العودة   منتديات المصطبة > الأقسام العامة > ويكيبيديا الموسوعة الحرة

ويكيبيديا الموسوعة الحرة شخصيات تاريخية، نسب وأصل القبائل، احداث قديمة، مدن عربية، معلومات عامة


1 
الفارس الأخير

آل دخقان, نسب آل دخقان , وزراء آل دخقان, اصل آل دخقان


آل دخقان
عمر عبد الله دخقان
شغل المهندسُ عمر عبد الله دخقان (وتُلفظ بالشركسية دوخقان ) منصبَ وزير الزراعة في حكومة الرئيس وصفي التل المشكَّلة في 28/10/1970م , ثمَّ شغل نفسَ المنصبِ في حكومة الرئيس أحمد اللوزي المشكَّلة في 29/11/1971م.
أحمد مجيد دخقان
وشغل المهندسُ أحمد مجيد دخقان منصبَ وزير الزراعة في حكومة الرئيس زيد الرفاعي المشكَّلة في 4/4/1985م , ثمَّ أصبح وزيرا للنقل في تعديل جرى على الحكومة في 4/10/1986م, ثمَّ أصبح وزيرا للمياه والري في تعديل آخر جرى على حكومة الرئيس زيد الرفاعي في 10/1/1988م .

العشائر الشركسية
يصنِّف فريدريك . ج .بيك مؤلف كتاب »تاريخ شرقي الأردن وقبائلها« القبائل الشركسية التي قدمت إلى الأردن على النحو التالي :
القبرطاي : ويقال إن إسم هذه القبيلة مأخوذ من إسم الرجل الذي أوجدها وتزعَّمها وهو » قبار دقوه « أي ابن قبارد , وينقسم القبرطاي إلى ثلاث طبقات.
أ - الطبقة الأولى أو طبقة الأمراء , ولا يوجد أحد من هذه الطبقة في شرقي الأردن.


ب - الطبقة الثانية أو قبرطاي ورق , ويوجد منهم في شرقي الأردن العائلات التالية : 1 بابوج ( جيم مصرية ) , 2 فقوه ومعناها لبن البقر , ويقطنون في عمان , 3 غوتات , ويقطنون في عمان , 4 آلة سكير , ويقطنون في عمان , 5 جانبك , ويقطنون في ناعور , 6 حفجوقة (حبجوقة ), ويقطنون في عمان ويُعرفون فيها بعائلة المفتي .
ج - الطبقة الثالثة , ويوجد من هذه الطبقة في شرقي الأردن العائلات الآتية : 1 برت , ويقطنون في عمان , 2 تسبنه , ويقطنون في عمان , 3 برس , ويقطنون في جرش , 4 زخوه , ويقطنون في جرش .
د- الشابسوغ : وكان موطنهم في قفقاسيا على ساحل البحر الأسود في المقاطعة المعروفة بنوابسه , ويوجد منهم في عمان العائلات الآتية : 1 خورما , 2 حته , 3 حابشت , 4 نمد جقوه (الجيم المصرية ).
مه خوش , وكان موطن هذه القبيلة ضفاف نهر لابا , ويوجد منها في شرقي الأردن عائلة واحدة فقط تدعى مفدز ومعناها رامي النار .
بظادوغ ( بزادوغ ) , وكان موطن البظادوغ الأصلي ضفاف نهر شمه كواشه بقفقاسيا , ويوجد منهم أسرة واحدة في شرقي الأردن تقطن في قرية ناعور يقال لها حتوغ (حاتوغ ) . بسلينى , وكان موطنهم الأصلي مقاطعة بريش بقفقاسيا , ويوجد منهم عائلة واحدة فقط في عمان يقال لها شدجى. روبيه , وكان موطنهم الأصلي سواحل البحر الأسود , جنوبي نوابسه , ويوجد منهم عائلة واحدة فقط في المجدل تدعى شمه بل , ومعناها ذو الرأس الأحمر.
*أبازه ( أباظه ) , وكان موطنهم الأصلي ضفاف نهر ينجج ( الجيم المصرية) , ويوجد منهم عائلة واحدة في جرش يقال لها حربش اندمجت في عائلات القبرطاي .
يذكر المؤرِّخ أحمد وصفي زكريا في كتابه »عشائر الشام « أن الشركس شعب آري , وأصلهم من بلاد القفقاس أو القوقاز التي يحدها البحر الأسود في الغرب , وبحر الخزر في الشرق , وروسية في الشمال , وتركية وإيران في الجنوب , وقد دعى مؤرخو العرب هذه البلاد (القبق أو القبج ) على ما وردت في شعر البحتري وفي معجم البلدان لياقوت وتاريخ الطبري وابن الأثير .
وبلاد القفقاس قسمان , شمالي وجنوبي , يفصل بينهما سلسلة جبال عظيمة الارتفاع والتضرُّس بطول 1200 كيلومتر , تمتد من الشرق الجنوبي إلى الغرب الشمالي , وفي سلسلة الجبال المذكورة قمم تناطح بعضها كقمة (البروز) التي تعلو 5647 مترا وتكللها الثلوج , وتتخلل سلسلة الجبال القوقازية الأودية والوهاد , والمضايق والمعابر , والحراج الكثيفة , وفي شمال هذه السلسلة وجنوبها ووسطها هضاب واسعة , وسهول ومرابع شاسعة , وأنهار وينابيع دافقة , من أشهرها في الشمال نهرا قوبان وتَرَك وروافدهما , والسهول هناك خصبة للغاية , كما ان الجبال والسفوح ملائ بالحراج والأعشابالتي تجوبها قطعان الماشية , وفي هذه البلاد معادن ومناجم , ناهيك عن آبار النفط التي تنتج ملايين الأطنان , وتزدهر في حقولها زراعة الحبوب ودوار الشمس والتبغ والقطن والأشجار المثمرة المختلفة والعنب , وتزدهر تربية دود الحرير , والنحل , وصيد الأسماك , وفيها حمامات معدنية , لمختلف العلل , يقصدها الناس للإستشفاء من كل الأقطار , وهذه المزايا جعلت بلاد القفقاس ( سويسرة الشرق ) بحق , لأنها من أبدع بقاع الأرض هواءا , رغم بردها وثلجها في الشتاء , وحرِّها في الصيف , ومن أغزرها ماء , وقدعاشت فيها أقوام ونشأت فيها إمارات منذ أقدم عصور التاريخ , وكانت حلقة الاتصال بين قارتي آسية وأوروبا , وكانت هدفا للجيوش الطامعة , ولكنها ظلت سدا منيعا في وجه هؤلاء .






Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة في منتدي المصطبة لا تُعبر بالضرورة عن وجهة نظر القائمين على الموقع ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.