العودة   منتديات المصطبة > الأقسام الأسرية > منتدى الطب والصحة

منتدى الطب والصحة الطب النبوي "البديل"، تغذية وريجيم، صحة المرأة والرجل، العناية بالجسم والبشرة


1 
بنوتة وحبوبة

قشــرة الشعـر Dandruff تعتبر قشر فروة شعر الرأس من أكثر المشاكل الجلدية المتكررة التي تورق الكثير من الناس .

إن فـروة رأس الإنسان تغطيهــا طبقــة الخــلايـــا الكراتينيــة ( Keratin layer ) تتجــدد بصفــة مستمــرة ، ويعنــي ذلك أن هنــاك خلايــا جلدية تكبـر فتمــوت وتسقـط لتحــل محلهــا خلايــا أخــرى شـابـة سليمـة قـوية وحيــة .

في فـروة الـرأس يـوجــد الشعــر ، وهذا الشعــر يعــوق الخـلايــا الميتــة مـن السقــوط ، ممــا يؤدى إلى تـراكــم وتجمــع هذه الخلايا الميتة في شكــل صفـائح رقيقــة صغيــرة في الحجــم تأخــذ شكــل القشــور التي يعـرفهـا الجميــع .

وتلتصــق هـذه القشــور بعضهـا ببعض وذلك نتيجــة لـوجــود إفـرازات الغـدد الدهنيــة بفــروة الرأس .

إن فروة الرأس تتميز بأنها غنية بالغـدد الدهنيــة ، وكـل هـذا يؤدى إلى تجمــع والتصــاق الخلايا الميتـة وازديادهـا في الحجــم .

وقد يختلف ظهور قشـر الشعــر من شخـص إلى آخر أو يظهــر عنــد بعـــض النـاس دون غيــرهــم ، وتلعــب الهـرمونــات المـوجـودة في الجســم دوراً هـامـاً في حدوث ذلك .

كمـا أن ذوي الشعـور الطـويلة أكثـر عرضـة للإصابة به .

والأسباب التي تـؤدي إلى ظهــور قشـر الرأس أو تـزيـد منـه عديدة أهمهـا : الاستعـداد الشخصي ، والبشـرة الدهنيـة وطـول الشعـر وتـرك الشعـر بدون غسـيل مـدة طويلة .

كما أن استخـدام الصـابـون أو الشـامبـو الذي يحتـوي على مـواد مهيجـة للجلـد قد يؤدي إلى زيادة نشـاط الغـدد الدهنيـة الموجـودة بفروة الرأس وقد يكون هذا النشـاط الزائـد من غير سبب .. أي يتعلـق بطبيعـة تكـوين الجسـم ..

كمـا أن هناك عـوامـل تسـاعـد على الإصابة بقشـر الشعـر مثل الإفراط في تنـاول الأطعمة الحارة والبهـارات والتـوابـل والشيكـولاتــة والمشـروبـات السـاخنة جـداً .. والتي تؤدى لزيـادة تـوارد الـدم للغــدد الدهنيــة وزيـادة نشـاطهـا في إفراز الدهــون .

وكذلك يؤدي تمشيـط الشعــر بعنـف وحــك فروة الـرأس بالمشط إلى زيـادة القشـور وفرصــة حـدوث التهـاب دهني بفـروة الرأس .

ويمكن أن تؤدي الأدوات الكهربائية المستخدمة لتجفيف وتصفيف الشعر مثل السيشوار إلى الضرر في جلد فروة الرأس وتسبيب القشرة خاصةً في حالة عدم استعمالها بطريقة صحيحة أو إذا أكثر من استعمالها .

ويمكن أن تسبب حبوب منع الحمل ظهور القشرة في جلدة الرأس لأنها تؤثر في معدل نمو خلايا الجلد .

كما أن زيادة إفراز العرق الناتج عن ارتداء القبعات الضيقة وأغطية الرأس تزيد من إفرازات العرق في جلدة الرأس مما يزيد من ظهور مشكلة دهنية تسبب القشرة .

يعد أصحاب البشرة الدهنية أكثر إصابة بقشرة الشعر ، ويرجع ذلك إلى كثرة إفرازهم للدهون التي تساعد على تكوين طبقات من القشور بجلد ، وأصحاب الشعر الطويل أكثر عرضة للإصابة بقشرة الرأس حيث نجد في بعض الحالات أن الشعر خاصةً إذا كان طويلاً يعوق سقوط هذه الخلايا الميتة مما يؤدي إلى تراكمها وتجمعها في شكل صفائح رقيقة صغيرة في الحجم تأخذ شكل القشور وهي غيـر معدية إذا لـم تكـن مصحوبة بالتهـابات في فروة الرأس .

وقــد أكد كثيــر من البـاحثيــن وجـود علاقــة وطيدة بيـن البشــرة الدهنيــة وبيـن قشــر الشعـر ، ويلاحـظ كذلك أن الحـالة النفسيـة لها دور في هذا المـوضوع حيث تزيـد مشكلة قشـر الشعر مع القلق والتوتـر والعصبيــة بينمـا يمكن لكثير من الحالات من الانحصــار والتحسن مـع الاستقـرار النفسي .

وقـد أجريت عـدة بحوث مقارنة بين فئات العمــر ووجد أنـه كلما تقـدم العمـر بالإنسان كلمـا قل حدوث القشرة وقل إفراز الغدد الدهنيـة .

وفي بعـض الأحيان قـد يكــون ظهــور قشــر الشعــر مصحـوبـاً بالتهــاب في فروة الـرأس وتدهنهــا وتسمى هذه الحـالة المـرضيــة بالاكـزيمــا الدهنيــة ( Seborrheic dermatitis ) وهي نـوع مـن أنواع الاكـزيمـا التي تصيب كل من الرأس ، الجبهة ، الوجه ، جانبي الأنف والذقن ، الرموش ، داخل الأذن ، الصدر وثنايا الجلـــد . وتتميـز هذه الأكزيما بظهور إفرازات صفـراء اللـون وتكــون هذه الحالات مصحوبة بالتهـابات وبحكة شديدة .. وتؤدي هذه الحكـة إلى إصابة فروة الرأس ببعـض الميكـروبــات التي تؤدي إلى ظهــور دمـامـل ( Boils ) .. أو بثــور صـديدية صغيــرة ( Pustules ) ... وهذا مـا يمكن أن نسميــه : التهــاب البشــرة الدهني .

وقـد يسبب الإهمال في عــلاج هذه الاكزيمــا إلى حدوث حكــة شديدة بالرأس وانتشــار العدوى ، وتكـرار هذه الاكـزيمـا يؤدي إلى حدوث سقــوط كثيف خصـوصـاً في مقــدمــة الرأس وتؤدي في النهاية إلى صلع رجالي مبكـر في الذكــور ( Androgenic Alopecia ) ، ولكن في الإناث يخـف الشعــر ، لكن لا يحدث صلــع كامــل وهذا مـا أكدته كثيــر من الدراســات والأبحاث في هذا المجــال .

وقد اكتشف حديثـاً وجـود علاقــة بين ظهـور قشـر الرأس ووجـود فطـر خميري ينمـو بصفـة طبيعيـة على سطح الجلد يسمـى " بيترسـبورم " ، فكلمـا ازدادت أعـداد ذلك الفطـر كان القشـر أكثــر كثـافة ..

وهنــاك أسباب كثيـرة أخرى لظـهـور قشـر الرأس منهـا :

1- الصـدفيـة وقشــورهـا ( Psoriasis ) : الصـدفية مرض جلدي مزمن يصيب الجسـم ونسبة حدوثه 3% من الناس تقريباً ، ويتميـز هذا المـرض بظهور طفـح جلدي ملتهب مزمن محمــر مغطى بقشـور بيضـاء فضيــة اللون في مناطق متعددة بالجسم والرأس ، وتعتبــر الصـدفية من الأمراض الجلدية غير المعـدية والذي يحدث التسـاقط هــو وجود الحكة الشديدة المصاحبة للصـدفية بالرأس .


2- الذئبــة الحمـراء ( Lupus erythematosus ) : وهــو مرض جلدي نادر ونسبــة حدوثه أكثر في السيدات ، ويصيب الوجـه والمناطق المعرضــة لأشعـة الشمـس ويظهـر في شكــل الفـراشـة وحافتــه محــددة ونشطــة ومحمــرة ووسطــه أقـل نشـاطـاً ويظهر ضمــور ملحـوظ عن بقيـة الجلد ، وتتقيـح مسـام الشعـر وتظهـر فيهـا قشــور صفراء صغيرة من فوهــات المســام ويصيــب أيضاً الرأس ويسبب إصابة ممـاثلـة لإصابة الوجــه مـع ظهــور الندب والقشــور ويؤدي في النهايـة إلى حدوث صلـع دائــم في المنطقــة المصــابة .


3- الأمراض الفطرية بالرأس ( Fungal Infection ) : الأمراض الفطرية بالرأس عديدة منها ما يسمى بالقراع البلدي والقراع العسلي ويظهر في شكل دوائر حلقية مصفرة ، وهناك نوع آخر من القرع العسـلي وهو النـوع القشــري وبــه تظهـر منطقـة ملتهبـة بهـا قشـور جافـة على شكل دوائر حلقية ، وهناك نوع شائـع من القـرع يسمى القـراع الإنجليزي ( Tinea Capitis ) القـوباء الحلقيـة وفيـه تظهـر منطقــة ملتهبــة محـددة الحـافة ويتقصف فيهـا الشعـر في شكـل جذوع وتظهر بهـا قشــور صغيـرة بيضــاء . والقـراع مـرض معد وخصـوصـاً للأطفال ، وقــد تنتـج العـدوى من طفـل لآخر أو من بعـض الحيـوانـات كالقطط والكـلاب إلى الأطفال أو من الحـلاقيـن إذا استعمـل الحـلاق الأدوات التي حلـق بهـا للطفــل المصــاب قبـل تعقيمهــا .


4- أمراض أخرى : قد يسبب نقـص فيتـامين ( أ ) من جسم الإنسان إلى جفــاف البشـرة وبروز بصيـلات الشعــر وقشــور بالـرأس والجســم وإصابات أخرى تشـابه إصابات حب الشبـاب وتضخــم البشــرة باليــدين والقدمين ، وإصابات محمــرة متكسرة تشــابه إلى حـد مـا مـرض الصدفية المـزمن ( Pityriasis Rubra Pilaris ) وهناك الاكزيمــا القشـرية التي تنتـج من أمراض زيادة الحسـاسية ( Discoid eczema - Neurodermatitis ) وهي من الأمراض التي تصيـب أي مكـان من الجســم وتحـدث حكـة شـديدة .

عـلاج قشــر الشعــر

في البدايــة يجب أن نسأل لمــاذا نعــالج قشــر الرأس ، وما هي المضـاعفـات التي سوف تنتج من عــدم علاج هــذه القشــرة عند كـل من الرجل والمرأة ؟

إن الشكوى الرئيسيــة عند كــل مَن يشتكي من قشـر الرأس تكــون من تســاقط القشــر من الرأس إلى الملابــس ممـا يعطي منظـراً غير محبب وكذلك الرغبــة في حك جلد فروة الرأس باستمرار أمام الناس والإحساس بحرقـان متكـرر في فروة الرأس ، ويرجــع سبـب هذه الأعراض كما ذكرنـا إلى البشرة الدهنيــة المصاحبـة للقشـور ممـا يؤدي إلى تهيج أعصاب فروة الرأس والإحساس بهذا الحرقـان والهرش الشديد عند هؤلاء الناس .

والسبب الآخر هــو كما ذكرنا في السابق من ارتباط وجـود قشر الرأس وزيـادة سقـوط الشعــر عنـد كثير من الناس ، فتسـاقط بعض الشعيـرات في حالـة وجـود قشـر في الرأس لبعـض الإناث يكـون نتيجــة للحكـة التي تصـاحب ظهــور هـذه القشــور ، وفي كثير من الأحيان يكون قشر الشعر مصحوباً بتغيـر في فروة الرأس وهذا يعني وجود مرض جلدي بفروة الرأس .

في بـدايــة عـلاج قشـر الرأس يستحسن إعطاء المـريض جرعــات من فيتامين ( أ ) وكذلك فيتامين ( ب ) المـركب ، وكذلك منشـطات الكبــد وهضـــم الدهنيــات مثل حبوب دانزن حبة بعد كل وجبة ، ويمنـع تعـاطي المــواد الدهنيــة ويعـالج عســر الهضـم ، ويراعى الإقلال من السكر أو استبدالـه بعسل النحـل .

إن أسهـل وأبسـط طريقــة للوقـايـة من قشـر فروة الـرأس هي تجنب الأسباب التي تزيـد من قشــر الشعـر ، وكذلك فإن تقصيـر الشعر في الرجال من أهم العـوامل التي تسـاعـد على اختفـاء القشـور ، إذ أن تقصيـر الشعـر يمنعـه من احتجـاز خلايــا البشـرة ويسـاعد على تسـاقطهـا بسهولـة .

ويراعى تكـرار غسيل فروة الرأس بالمــاء الفاتر وليس السـاخن واستخدام الصــابون العادي الذي لا يحتوي على مـواد كيمـاويـة ويؤدي إلى إزالة هـذه الطبقـة الدهنيـة التي تؤدي إلى قشـر الرأس ، فغسل الشعر يسـاعـد على إزالة هذه الطبقـة الدهنية .

ويشتكي كثير من الناس من زيادة قشر الشعر خلال فصـل الشتـاء عنـه في الصيف ، ويرجع ذلك إلى ارتفاع درجة الحـرارة في الصيف ممـا يؤدي إلى زيـادة إفراز العــرق الذي بدوره يسبب سيولـة الدهـون وبالتالي عــدم التصـاقهـا بالبشـرة ، مما يقلل احتمـال تكون قشـرة الرأس .

أمـا في الشتاء فإن انخفـاض درجـة الحـرارة وقلـة إفراز العـرق يؤديـان إلى تجمـد الدهـون وزيـادة التصـاقهـا بخلايـا البشـرة ممـا يسهـل تجمعهــا ، ويسـاعـد على التصـاق الخلايـا وتجمعهـا على شكل قشـور بالرأس ويجب إزالتها بالشـامبـو .

إن استعمـال الشـامبو باستمرار يؤدي إلى إزالة القشــور ، إذ أن الشـامبـو فيـه بعض الكيمـاويـات المنظفـة التي تســاعد على إزالة القشــور والأتـربـة والأوساخ التي قـد تكـون عالقـة بفروة الرأس أو الشعر .

وهنــاك أنـواع كثيـرة من الشـامبـو أو المستحلب للتخلص من قشـر الشعـر مثل شامبوهـات تحتوي على مادة الزنـك مثل شامبو بايبيترون وأخرى تحتـوي على الكبـريت وحمض السالي سيلك ، وأفضل أنواع الشامبوهات لمعالجة القشرة هو شامبو جلايتون مرتين في الأسبوع ثم يستعاض عنه بشامبو هيربال جلو وشامبو سَِلسَن أو شامبو هيد آند شولدر أو شامبو كلير كلها ممتازة ومجربة في علاج القشرة .

وكذلك التي تحتوي على مواد مضادة للفطريات والميكروبات مثل الكيتوكنازول أو شامبو نيزورال أو شامبو سيبورال ويستخـدم بعمـل تدليك لفروة الرأس بكميــة من المستحضـر لمـدة خمس دقائق ، ويشـطف بعـدهـا بالمـاء الفاتـر .. ويكـرر ذلك أسبوعياً عدة مرات حسب شدة الحالة .

كـذلك يمكن استخـدام الزيت الدافئ لفـروة الـرأس في المســاء قبـل النــوم بكميــة من زيـت الـزيتـون أو زيـت اللـوز أو كـريم نبــات الصبــار مـع عمـل تدليك لفـروة الرأس .. ويلف الشعـر بفـوطة دافئة ، ثـم يغســل في الصبــاح بالمـاء العادي .

ويمكن استخـدام الخـل كوسيلـة سهلـة وبسيطـة وغير مكلفة لعلاج قشر الرأس ، ويفضــل استخـدام خـل التفـاح فتضـاف ملعقتـان إلى فنجــان مـاء سـاخـن ، ويستخـدم هـذا المحلـول في غســل فروة الرأس والشعـر ويبقى على الرأس لمدة ساعتين ، ثـم يغسـل باستعمـال الشـامبو .

ويمكن استخـدام لبـن جـوز الـهند الموجود داخل الثمرة بإضافة عصير الليمـون الطبيعي لـه وإضافة هذا المحلـول إلى كميـة من المـاء السـاخـن ، ويغســل به فروة الرأس ثـم يشطـف بعـد نصـف سـاعـة بالمـاء الفـاتـر من إعطاء نتائج إيجابية .

وهذه وصفات لعلاج القشرة مفيدة ومجربة

* اغسل شعرك واخلط 1/2 كوب خل تفاح و 1/2 كوب عصير ليمون افرك بالخليط فروة رأسك يترك الخليط على الرأس لمدة نصف ساعة ادهن الشعر بزيت الزيتون واتركه ربع ساعة أخرى بعدها يغسل الشعر بالشامبو تكرر العملية مرة في الأسبوع حتى يتم القضاء على القشرة ، وقد لا تحتاج لأكثر من مرة .

* زيت الزيتون وزيت اللوز وزيت الصبار تساعد على إعادة التوازن للفروة الشعر وتغذيتها .

* أكل البقدونس لمدة 14 يوماً باستمرار بدون تقطيعه بالسكين ستزول القشرة وتحصل على شعر رائع وب ال14 يوم تصبح 3 مرات في الأسبوع .



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة في منتدي المصطبة لا تُعبر بالضرورة عن وجهة نظر القائمين على الموقع ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.