العودة   منتديات المصطبة > الطريق إلى الله > القسم الإسلامى العام

القسم الإسلامى العام خاص بالمواضيع الإسلامية العامة المكتوبة التى لا تحتوى على صوتيات ومرئيات دينية


1 
samasemo

هموم لزمتنى... وديون أثقلتنى

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم المسجد فإذا هو برجل من الأنصار يقال له أبو إمامة ، فقال له يا أبا إمامة ما لي أراك جالسا في غير وقت صلاة؟ قال: هموم لزمتني وديون أثقلتني يا رسول الله.
فقال: ألا أعلمك كلاما إذا قلته أذهب الله عز وجل همك وقضىدينك؟قال: بلى يا رسول الله.
قال: قل إذا أصبحت وإذا أمسيت: اللهم إن أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من البخل والجبن وأعوذبك من غلبة الدين وقهر الرجال.
قال أبو إمام: فعلت ذلك فأذهب الله همي وقضى ديني.
ومن ذلك حديث أبي هريرة – رضي الله عنه- أن النبي – صلىالله عليه وسلم- كان إذا أراد أن ينام يقول: "اللهم رب السماوات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء،وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء اقض عنا الدين وأغننا من الفقر" أخرجه مسلم(2713)، وأبو داود(5501)،والترمذي(3400)، وابن ماجة(3873).

عن أنس – رضي الله عنه- قال: كنت أسمع النبي – صلى الله عليه وسلم- يكثر أن يقول: "اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وضلع الدين، وغلبة الرجال" أخرجه البخاري




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة في منتدي المصطبة لا تُعبر بالضرورة عن وجهة نظر القائمين على الموقع ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.