العودة   منتديات المصطبة > الأقسام الأسرية > منتدى الطب والصحة

منتدى الطب والصحة الطب النبوي "البديل"، تغذية وريجيم، صحة المرأة والرجل، العناية بالجسم والبشرة


1 
بنوتة وحبوبة

لاشك أن علاج حب الشباب ليس سهلًا، ولكن مكافحة هذه المشكلة من البشرة الحساسة أمر صعب للغاية. لأن الجلد في هذه الحالة يكون متهيج وملتهب ولا تتماشي معه وسائل ومستحضرات العناية التي تناسب البشرة الدهنية والجافة. وسوف نعرض لكِ الآن بعض الأسلحة القوية التي ستساعد بشرتك الحساسة من طرد البثور وآثارها المزعجة بطريقة آمنة وهي:

  • طرق طبيعية للتخلص من حبوب الشباب ، حب الشباب للبشرة الحساسة elMstba.com_1507669892_566.jpg
    1
    قومي بغسل وجهكِ مرّتين يوميًّا بمُنظّف ذو درجة حمضية (pH) متوازنة (5&1/2). [١] أوّل خطوة يجب القيام بها للحصول على بشرة نقيّة ونضرة هي الحفاظ على روتين يومي لاستعادة التوازن الحمضي لبشرتكِ ممّا يثبّط نموّ حبّ الشباب (Acne Vulgaris). قومي بإجبار نفسكِ على غسل وجهكِ باستخدام غسول وجه بدرجة pH تساوي 5.5 [٢] عند استيقاظكِ من النوم وقبل النوم. سيساهم اقتصاد دقائق معدودة لذلك خلال يومكِ المزدحم في تقليل آثار حبّ الشباب بشكلٍ كبير.
    • إذا كنتِ تعانين من ظهور حبّ الشباب على مناطق أخرى من جسمكِ ككتفيك، أو ظهرك، أو صدرك، قومي بتنظيف هذه المناطق أيضًا مرّتين يوميًّا.
    • إذا كنتِ تستخدمين مساحيق التجميل، لا تخلدي للفراش أبدًا دون غسل وجهكِ جيّدًا لإزالة مساحيق التجميل. يتسبّب النوم مع وجود مساحيق التجميل على وجهكِ في زيادة عدد البثور، وفي جعل عملية التخلّص من حبّ الشباب أكثر صعوبة. استخدمي مزيل مساحيق تجميلٍ خالٍ من الزيوت قبل غسل وجهكِ باستخدام المُنظّف الاعتيادي، للتأكّد من إزالة آثار مساحيق التجميل بالكامل.

  • طرق طبيعية للتخلص من حبوب الشباب ، حب الشباب للبشرة الحساسة elMstba.com_1507669892_280.jpg
    2
    اغسلي وجهكِ باستخدام الزيوت. تُعرف هذه الطريقة بالتنظيف الزيتي (Oil Cleansing Method -OCM)، تعدّ هذه الطريقة أحد الطرق شائعة الاستخدام في آسيا، كما أنّ شيوعها بدأ بالامتداد ليصبح نزعة رائجة. تعدّ طريقة استخدام الزيوت طريقة تنظيف بديلة غير مؤذية للبشرة، ممّا يجعلها مفيدة للأشخاص ذوي البشرة الحسّاسة.
    • جرّبي استخدام زيت الزيتون، أو زيت البيض، أو زيت بذر العنب، أو زيت الخروع، أو زيت الإيمو (Emu Oil).

  • طرق طبيعية للتخلص من حبوب الشباب ، حب الشباب للبشرة الحساسة elMstba.com_1507669893_892.jpg
    3
    قومي بتقشير وجهك. مقشّرات الوجه هي منتجات تنظيف لطيفة تعمل على طرح (تقشير) خلايا الجلد الميّتة التي تتجمّع مع الوقت لتسبّب حبّ الشباب. يمكن أن يتم عمل تقشير البشرة فيزيائيًّا، أو باستخدام مستحضرات كيميائية.
    • للحصول على تقشير للوجه بشكل أكثر رقة على البشرة، استخدمي المقشّرات الكيميائية، يمكن للمنتجات المحتوية على مواد AHA أو BHA والتي تمتلك مقياس حموضة (pH) يساوي 3-4 أن تقوم بسلخ الجلد، حيث تقوم منتجات التقشير الكيميائية بسلخ الجلد الميّت ليتم استبداله بآخر جديد. [٣]
    • عادة ما تحتوي منتجات BHA على حمض السالسليك، ويجب أن يكون مقياس حمضية المنتج (pH) بين 3 و 4 ليتمكّن من أداء وظيفته. تعمل منتجات BHA على سلخ (طرح) خلايا الجلد الميّتة وتحفيز نمو خلايا جديدة. نتيجة لذلك، قد تشعري بجفاف البشرة أو تكوين قشور حول المنطقة المصابة بحبّ الشباب، إلّا أن ذلك التأثير سيتلاشى بينما تبدأ البشرة بالتجدّد بشكل أسرع. استخدمي هذه المنتجات على هيئة غسول أو علاج للمنطقة المصابة فقط على المناطق المتأثّرة بحبّ الشباب بشكل يومي. [٤]
    • يمكن أن يتم طحن أقراص الأسبرين المحتوية على حمض السالسليك، الذي يُحسب ضمن منتجات BHA، ومزجها مع الماء، ومن ثم وضعها على مناطق الحبوب لتقليل الاحمرار والالتهاب.
    • قومي بوضع طبقة رقيقة من العسل على بشرتك، واتركه على بشرتك لمدة 30 دقيقة. اغسل العسل بعد ذلك باستخدام ماء دافئ. تتراوح درجة حمضية العسل بين 3-6 على مقياس pH، وعندما تكون هذه الدرجة 3-4، يحتوي العسل حينها على مادة AHA التي ستقوم بتقشير البشرة.
    • يمكنكِ أيضًا اختيار التقشير الفيزيائي للبشرة، ويمكنكِ شراء اسفنجة خاصة بذلك حيث تكون مناسبة للاستخدام على الوجه.
    • يمكنكِ أيضًا استخدام الشوفان للتقشير الفيزيائي للبشرة. قومي بمزج الشوفان مع العسل وافركي المزيج على وجهكِ لمدة 2-3 دقائق، ثم اغسلي وجهك باستخدام ماء دافئ.

  • طرق طبيعية للتخلص من حبوب الشباب ، حب الشباب للبشرة الحساسة elMstba.com_1507669893_663.jpg
    4
    استخدمي الزيوت العطرية على البثور. يُعتقد بأن كلّ من زيت النيم (الأزداريشتا) وزيت شجرة الشاي يمتلكان خواص مضادة للميكروبات تمكّنهما من القضاء على البكتيريا المسببة لحبّ الشباب. ضعي نقطة من زيت النيم أو زيت شجرة الشاي بعد تخفيفه على كل مكان يظهر فيه حب الشباب، أو قومي بتبليل قطعة قطنية بأحد الزيتين وامسحي المناطق المتأثرة بها. [٥]
    • يعدّ زيت شجرة الشاي مركّبًا مضادًا للبكتيريا يمكنه المساعدة في القضاء على الميكروبات التي تتسبّب بانسداد مسام بشرتك. تجنّبي استخدام زيت شجرة الشاي دون تخفيف – حيث سيتسبّب ذلك بحرق بشرتك، وزيادة سوء حالة حبّ الشباب. اقرأي الإرشادات المكتوبة على العبوة.

  • طرق طبيعية للتخلص من حبوب الشباب ، حب الشباب للبشرة الحساسة elMstba.com_1507669894_640.jpg
    5
    استخدمي منتجاتٍ تحتوي على مادة benzoyl peroxide. يمكنكِ استخدام المنتجات المحتوية على مادة benzoyl peroxide على هيئة صابون أو غسول، استخدمي هذه المنتجات على المناطق المصابة بحبّ الشباب. تعمل هذه المنتجات على طرح الجلد الميت ومساعدة بشرتك على إنتاج خلايا أخرى جديدة ونظيفة بسرعة. ابحثي عن المنتجات المحتوية على 3% أو أقل من مادة benzoyl peroxide لتجنّب إثارة البشرة.
  • طرق طبيعية للتخلص من حبوب الشباب ، حب الشباب للبشرة الحساسة elMstba.com_1507669894_869.jpg
    6
    استخدمي أقنعة الصلصال المحتوية على الكبريت. على الرغم من أننا لا نعرف طبيعة عمل الكبريت لمعالجة مشكلة حب الشباب، إلا أن النتائج تدلّ على أنّه أحد المنتجات الفعّالة في معالجة هذه المشكلة. ابحثي عن المنتجات المحتوية على الكبريت للقضاء على مشكلة حب الشباب، وأغلب الظن أن ذلك يحدث نتيجة لتقليل إفراز الزيت.



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة في منتدي المصطبة لا تُعبر بالضرورة عن وجهة نظر القائمين على الموقع ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.