :لقد حث رسول الله صلى الله عليه وسلم وحض على قيام رمضان ورغب فهي ولم يعزم، وما فتئ السلف الصالح يحافظون عليها، فعلى جميع المسلمين أن يحيوا سنة نبيهم وألا يتهاونوا فيها ولا يتشاغلوا عنها بما لا فائدة منه، فقد قرن صلى الله عليه وسلم بين الصيام والقيام، فعن أبي هريرة قـال: "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لرمضان من قامه إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".7
وفي رواية في الصحيح كذلك عنه: "من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".8
وزاد النسائي في رواية له: "وما تأخر" كما قال الحافظ في الفتح.9
قال الحافظ ابن حجر: (ظاهره يتناول الصغائر والكبائر، وبه جزم ابن المنذر. وقال النووي: المعروف أنه يختص بالصغائر، وبه جزم إمام الحرمين وعزاه عياض لأهل السنة، قال بعضهم: ويجوز أن يخفف من الكبائر إذا لم يصادف صغيرة.
إلى أن قال: وقد ورد في غفران ما تقدم وما تأخر من الذنوب عدة أحاديث جمعتها في كتاب مفرد، وقد استشكلت هذه الزيادة من حيث أن المغفرة تستدعي سبق شيء يغفر والمتأخر من الذنوب لم يأت فكيف يغفر؟ والجواب عن ذلك يأتي في قوله صلى الله عليه وسلم حكاية عن الله عز وجل أنه قال في أهل بدر: "اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم"، ومحصل الجواب: أنه قيل إنه كناية عن حفظهم من الكبائر فلا تقع منهم كبيرة بعد ذلك. وقيل إن معناه أن ذنوبهم تقع مغفورة).10
وفعلها في آخر الليل أفضل من فعلها في أوله لمن تيسر لهم، واتفقوا عليه، لقول عمـر رضي الله عنه: "والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون".
ولله در الشافعي ما أفقهه حيث قال، كما روى عنه الزعفراني: (رأيت الناس يقومون بالمدية بتسع وثلاثين14، وبمكة بثلاث وعشرين، وليس في شيء من ذلك ضيق).15
وقال أيضاً: (إن أطالوا القيام وأقلوا السجود فحسن وإن أكثروا السجود وأخفوا القراءة فحسن، والأول أحب إلي)16.
والخلاصة أن أصح وأفضل شيء أن يقام رمضان بإحدى عشرة ركعة مع إطالة القراءة، ولا حرج على من قام بأكثر من ذلك.

7- هل تصلّي ؟ في أي سنة بدأت الصلاة ؟
طبعا بصلي .وانا عندي 9
و من علّمك عليها ؟ و هل تصلي بالمسجد ؟
والدي .اه طبعا


البصمة الثانية



8- لو أنت عضو في منظمة المؤتمر
الاسلامي , ما هو القرار الذي ستقترحه

لرفعة الاسلام و المسلمين
؟
مش عارف انا مش بافهم في الحاجات دي انا لسه صغير

9- هل تصل رحمك ؟
طبعا
و اذكر طرق صلة الرحم لديك
؟
احسن إلى الأقارب.

10- من هو شيخك و عالمك المفضل الذي
تتابع برماجه , كتبه , موقعه على النت و
face book ؟
الشيخ محمد حسان

11- كتاب ديني رائع أحببته و قرأته و من
هو مؤلفه
؟ و عن ماذا يتكلم ؟
الرسالة

تأليف:محمد بن إدريس الشافعي
12-شخصية تاريخية اسلامية تحبها جدا
و أثّرت فيك
؟
سيدنا عمر ابن الخطاب
اذكر لنا نبذة عنها قصيرة لا تقل عن 5 اسطر ؟
كان رضي الله عنه يراقب نفسه مراقبة شديدة، يقف لها بالمرصاد، ويذلها حتى لا تطمح ولا يركبها الغرور، فكان إذا شعر بشيء من هذا بادر لتوه بإيقاف نفسه عن حدها، وبالغ في قهرها وذمها وإذلالها حتى لا تورده موارد الهلاك·
لقد رقى عمر بن الخطاب رضي الله عنه يوما المنبر فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال، أيها الناس لقد رأيتني ومالي من أكال بأكله الناس إلا أن خالات من بني مخزوم، فكنت استعذب لهن الماء فيقبضن لي القبضات من الزبيب، ثم نزل عن المنبر، فقيل له: ماذا أردت إلى هذا يا أمير المؤمنين؟ قال، إني وجدت في نفسي شيئا فأردت أن أطأطئ منها·
ولقد حدثته نفسه يوما بالإمارة، وإنه أفضل من الناس، فبادر فورا بإذلالها وقهرها حتى لا تتمادى فيما هي فيه من الغواية·
جاء في كنز العمال (عن محمد بن عمر المحزومي عن أبيه قال: نادى عمر بن الخطاب، الصلاة جامعة، فلما اجتمع الناس وكثـروا صعد المنبر، فحمد الله وأثنى عليه بما هو أهله، وصلى على نبيه، ثم قال: أيها الناس، لقد رأيتني أرعى على خالات لي من بني مخزوم فيقبضن لي القبضة من التمر أو الزبيب؟ ثم نزل فقال له عبد الرحمن بن عوف، ما زدت على أن تمأت نفسك، يعني عبتها- قال: ويحك يا ابن عوف إني خلوت فحدثتني نفسي فقالت: أنت أمير المؤمنين فمن ذا أفضل منك! فأردت أن أعرفها نفسها· ومن الشواهد على تواضعه ما يروى في مسند عمر رضي الله عنه عن الحسن قال، خرج عمر بن الخطاب في يوم حار واضعا رداءه على رأسه فمر به غلام على حمار فقال، يا غلام أحملني معك، فوثب الغلام عن الحمار، وقال: أركب يا أمير المؤمنين، قال: لا، أركب وأركب أنا خلفك تريد أن تحملني على المكان الواطىء، وتركب أنت على الموضوع الخشن، فركب خلف الغلام، فدخل المدينة وهو خلفه والناس ينظرون إليه·
والقرآن الكريم حافل بالدعوة إلى تليين الجانب للمؤمنين والتودد إليهم وحسن معاملتهم والعطف عليهم، كما نهى عن مدح النفس والتفاخر، ويوم القيامة ينادي أصحاب الأعراف رؤساء الكفار ويذكرونهم لم ينفعكم استكباركم وافتخاركم واحتقاركم لغيركم وقسمكم بأن لا يدخلهم الله الجنة· قال تعالى: ''واخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين'' الشعراء 215، وقال ''يا أيها الذين آمنوا من يرتد عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين'' المائدة 54، وقال ''ونادي أصحاب الأعراف رجالا يعرفونهم بسيماهم قالوا ما أغنى جمعكم وما كنتم تستكبرون أهؤلاء الذين أقسمتم لا ينالهم برحمة أدخلوا الجنة لا خوف عليكم ولا أنتم تحزنون'' الأعراف 48-.49 ولقد بين الرسول صلى الله عليه وسلم أن الله أمر بالتواضع لسد باب الاحتقار والظلم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ''إن الله أوحى إلي أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد ولا يبغي أحد على أحد''·
روه مسلم· كما بين أن التواضع يرفع صاحبه فقال ''··ما تواضع أحد لله إلا رفعه الله'' رواه مسلم· كان رضي الله عنه يراقب نفسه مراقبة شديدة، يقف لها بالمرصاد، ويذلها حتى لا تطمح ولا يركبها الغرور، فكان إذا شعر بشيء من هذا بادر لتوه بإيقاف نفسه عن حدها، وبالغ في قهرها وذمها وإذلالها حتى لا تورده موارد الهلاك·
لقد رقى عمر بن الخطاب رضي الله عنه يوما المنبر فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال، أيها الناس لقد رأيتني ومالي من أكال بأكله الناس إلا أن خالات من بني مخزوم، فكنت استعذب لهن الماء فيقبضن لي القبضات من الزبيب، ثم نزل عن المنبر، فقيل له: ماذا أردت إلى هذا يا أمير المؤمنين؟ قال، إني وجدت في نفسي شيئا فأردت أن أطأطئ منها·
ولقد حدثته نفسه يوما بالإمارة، وإنه أفضل من الناس، فبادر فورا بإذلالها وقهرها حتى لا تتمادى فيما هي فيه من الغواية·
جاء في كنز العمال (عن محمد بن عمر المحزومي عن أبيه قال: نادى عمر بن الخطاب، الصلاة جامعة، فلما اجتمع الناس وكثـروا صعد المنبر، فحمد الله وأثنى عليه بما هو أهله، وصلى على نبيه، ثم قال: أيها الناس، لقد رأيتني أرعى على خالات لي من بني مخزوم فيقبضن لي القبضة من التمر أو الزبيب؟ ثم نزل فقال له عبد الرحمن بن عوف، ما زدت على أن تمأت نفسك، يعني عبتها- قال: ويحك يا ابن عوف إني خلوت فحدثتني نفسي فقالت: أنت أمير المؤمنين فمن ذا أفضل منك! فأردت أن أعرفها نفسها· ومن الشواهد على تواضعه ما يروى في مسند عمر رضي الله عنه عن الحسن قال، خرج عمر بن الخطاب في يوم حار واضعا رداءه على رأسه فمر به غلام على حمار فقال، يا غلام أحملني معك، فوثب الغلام عن الحمار، وقال: أركب يا أمير المؤمنين، قال: لا، أركب وأركب أنا خلفك تريد أن تحملني على المكان الواطىء، وتركب أنت على الموضوع الخشن، فركب خلف الغلام، فدخل المدينة وهو خلفه والناس ينظرون إليه·
والقرآن الكريم حافل بالدعوة إلى تليين الجانب للمؤمنين والتودد إليهم وحسن معاملتهم والعطف عليهم، كما نهى عن مدح النفس والتفاخر، ويوم القيامة ينادي أصحاب الأعراف رؤساء الكفار ويذكرونهم لم ينفعكم استكباركم وافتخاركم واحتقاركم لغيركم وقسمكم بأن لا يدخلهم الله الجنة· قال تعالى: ''واخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين'' الشعراء 215، وقال ''يا أيها الذين آمنوا من يرتد عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين'' المائدة 54، وقال ''ونادي أصحاب الأعراف رجالا يعرفونهم بسيماهم قالوا ما أغنى جمعكم وما كنتم تستكبرون أهؤلاء الذين أقسمتم لا ينالهم برحمة أدخلوا الجنة لا خوف عليكم ولا أنتم تحزنون'' الأعراف 48-.49 ولقد بين الرسول صلى الله عليه وسلم أن الله أمر بالتواضع لسد باب الاحتقار والظلم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ''إن الله أوحى إلي أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد ولا يبغي أحد على أحد''·
روه مسلم· كما بين أن التواضع يرفع صاحبه فقال ''··ما تواضع أحد لله إلا رفعه الله'' رواه مسلم















13- هل هناك موضوع أو فتوى تجهلها
و تطلب منا أن نوضحها لك
؟
لا شكرا
14- فسّر أية أو سورة من سور القرآن الكريم

و سمي الموضوع

(تفسير سورة ........ طلب ضع بصمتك)

مش باعرف افسر

البصمة الثالثة



15- اذكر لنا معركة من معارك المسلمين ؟
معركه
و اكتب نبذة عنها بما لا يقل عن 5 اسطر ؟
من معارك المسلمين في رمضان

غزوة بدر الكبرى


وقعت غزة بدر الكبرى في رمضان من العام الثاني للهجرة، عندما بلغ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم أنّعيراً لقريش مقبلةٌ من الشام مع أبي سفيان، فندب رسول الله صلى الله عليه وسلمأصحابه للخروج إليها، فخرج معه ثلاثمائة وبضعة عشر رجلاً. ولم يكن معهم من الخيل إلا فَرَسَان: فرسٌ للزبير؛ وفرس للمقداد بن الأسود. وكان معهم سبعون بعيراً، يتناوب الرجلان والثلاثة على البعير. واستخلف على المدينة ابن أم مكتوم. ودفع اللواء إلى مصعب بن عمير، والراية إلى علي، وراية الأنصار إلى سعد بن معاذ.
وبلغَ أبا سفيان مخرجُ رسول الله صلى الله عليه وسلم. فاستأجر ضمضم بن عمرو الغفاري، وبعثه إلى مكة مستصرخاً قريشا بالنفير إلى عيرهم، فنهضوا مسرعين، ولم يتخلّف من أشرافهم سوى أبي لهب، وحشدوا مَن حولَهم من قبائل العرب، ولم يتخلّف عنهم من بطون قريش إلاّ بني عدي، فلم يشهدها منهم أحد، وخرجوا من ديارهم كما قال عنهم تعالى: (بَطَراً وَرِئَاءَ النَّاسِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ) (الأنفال:47).
ولما بلغ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم خروجُ قريش، استشار أصحابه، فتكلَّم المهاجرون فأحسنوا، ثم استشارهم ثانياً، فتكلم المهاجرون، ثم ثالثاً، فعلِمَتْ الأنصار أنّ رسول الله إنما يعنيهم، فقال سعد بن معاذ: كأنك تُعرِّض بنا يا رسول الله، وكأنك تخشى أن تكون الأنصار ترى عليهم أن لا ينصروك إلا في ديارهم، وإني أقول عن الأنصار وأجيب عنهم، فامض بنا حيث شِئت، وصلْ حبلَ من شئتَ، واقطع حبلَ من شئت، وخذ من أموالنا ما شئت، وأعطنا منها ما شئت، وما أخذتَ منها كان أحبَّ إلينا مما تركت، ووالله لئن استعرضت بنا هذا البحر لخضناه معك.
وقال المقداد بن الأسود (وهو من زعماء الأنصار): إذن لا نقول كما قال قوم موسى لموسى: (فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ)(المائدة: 24)، ولكن نقاتل من بين يديك ومن خلفك، وعن يمينك وعن شمالك. فأشرَقَ وجهُ رسول الله صلى الله عليه وسلم بما سمع منهم. وقال: "سيروا وأبشروا، فإن الله وعدني إحدى الطائفتين، وإني قد رأيت مصارع القوم".
وسار رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى نزل على ماء قرب بدر. فقال الحُبَاب بن المنذر: إنْ رأيتَ أن نسير إلى بئر قد عرفناها، كثيرة الماء فتنزل عليها. ونُغَوِّر ما سواها من المياه؟ فاستجاب رسول الله صلى الله عليه وسلم له. وأنزل الله تلك الليلة مطراً صَلَّب الرمل، وثبت الأقدام. ومشى رسول الله صلى الله عليه وسلم في موضع المعركة، وجعل يشير بيده ويقول: "هذا مصرع فلان، وهذا مصرع فلان، إن شاء الله". فما تعدّّى أحد منهم موضع إشارته صلى الله عليه وسلم.
فلما طلع المشركون قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اللهم هذه قريش، جاءت بخُيَلائِها وفخرها، جاءت تُحادُّك وتكذب رسولك، اللهم فنصرك الذي وعدتني، اللهم أحِنْهم الغداة"(أي أهلكْهُم هذا الصباح) وقام ورفع يديه واستنصر ربه وبالغ في التضرع، ورفع يديه حتى سقط رداؤه، وقال: "اللهم أنجِزْ لي ما وعدتني، اللهم إني أنشدك عَهدك وَوعدك، اللهم إن تَهْلِك هذه العصابة فلن تُعبد في الأرض بعد".
فجاءه أبو بكر الصديق من ورائه، وقال: حَسْبُكَ مناشدتك ربك يا رسول الله، أبشر فوالذي نفسي بيده لينجزنَّ الله لك ما وعدك. واستنصر المسلمون اللهَ واستغاثوه، فأوحى الله إلى الملائكة (أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا، سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ، فَاضْرِبُوا فَوْقَ الأَعْنَاقِ، وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ)(الأنفال:12)، وأوحى إلى رسوله: (أنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ مُرْدِفِينَ) (الأنفال: 9).
وعَدَّلَ رسول الله صلى الله عليه وسلم الصفوفَ. ثم انصرفَ وغفا غفوة، وأخذ المسلمين النعاسُ، وأبو بكر الصديق مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يحرسه، وعنده سعد بن معاذ، وجماعة من الأنصار، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلموهو يتلو: (سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ)(القمر:45).
ووقف الفريقان: فريق الإيمان وفريق الكفر، أمام بعضهم بعضاً، وخرج عتبة وشيبة ابنا ربيعة، والوليد بن عتبة، يطلبون المبارزة. فخرج إليهم ثلاثة من الأنصار فقالوا: أكفاء كرام، ما لنا بكم من حاجة، إنما نريد من بني عمنا. فبرز إليهم حمزة وعبيدة بن الحارث بن المطلب وعلي بن أبي طالب. فقتلَ علي الوليدَ. وقتل حمزةُ شيبةَ. وتبارز عبيدة وعتبة، فلم يقوَ أحدهما على الآخر، فَعاد حمزة وعليٌّ على عتبة فقتلاه، وحملا عبيدةَ إلى صفوف المسلمين.
ومنح الله المسلمين النصر على المشركين، فقتلوا منهم سبعين، وأسروا سبعين.
وكانت هذه الغزوة المباركة فرقاناً بين الحقّ والباطل، ومنعطفاً في تاريخ الصراع بين الإسلام والجاهلية، فهي النصر الأول المبين، بعد سنين طويلة من الصبر والمعاناة، ثمّ (جاء نصرُ اللهِ والفتح، ورأيت النّاسَ يدخلونَ في دينِ الله أفواجاً). وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال: "واعلمْ أنّ النّصر مع الصّبر، وأنّ الفرج مع الكرْب، وأنّ مع العُسرِ يُسراً".



16- توقيع اسلامي تحبه جدا

(صورة أو عبارة ) ؟
للهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي أو مدت إليه يدي أو تأملته بصري أو أصغيت إليه بأذني أو نطق به لساني أو أتلفت فيه ما رزقتني ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك
فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائداً علي بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين اللهم إني أستغفرك من كل سيئة ارتكبتها في بياض النهار وسواد اليل في ملأ وخلاء وسر وعلانية وأنت ناظر إلي اللهم إني أستغفرك من كل فريضة أوجبتها علي في آناء اليل والنهار تركتها خطأ أو عمداً أو نسياناً أو جهلاً وأستغفرك من كل سنة من سن سيد المرسلين وخاتم النبين سيدنا محمد صلى الله وآله وسلم تركتها غفلة أو سهواً أو نسياناً أو تهاوناً أو جهلاً أو قلة مبالاة بها أستغفر الله .. وأتوب إلى الله ما يكره الله قولاً وفعلاً.. وباطنا وظاهراً اللهم آمين...
17- هل حجّيت أو اعتمرت و كم مرة ؟

18- هل تعرف أحكام التجويد و تتقن
عارف مش مش كتيييير
تطبيقها أثناء قراءتك لكتاب الله ؟
اه بس مش كلها
لو سمحت أنشئ موضوع عن

حكم من أحكام التجويد ؟
و يكون اسم الموضوع

( حكم ......... طلب ضع بصمتك )

حكم تطبيق أحكام التجويد على غير القرآن ( الإدغام ، والإخفاء .....وهكذا ) فمثلا على الأحاديث أو الأذكار أو حتى الكلام العادي ؟



الحمد لله
اختلف أهل العلم في حكم تجويد القراءة بالحديث الشريف وغيره من الكلام ، على نحو ما يفعل في قراءة القرآن ، على قولين :
القول الأول : أنه عمل غير مشروع .
ذهب إليه الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ، والشيخ بكر أبو زيد رحمه الله ، وبعض العلماء المعاصرين .
واستدلوا على ذلك بأدلة ، منها :
قالوا : هذا العمل محدث ، والأصل في المحدثات المتعلقة بالعبادات أنها من البدع حتى يثبت الدليل على مشروعيتها .
في ترتيل قراءة الحديث النبوي الشريف والأذكار النبوية إيهام أنها من القرآن الكريم ، والأصل صيانة كتاب الله عن الاختلاط بغيره من الكلام .
ترتيل غير كلام الله من عادات أحبار اليهود والنصارى ، وقد نهينا عن التشبه بهم .
سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
هل يجوز استخدام التجويد في غير القرآن ، كقراءة أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم وغيرها ؟
فأجاب :
ذكر بعض المتأخرين في تفسير قوله تعالى : ( وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقاً يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَاب ) آل عمران/78
ذكر بعض المتأخرين : أن من ذلك أن يتلو الإنسان غير القرآن على صفة تلاوة القرآن ، مثل أن يقرأ الأحاديث - أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم - كقراءة القرآن ، أو يقرأ كلام أهل العلم كقراءة القرآن .
وعلى هذا : فلا يجوز للإنسان أن يترنم بكلامٍ غير القرآن على صفة ما يقرأ به القرآن ، لا سيما عند العامة الذين لا يُفَرِّقون بين القرآن وغيره إلا بالنغمات والتلاوة .



ويقول الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله :
" بدعة التلحين والتطريب في الأذان ، وفي الذكر ، وفي الدعاء ، وفي الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، والترنم في خطبة الجمعة ، والجهر بالذكر والدعاء والصياح به مع الجنائز في عدة أحوال ، والذكر بالجوقة – وهي الذكر الجماعي بين كل ترويحتين – والجهر بالذكر عند سفر الحجاج وعند قدومهم ، ورفع الصوت بالتعريف في الأمصار ، والزعاق بالتأمين في الصلاة ، ورفع الصوت جماعة بعد الصلاة بقراءة آية الكرسي ، وقول المؤذن بصوت مرتفع بعد الصلاة : اللهم أنت السلام ...ورفع الصوت بعد الصلاة بالسلام على النبي صلى الله عليه وسلم ، وغيرها مما يكون توصيفه بدعة ، والتصويت به بدعة مضافة إليها ، أو أن التصويت والجهر به مبتدع .
وقد عرف رفع الصوت باسم : " التقليس " ، وذكر الطرطوشي في "الحوادث والبدع/63" أن الإمام مالكا رحمه الله تعالى أنكر " التقليس " في الدعاء ، وهو رفع الصوت به .
كما جاء النهي عن : " التقليس " في القراءة ، أي : رفع الصوت بها في وصف الإمام الشافعي رحمه الله تعالى للإمام أبي يوسف رحمه الله تعالى قال : كان أبو يوسف قلاسا .
أي : يرفع صوته بالقراءة ، وقد بينته في " بدع القراء " (ص/15-16)
وقد سَرَت بعض هذه المحدثات إلى بعض قُفاة الأثر ، فتسمع في دعاء القنوت عند بعض الأئمة في رمضان الجهر الشديد ، وخفض الصوت ورفعه في الأداء حسب مواضع الدعاء ، والمبالغة في الترنم ، والتطريب ، والتجويد ، والترتيل ، حتى لكأنه يقرأ سورة من كتاب الله تعالى ، ويستدعي بذلك عواطف المأمومين ليجهشوا بالبكاء .
والتعبد بهذه المحدثات في الإسلام ، وهذه البدع الإضافية في الصوت والأداء للذكر والدعاء هي في أصلها من شعائر الجاهلية التي كانوا يظهرونها في المسجد الحرام ، كما قال الله تعالى منكرا عليهم : ( وما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاء وتصدية ) الأنفال/35، المكاء : الصفير ، والتصدية : التصفيق بضرب اليد على اليد بحيث يسمع له صوت .
قال الآلوسي رحمه الله تعالى : " والمقصود أن مثل هذه الأفعال لا تكون عبادة ، بل من شعائر الجاهلية ، فما يفعله اليوم بعض جهلة المسلمين في المساجد من المكاء والتصدية ، يزعمون أنهم يذكرون الله ، فهو من قبيل فعل الجاهلية ، وما أحسن ما يقول قائلهم :
أقال الله صفق لي وغن *** وقل كفرا وسم الكفر ذكرا " انتهى.
وما يتبعها من الألحان ، والتلحين ، والترنم ، والتطريب ، هو مشابهة لما أدخله النصارى من الألحان في الصلوات ، ولم يأمرهم بها المسيح ، ولا الحواريون ، وإنما ابتدعه النصارى كما قاله شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى .
ولهذا نرى ونسمع في عصرنا الترنم والتلحين في الدعاء من سيما الرافضة والطرقية ، فعلى أهل السنة التنبه للتوقي من مشابهتهم " انتهى.
" تصحيح الدعاء " (82-84)
القول الثاني :
لا بأس في التغني في قراءة الأحاديث النبوية والمتون العلمية ، وكذلك الأذكار والأدعية الشرعية وتجويدها ، بشرط عدم المبالغة ، وهو قول بعض الفقهاء المتأخرين ، واختاره غير واحد من علمائنا المعاصرين ، كالشيخ ابن باز رحمه الله والشيخ صالح الفوزان حفظه الله وغيرهم .
يقول الإمام محمد بن محمد البديري الدمياطي رحمه الله :
" وأما قراءة الحديث مجودة كتجويد القرآن ، من أحكام النون الساكنة ، والتنوين ، والمد ، والقصر ، وغير ذلك ، فهي مندوبة ، كما صرح به بعضهم .
لكن سألت شيخي خاتمة المحققين الشيخ علي الشبراملسي تغمده الله تعالى بالرحمة حالة قراءتي عليه صحيح الإمام البخاري عن ذلك ، فأجابني بالوجوب ، وذكر لي أنه رأى ذلك منقولاً في كتاب يقال له : " الأقوال الشارحة في تفسير الفاتحة "، وعلل الشيخ حينئذ ذلك بأن التجويد من محاسن الكلام ، ومن لغة العرب ، ومن فصاحة المتكلم ، وهذه المعاني مجموعة فيه صلى الله عليه وسلم ، فمن تكلم بحديثه صلى الله عليه وسلم فعليه مراعاة ما نطق به صلى الله عليه وسلم " انتهى.
نقلا عن " حاشية الأجهوري على شرح الزرقاني على المنظومة البيقونية " (ص/227) .
بل يبدو أنها عادة قديمة لدى العلماء ، فقد جاء في " وفيات الأعيان " (4/282) في ترجمة الحميدي الأندلسي قال : " وكان موصوفا بالنباهة والمعرفة والإتقان والدين والورع ، وكانت له نغمة حسنة في قراءة الحديث " انتهى.
واستدلوا على ذلك بأدلة عدة ، منها :
1- ورد النص الصريح في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم ربه على سبيل الرجز ، وذلك في حديث البراء بن عازب رضي الله عنه قال :
( رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الْخَنْدَقِ وَهُوَ يَنْقُلُ التُّرَابَ حَتَّى وَارَى التُّرَابُ شَعَرَ صَدْرِهِ ، وَكَانَ رَجُلًا كَثِيرَ الشَّعَرِ ، وَهُوَ يَرْتَجِزُ بِرَجَزِ عَبْدِ اللَّهِ :
اللَّهُمَّ لَوْلَا أَنْتَ مَا اهْتَدَيْنَا * وَلَا تَصَدَّقْنَا وَلَا صَلَّيْنَا
فَأَنْزِلَنْ سَكِينَةً عَلَيْنَا * وَثَبِّتْ الْأَقْدَامَ إِنْ لَاقَيْنَا
إِنَّ الْأَعْدَاءَ قَدْ بَغَوْا عَلَيْنَا * إِذَا أَرَادُوا فِتْنَةً أَبَيْنَا
يَرْفَعُ بِهَا صَوْتَهُ )
رواه البخاري (3034) ومسلم (1803)
2- أن أحكام التجويد إنما هي أحكام تجري على عادة العرب في القراءة واللفظ بالكلمات ، وليست فقط متعلقة بالقرآن الكريم ، فمن جوَّد قراءته للحديث الشريف وكلام أهل العلم إنما سار على مقتضى اللغة العربية .
3- ثم إن التغني بالقرآن الكريم معقول المعنى ، وليس أمرا تعبديا محضا ، والمعنى الملاحظ في ذلك هو تزيين القرآن الكريم بالأصوات الجميلة ، والقراءة السليمة ، والإقبال على التلاوة وتحبيب الناس بها ، وهذه المعاني متحققة أيضا في التغني بالدعاء والحديث الشريف وقراءة كتب أهل العلم في الدروس المتخصصة .
يقول الشيخ صالح الفوزان رحمه الله :
" تحسين الصوت ليس بتلحين ، التلحين غناء لا يجوز ، لكن تحسين الصوت بالقرآن ، وتحسين الصوت بالأذكار : هذا طيب " انتهى.
والله أعلم.

19- كم مرة تختم القرآن في رمضان ؟
3مرات
20- هل تسمع أغاني ؟ و لماذا ؟
صراحه اه مش عارف ليه
21- في أي سن بدأت بالصيام ؟
9
و من حثّك عليه ؟
والدي
22- من العضو الذي تلفتك مواضيعه أو ردوده
في المنتدى الإسلامي
؟ و اذكر رأيك فيه ؟
بسمه بجد انسانه جميله جدا ومؤمنه جدا
23- أكثر عبادة مقصرين فيها الشباب
الصلاه
من وجهة نظرك ؟

و لو طلبننا منك تنصحهم فيها ماذا تقول ؟
يا ريت تصلو يا جماعه دي الصله اهم حاجه في الدنيا
البصمة الرابعة





24- أكثر عبادة ترى ان بنات المسلمين
مقصرات بها و نصيحة تقدمها لهن ؟
اللبس بتاعهم يا ريت يكون احسن من كده علشان مش ها عرف اتكلم عن اللبس بتاعهم
25- أعطينا أفكار جديدة للحصول على الأجر
و الثواب ممكن نعملها في أي وقت حتى
و احنا بنتسلى أو نشتغل ؟
نسمع قران نسمع احاديث

26- اذكر بدعة للأسف منتشرة و شاهدتها
كثيرا في بلدك ؟ مع ذكر حكمها و فتواها ؟
مش فاهم معني السوئل

27- أذكر لنا حديث للمصطفى صلى الله عليه
و سلم و اشرح معناه باختصار و ببساطة لو
سمحت ؟
حديث إن الله عز وجل خلق خلقه في ظلمة ثم ألقى عليهم من نوره
أولا :
هذا الحديث يرويه الصحابي الجليل عبد الله بن عمرو بن العاص فيقول : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول :
( إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ خَلَقَ خَلْقَهُ فِي ظُلْمَةٍ ، ثُمَّ أَلْقَى عَلَيْهِمْ مِنْ نُورِهِ يَوْمَئِذٍ ، فَمَنْ أَصَابَهُ مِنْ نُورِهِ يَوْمَئِذٍ اهْتَدَى ، وَمَنْ أَخْطَأَهُ ضَلَّ ) فَلِذَلِكَ أَقُولُ – في رواية أن القائل هو عبد الله بن عمرو -: جَفَّ الْقَلَمُ عَلَى عِلْمِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ .
أخرجه الإمام أحمد في " المسند " (11/219)، وابن أبي عاصم في " السنة " (244)، وابن حبان (14/43)، والحاكم في " المستدرك " (1/84) من طريق ربيعة بن يزيد .
وأخرجه الإمام أحمد في " المسند " (11/441) والنسائي في " السنن " من طريق عروة بن رويم .
وأخرجه الترمذي (2642) والحاكم في " المستدرك " (1/84) من طريق يحيى بن أبي عمرو السيباني .
ثلاثتهم ( ربيعة بن يزيد ، وعروة بن رويم ، ويحيى بن أبي عمرو ) عن ابن الديلمي ، عن عبد الله بن عمرو به.
وابن الديلمي اسمه عبد الله بن فيروز : وهو من كبار التابعين ، وثقه ابن معين ولم يجرحه أحد ، والرواة عنه من الثقات الحفاظ .
لذلك قال الترمذي رحمه الله :
" حديث حسن " انتهى.
وقال الحاكم رحمه الله :
" هذا حديث صحيح قد تداوله الأئمة ، وقد احتجا بجميع رواته ، ثم لم يخرجاه ، ولا أعلم له علة " انتهى.
وقال الذهبي رحمه الله :
" على شرطهما ، ولا علة له " انتهى من " التلخيص ". ولكن ننبه إلى أن عبد الله بن فيروز ليس على شرط البخاري ومسلم .
وقال الهيثمي رحمه الله :
" رجال ثقات " انتهى باختصار من " مجمع الزوائد " (7/193)
وقال الشيخ الألباني رحمه الله :
" إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات " انتهى من " السلسلة الصحيحة " (رقم/1076)
ثانيا :
فإن قال قائل : هذا الحديث يدل على أن سبب دخول الناس الجنة أو النار هو الصدفة والاتفاق وليس الخُلُقُ والعمل ، فالسعيد مَن أصابه مِن نور الله عز وجل بمحض المصادفة في ذلك الموقف الذي خلق الله فيه الخلق ، والشقي مَن حُرِمَ ذلك النور
فالجواب أن مَن أصابه مِن نور الله الذي ألقاه – كما يخبر هذا الحديث الصحيح – لم يصبه على سبيل المصادفة ، وإنما أصابه لأن الله عز وجل كان يعلم – بعلمه الأزلي – أن هذه النسمة ستكون صالحة تقية عابدة لله عز وجل في الدنيا ، فقدر لها أن يصيبها من نور الله في ذلك الموقف .
ومن علم الله عز وجل – بعلمه الأزلي – أنه سيعمل سيئا في حياته ، وسيكون مع الأشقياء الفاسقين ولن يؤمن مع المؤمنين : فهذا يحرمه سبحانه وتعالى من ذلك النور في بداية الخلق . وهذا معنى قول عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما في آخر الحديث : ( جف القلم على علم الله عز وجل )
يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله :
" ( جف القلم ) أي : فرغت الكتابة ، إشارة إلى أن الذي كتب في اللوح المحفوظ لا يتغير حكمه . قوله : ( على علم الله ) أي : على حكمه ؛ لأن معلومه لا بد أن يقع ، فعلمه بمعلوم يستلزم الحكم بوقوعه " انتهى من " فتح الباري " (11/491)
لذلك بوب الحافظ ابن حبان رحمه الله على الحديث بقوله :
" ذكر الإخبار عن علم الله جل وعلا مَن يصيبه مِن ذلك النور أو يخطئه عند خلقه الخلق في الظلمة " انتهى من " صحيح ابن حبان " (14/44)
وبوب عليه الآجري رحمه الله بقوله :
" باب ذكر السنن والآثار المبينة بأن الله عز وجل خلق خلقه ، من شاء خلقه للجنة ، ومن شاء خلقه للنار ، في علم قد سبق " انتهى من " الشريعة " (ص/741) دار الوطن – تحقيق عبد الله الدميجي.
وقال البيهقي رحمه الله :
" باب ذكر البيان أن الله عز وجل خلق خلقه في ظلمة ، ثم ألقى عليهم من نوره :
فمن علم الله إيمانه ، وأمر القلم فجرى به وكتب من السعداء : أصابه من ذلك النور فاهتدى . ومن علم الله كفره ، وأمر القلم فجرى به وكتب من الأشقياء : أخطأه ذلك النور فضل .
قال الله عز وجل : ( أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا ) الأنعام/122.
وقال الله عز وجل : ( اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ) البقرة/257.
وقال : ( أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ ) الجاثية/23 " انتهى من " القضاء والقدر " (1/256) طبعة مكتبة الرشد
28- اكتب نبذة قصيرة عن صحابية جليلة
أثرت فيك ؟
فاطمة بنت الخطاب

صفاتها( رضي الله عنها ):

فاطمة بيت الخطاب(رضي الله عنها) صحابية جليلة، اتسمت بعدد من المزايا؛ منها أنها كانت شديدة الإيمان بالله تعالى وشديدة الاعتزاز بالإسلام، طاهرة القلب، راجحة العقل، نقية الفطــرة، من السابقات إلى الإسلام، أسلمت قديماً مع زوجها قبل إسلام أخيهـا عمـر( رضي الله عنه)، وكانت سبباً في إسلامه. كما أنها بايعت الرسول- صلى الله عليه وسلم- فكانت من المبايعات الأول.



29- ماهو أجمل موضوع قرأته
في المنتدى الاسلامي ؟

ضع رابطه هنا
هيا نتمسك بديننا

حتى يطلع عليه الجميع

30 – برنامج ديني و قناة دينية رائعة
تنصح بمتابعتهما ؟
قتاه الناس

31- مارأيك في أسئلتنا و في الموضوع بشكل
عام ؟ و هل هناك سؤال كنت تتمنى أن
نسأله لك ؟


بجد موضوع جميل جدا






3 
Hinamori Amu

بصمة جميلة جدا جدا ربنا يزيدك ايمان على ايمان
وبإذن الله تكمل ال 10 أجزاء اللى فاضلين من القرآن


5 
DaBoOs

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tutu monna  مشاهدة المشاركة
بصمة جميلة جدا جدا ربنا يزيدك ايمان على ايمان
وبإذن الله تكمل ال 10 أجزاء اللى فاضلين من القرآن

انشاء الله اكملهم وشكرا لمرورك
اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة shere  مشاهدة المشاركة
تسم ايدك يا واد يا اسلام
وده كلهمن ورايا
ربنا يزيدك علم ع علمك
جارى اضافة ال200 نقطو

شكرا يا شريف



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة في منتدي المصطبة لا تُعبر بالضرورة عن وجهة نظر القائمين على الموقع ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.