العودة   منتديات المصطبة > الأقسام الأسرية > منتدى عالم الرجل

منتدى عالم الرجل عالم الرجل، أزياء رجالى، موضة الرجال، إكسسوارات رجالية، ملابس شبابية 2019


1 
برنسيسة المنتدى


عادات وتقاليد استخدام العود والبخور في الخليج


العود الازرق 2013 - انواع العود الازرق2013 - اشكال العود الازرق 2013 elmstba.com_1341060500_831.jpg



يعتبر العود من سمات البيت والشخصية الخليجية وله مكانة خاصة حرص عليها أهل قطر وتمسكوا بها جيلاً بعد جيل وأصبحت جزءاً لا يتجزأ من عاداته وتقاليده، وذلك لأنها تمثل أساسيات كرم الضيافة العربية التي توارثها المواطن القطري.

والعود بمعناه اللغوي هو (1): نوع من الطيب يتبخر به ، والغصن بعد أن يقطع ، والخشب. والجمع عيدان وأعواد وأعْوُد.


العود الازرق 2013 - انواع العود الازرق2013 - اشكال العود الازرق 2013 elmstba.com_1341060497_602.jpg




استعمالات العود :

يستعمل العود الرجال والنساء على السواء في العديد من المناسبات ومنها الأعياد وحفلات الزواج والولائم والعزاء وأيام شهر رمضان المبارك وأيام الجمع. وفي جميع هذه المناسبات يوضع العود على الفحم في مدخن وبذلك يحترق وتنتشر رائحة الدخان العطره.


العود الازرق 2013 - انواع العود الازرق2013 - اشكال العود الازرق 2013 elmstba.com_1341060500_187.jpg

طريقة تدخين الضيوف بالعود :

في العادة بعد تقديم الطعام وصب القهوة يطيب ويرش الضيوف بماء الورد الموضوع في (المرش) وبعد ذلك يقدم العود في (المدخن) للدخون. أما الذي يقدم العود للضيوف في المناسبات ففي أغلب الأحيان يقوم بهذه المهمة شخص مخصص وهو نفسه صبّاب القهوة وقد يكون أحد أفراد الأسرة أما صاحب البيت فيندر أن يقوم بهذه المهمة.

ولتقديم المدخن (حالتين) الأولى : في حالة وجود شخص كبير في السن فإن المدخن يقدم له أولا.

ثانياً : أو أن يبتدئ حامل المدخن بأول شخص من الجالسين يمين الصف ويستثنى من ذلك صغار السن، يقول المثل (( عط عن يمينك لو بوزيد عن يسارك ))
وفي أغلب الأحيان يدور المدخن على الضيوف ما بين مرتين إلى ثلاث مرات وبذلك تظل رائحة العود عالقة بالثياب والغتر والبشوت مدة طويلة.

ويمكن في بعض الحالات أن يكون عدد الحضور كبيرا فيقدمالعود للجميع سواء أكانوا جالسين أم واقفين إذا كان المكان لا يتسع لجلوس الجميع.

وهناك طريقة أخرى لاستعمال العود قاصرة على أهل البيت الواحد فقط بأن يوضع المدخن تحت الأقدام أو تحت مبخرة لتبخير الثياب الداخلية أو الخارجية.


العود الازرق 2013 - انواع العود الازرق2013 - اشكال العود الازرق 2013 elmstba.com_1341060493_766.jpg



المدخن :


عبارة عن إناء مربع الشكل مجوف يقوم على أربعة قوائم ترتكز على قاعدة مربعة، ويكسى المدخن بصفيحة معدنية من الداخل لحمايته من تأثير النار.


وقد كان المدخن يصنع من الجص والفخار أما الآن فيصنع من المعدن وتطور ليستخدم في بعض الأحيان موصولاً بالكهرباء.



وتستورد الآن المداخن من دول عديدة منها إيران والهند وسلطنة عمان والسعودية والصين ، بعد أن تعددت استخداماته وتوقفت صناعته التقليدية.







أدوات وأماكن حفظ العود:


يعتبر العود من الأشياء الثمينة لذا فهو يحفظ في خزائن وحقائب خاصة ، ولا يتم تعريضه للشمس أو الهواء حتى لا يفسد. وتختلف قوة رائحة العود تبعاً للمكان الذي توجد فيه الشجرة فإذا كانت الشجرة على رأس الجبل كانت الرائحة قوية ، وإذا كانت في السفح تكون الرائحة بسيطة أما إذا كانت في سطح الأرض - فهي عادية.


وكان أهل قطر يحتفظون بالعود في (مطابق) ومفردها مطبق وهي أوعية بأغطية تستعمل لحفظ خشب العود والبخور.



العود الازرق 2013 - انواع العود الازرق2013 - اشكال العود الازرق 2013 elmstba.com_1341060499_263.jpg




أنواع العود :


يستخلص العود من شجرة لا يزيد ارتفاعها عن خمسة أمتار وعرضها ما بين ثلاثة وأربعة أمتار وتعمر شجرة العود إلى أكثر من أربعين إلى خمسين سنة. وعندما تكون شجرة العود سليمة تكون أخشابها بيضاء اللون لا رائحة فيها وإذا أصابها المرض يتغير لون الخشب إلى الأسود تقريبا ، ويوجد العود بداخل جذع الشجرة.


ويحتل العود الهندي المرتبة الأولى من حيث الجودة والرائحة العطرة ، وقد قل حالياً وجود العود الهندي كثيرا لكثرة الطلب عليه ولارتفاع ثمنه.


العود الازرق 2013 - انواع العود الازرق2013 - اشكال العود الازرق 2013 elmstba.com_1341060498_769.jpg




ويأتي في المرتبة الثانية أو المرتبة الموازية للعود الهندي ،العود الكمبودي الذي يمتاز برائحته العطرة وثقله ومتانته ، وعود لاوس يمتاز بقوة الرائحة وطول مدة بقائه في الملابس.


وبعد ذلك تشتهر دول عديدة ومنها ماليزيا وسنغافورة وبورما وتايلند وأندونيسيا بنوعيات جيدة ولكنها أقل جودة من العود الهندي والكمبودي.


ويقال أن اكتشاف العود الكمبودي قد جاء بالمصادفة البحتة ، وتقول الرواية أن العرب كانوا يجولون بسفنهم الشراعية في عدة موانئ بقصد التجارة وفي إحدى تلك الرحلات البحرية المتجهة نحو السواحل الكمبودية تحطمت إحدى السفن الشراعية بسبب اصطدامها بالصخور وغرقت، وتمكن بعض البحارة من النجاة بأنفسهم وسبحوا نحو الساحل المليء بالأشجار الكثيفة وبدأوا رحلة الكفاح من أجل الحياة لذا قاموا باصطياد الحيوانات والطيور والأسماك وجمعوا الأخشاب للطهي ولاحظوا حينها أن بعض تلك الأخشاب عند حرقها تتميز برائحة عطرة ونفاذة ، وبذلك يكون هؤلاء البحارة هم أول من اكتشف العود الكمبودي الذي أصبح بديلا للعود الهندي.


العود الازرق 2013 - انواع العود الازرق2013 - اشكال العود الازرق 2013 elmstba.com_1341060501_472.jpg


أسعار العود :


تتفاوت أسعار العود حسب درجته ونوعه ، وهناك أماكن مخصصة لبيعه في الأسواق والمحلات ويوزن العود بالكيلو والتولة(2). وتحرص جميع فئات المجتمع على اقتنائه دون استثناء وذلك حسب القدرة المالية.

ويمكن تمييز العود الجيد من الرديء بوزنه وشمه مع ملاحظة درجة، لمعانه ولصعوبة فعل ذلك فإنه.

وفي أحيانا كثيرة يكون العود مغشوش ولا يصل الشخص لذلك من الوهلة الأولى إلا حين يحترق العود. وهناك محاولات للقيام بغش العود وبطرق عديدة



العود الازرق 2013 - انواع العود الازرق2013 - اشكال العود الازرق 2013 elmstba.com_1341060502_864.gif العود الازرق 2013 - انواع العود الازرق2013 - اشكال العود الازرق 2013 elmstba.com_1341060502_656.gif



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


مواضيع متشابهة مع: العود الازرق 2013 - انواع العود الازرق2013 - اشكال العود الازرق 2013
لعشاق اللون الازرق 2013 - كوليكشن باللون الازرق 2013 - اجدد ملابس اللون الازرق واكسسواراتها 2013 من قسم أزياء وإكسسوارات
روعه الازرق فى الديكورات 2013 - ديكورات باللون الازرق 2013 - احلى الديكورات باجمل الالوان 2013 من قسم ديكورات مودرن
ديكور بيت باللون الازرق 2013 - اجدد ديكورات باللون الازرق 2013 من قسم ديكورات مودرن
موديلات باللون الازرق روعة 2013 - جديد ازياء سهرة باللون الازرق النيلى 2013 من قسم أزياء وإكسسوارات
اغانى اسامه عبد الغنى 2013 mp3 من قسم تحميل اغاني 2019 MP3

الساعة الآن 08:28 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة في منتدي المصطبة لا تُعبر بالضرورة عن وجهة نظر القائمين على الموقع ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.