العودة   منتديات المصطبة > الطريق إلى الله > القسم الإسلامى العام

القسم الإسلامى العام خاص بالمواضيع الإسلامية العامة المكتوبة التى لا تحتوى على صوتيات ومرئيات دينية


1 
عاشقه الاحساس

* من الخالق ...؟

ويجيب علينا سبحانه و تعالي للتعريف عن نفسه الجليلة فى آية الكرسي من سورة البقرة 255
( الله لا اله إلا هو الحى القيوم . لا تأخذه سنة ولا نوم .له ما فى السموات وما فى الأرض .من ذا الذى يشفع عنده إلا بإذنه . يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم . ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء . وسع كرسيه السموات والأرض . ولا يئوده حفظهما . وهو العلي العظيم .)
فالله جل وعلا لا إله غيره وإسمه عز تقديسه وجل هو الـلــــــــه ومن صفاته أنه حى لا يموت ، قيوم بأن جميع الخلائق و الموجودات تفتقر إليه وهو قّيّم لها و غني عنها .
سبحانه لا ينام و لا يغفل ، فعن أبي موسي قال : قام فينا رسول الله صليالله عليه وسلم بأربع كلمات ، فقال " إن الله لا ينام ، ولا ينبغى أن ينام " .أخرجه مسلم
والخلائق جميعها تحت قهر وسلطان الله ويحيط بها علما ولا يطلع على علمه أحد ، وله كرسي فوق العرش فوق السموات وفوق الماء الذى سماه (البحر المسجور ) ، ولا يثقل عليه حفظ السموات والأرض وما فيهما ، ثم يصف ذاته سبحانه بأنه العلي الذى يعلو عن أن يحيط به وصف الواصفين وعلم العارفين وتعالى فى صفاته وكماله وعلا فوق عرشه ، العظيم فى رحمانيته ، العظيم فى فضله وإحسانه ، العظيم فى ملكه ، وذلت لعظمته جميع المخلوقات ، العظيم فى لطفه بعباده ، العظيم فى كماله .
وجاء فى الخبر عن ابن أبى حاتم :حدثنا أحمد بن القاسم عن جبير قال : حدثنا ابن عباس : أن بنى إسرائيل قالوا لموسى :هل ينام ربك ؟
قال : اتقوا الله فناداه ربه : ياموسى سألوك: هل ينام ربك؟ فخذ زجاجتين فى يديك فقم الليل .
ففعل موسى فلما ذهب من الليل ثلث نعس فوقع لركبتيه ثم انتعش فضبطهما حتى اذا كان آخر الليل نعس فسقطت الزجاجتان فإنكسرتا ، فقال : ياموسى لو كنت أنام لسقطت السموات والأرض فهلكن كما هلكت الزجاجتان فى يدك.
قال ( أى أبى عباس عند تفسير آيه الكرسى ) وأنزل الله على رسوله آيه الكرسى.
وعن أبى سعيد عن النبى صلىالله عليه وسلم قال : " قال موسى : يارب علمني شيئا أذكرك به وادعوك به. قال: قل ياموسى : لا إله إلا الله.
قال: يارب كل عبادك يقول هذا . قال: ياموسى لو أن اهل السموات السبع والإرضين السبع فى كفه ولا إله إلا الله فى كف . مالت بهم لا إله إلا الله..




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة في منتدي المصطبة لا تُعبر بالضرورة عن وجهة نظر القائمين على الموقع ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.