العودة   منتديات المصطبة > الأقسام الأسرية > عالم حواء والزواج

عالم حواء والزواج قسم خاص للمرأة، عالم المرأة، زواج، ثقافة زوجية، مشاكل الزواج، عادات وتقاليد

الفجوة ، وسائل إزالة الفجوة

كاتب الموضوع: نسمة هوا، فى قسم: عالم حواء والزواج


1 
نسمة هوا

Kill Diabetes

الفجوة ، وسائل إزالة الفجوة elMstba.com_1502872432_127.jpg




اختصاصيون اجتماعيون:تفوُّق الزوج لا يمثل إشكالية إنما العكس ، وتفهُّم قدرات الآخر ، وتطوير وسائل الاتصال بين الزوجين يلغي الفارق.



تتناغم ظروف متعددة (خاصة بالبيئة العربية) في رفع نسبة الزيجات التي يكون فيها الفارق في المستوى التعليمي لصالح الرجل ، ومن هذه الظروف أن تكون الزوجة من العائلة ، واتفقت الأسرة منذ الصغر على أن يكونا لبعض ، وفي هذه الحال يصعب على الرجل التملُّص من هذا الزواج ، أو مخالفة رأي أفراد عائلته ، ولاحقاً لا يستطيع أن يطلقها ، وإلا حصلت كارثة عائلية ..



وأحياناً قد يقود الحبُّ الرجل للزواج من فتاة أقل منه مستوى تعليمياً .. وتعتمد شدة تأثيرات هذا الفارق أو ضعفها على مودة الزوجين ، ومدى استجابتهما لتعلُّم مهارات الحياة الزوجية ، وحمايتهما لعلاقتهما من أي مؤثرات اجتماعية ونفسية طارئة.




فجوة واسعة



مؤشرات عدة تؤكد وجود زيجات كثيرة يكون الفارق التعليمي فيها بين الزوجين شاسعاً ، والزوج في الغالب أعلى مستوى من الزوجة ، وتنتج عن هذه الفروقات مشاكل مختلفة ، وعلى وجه الخصوص إذا كانت الزوجة أمية أو قليلة التعليم ، لا تجيد سوى الإنجاب ، وتلتزم بوصفة قريباتها ، التي تطالبها بالحمل من بداية الزواج ، وإنجاب أكثر عدد من الأطفال لتقييد الزوج ، في سبيل إغلاق أي منفذ أمامه للتفكير بالزواج من أخرى ، أو طلاقها ، دون دراية منها بأن أسلوبها هذا لن يؤدي إلاَّ إلى إحساسه بالإحباط ، واقتناعه بأن من اختارها شريكة له ليست سوى آلة للإنجاب ، والطبخ، والاهتمام بالأطفال والمنزل فقط ، وإلى معاناته أيضاً من سطحية علاقته بها ، ومن هُوَّة فكرية بينهما ، نتيجة عدم استطاعتها مجاراته في أفكاره ، وفي بعض الأمور الحياتية الأخرى ، بحكم عدم تعليمها ، أو حصولها على الشيء اليسير من التعليم ، وهو ما يصنع فجوة حقيقية تهدد حياتهما الزوجية .



الفجوة ، وسائل إزالة الفجوة elMstba.com_1502872431_153.jpg



وسائل ردم الهُوَّة



تستطيع المرأة - رغم وجود هذا الفارق - أن تتماشى مع زوجها ، وتستحوذ على اهتمامه ، وتحقق التوازن الذي سلبه منهما هذا الفارق عبر وسائل عديدة، منها:



  • - احتواء الزوج بحنان، ومحاولة التعلُّم المستمر منه.
  • - الاختلاط بزوجات آخرين، يكونون من نفس طبقة الزوج الاجتماعية والعلمية.
  • - معرفة الأمور التي يهتم بها المجتمع المحيط.
  • - استغلال مهاراتها - كأنثى وزوجة - في كسب ود الزوج ، وجعله يتعلق بها ، عن طريق المعاملة الحسنة ، والذكاء في إدارة العلاقة ، والاهتمام بدرجة أكبر بشكلها ، وجسدها ، وبسلوكياتها النسائية التي تعزز تعلُّق زوجها بها، وتُشبع غرائزه الزوجية .
  • - إدراكها أن الفرق في المستوى التعليمي بين الزوجين ليس سلبياً على الدوام ، وأنه يكون إيجابياً في أحيان عدة إذا نجح الزوجان بالتأقلم ، والتفاهم على إدارة أمور حياتهما وتربية الأبناء.




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


مواضيع متشابهة مع: الفجوة ، وسائل إزالة الفجوة
أحسن وسائل دراسة اللغة الإنجليزية , ما هي وسائل دراسة اللغة الإنجليزية , أحسن وقت للمذاكرة , معلومات عن وسائل دراسه الانجليزيه أحسن وسائل دراسة الل من قسم منتدى التعليم الجامعى
وسائل الأتصال عن بعد , أهمية وسائل الأتصال عن بعد , ما هي وسائل الأتصال عن بعد , ما هي اهميه وسائل الأتصال عن بعد , بحث عن وسائل الأتصال عن بعد من قسم منتدى التعليم الجامعى
الفجوة تزيد بين عماد متعب وحسام البدري بعد مباراة ليوبار من قسم أخبار الرياضة Sports
وسائل التربية بالحب , وسائل التربية بلغة الحب , وسائل التربية بأبجديات الحب من قسم الأمومة والطفولة
وسائل منع الحمل ، تغيير وسائل منع الحمل بعد عمر الأربعين ، نصائح لاستخدام مانع للحمل من قسم منتدى الطب والصحة

الساعة الآن 06:04 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة في منتدي المصطبة لا تُعبر بالضرورة عن وجهة نظر القائمين على الموقع ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.