العودة   منتديات المصطبة > الأقسام العامة > السياحة والسفر والتاريخ

السياحة والسفر والتاريخ كل ما يتعلق بالأماكن السياحية والتاريخية حول العالم ومعرفة تاريخ جميع الدول


1 
SOSO COOL

ملف كامل خاص بالأمير سلطان عبد العزيز >> بالصور bh30.com89c93ce0f5.gif


الأمير سلطان بن عبد العزيز..
سيرته، ومناصبه، وشهاداته، واعماله،ووداعه،
بالصور


الأمير سلطان بن عبد العزيز...


ملف كامل خاص بالأمير سلطان عبد العزيز >> بالصور 23412341234234.jpg


الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود (16 شعبان 1349 هـ / 5 يناير 1931- -22 أكتوبر 2011)، ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام في المملكة العربية السعودية. وهو الابن الخامس عشر من أبناء الملك عبد العزيز الذكور، ووالدته هي الأميرة حصة بنت أحمد السديري
حياته السياسية:
بداية دخولة للحياة السياسية كانت في عام 1362 هـ عندما عينه والده الملك عبد العزيز رئيسًا على الحرس الملكي. وفي 1 ربيع الآخر 1366 هـ الموافق 22 فبراير 1947 عين أميرًا على منطقة الرياض . وبعد وفاه والده وتولي أخيه الملك سعود الحكم عين في 18 ربيع الآخر 1373 هـ الموافق 24 ديسمبر 1953 وزيرًا للزراعة والمياه، وفي 20 ربيع الأول 1375 هـ الموافق 5 نوفمبر 1955 عين وزيرًا للمواصلات، وظل بالمنصب حتى 1 ربيع الآخر 1380 هـ الموافق 22 سبتمبر 1960[2]. وفي 3 جمادى الآخرة 1382 هـ الموافق 21 أكتوبر 1962 عين وزيرًا الدفاع والطيران والمفتش العام وهي الوزارة التي مازال يتولى مسؤوليتها إلى الآن. وبعد وفاة الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود في 13 يونيو 1982 وتولي أخيه فهد بن عبد العزيز آل سعود الحكم عين نائبًا ثانيًا لرئيس مجلس الوزراء بالإضافة إلى مسؤوليته كوزير للدفاع. وبعد وفاة الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود في 1 أغسطس 2005 وتولي أخيه عبد الله بن عبد العزيز آل سعود للحكم عين وليًا للعهد ونائبًا أول لرئيس مجلس الوزراء مع احتفاظه بمنصبة السابق.
وفاتة:
أعلن الديوان الملكي السعودي أن ولي العهد السعودية الأمير سلطان عبدالعزيز آل سعود قد توفي في مستشفى Presbyterian Hospital في نيويورك يوم السبت، 22/10/2011 الموافق 24/11/1432 بعد معانته مع المرض .

][الأمير سلطان بن عبد العزيز.. السيرة الذاتيـــة][



ملف كامل خاص بالأمير سلطان عبد العزيز >> بالصور 17399.jpg


ملف كامل خاص بالأمير سلطان عبد العزيز >> بالصور 17398.jpg

أعمال سلطان الخير التي تجاوزت العالميـــــة

لم يقف صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد عند حدودنا الداخلية بإنسانيته وشخصيته وسياسته بل تجاوز الحدود ليصل الى العالم أجمع فهو (مؤسسة إنسانية عالمية) فكان يتوجب علينا في هذا الملحق الخاص بمناسبة زيارته لمنطقة عسير أن نلقي الضوء على فصول سلطان الخير فقد عُرف الأمير سلطان بأنه الداعم الرئيسي للأعمال الخيرية والإنسانية وصاحب الإسهامات الجليلة في التنمية السعودية المتوازنة وبناء قدرات القوات المسلحة السعودية وتعزيزها، وذو المبادرات المتجددة في التربية والتعليم والصحة والمياه والثقافة الموسوعية وحفظ القرآن وهو الحكيم صاحب النظرة الاستراتيجية الثاقبة في التخطيط الاقتصادي والإداري وفي توطين التقنية.وإضافة إلى اضطلاعه بالمهام والمسؤوليات الجسام للدولة، أيضا عُرف عنه قدرته على التوظيف الأمثل للموارد البشرية، وساعده ذلك على استقطاب الكفاءات التي عززت الدور التنموي للقوات المسلحة، وجعلها رديفاً أساسياً في التنمية الوطنية، محققا بذلك رؤيته في أهمية الترابط الوثيق بين متطلبات الأمن وضرورات التنمية، عدا عن حرصه الكبير على بناء منظومة عسكرية على درجة عالية من الاحتراف والمهنية.
ومن قمم أعمال سموه الخالدة وافعاله المجيدة ومشاريعه العملاقة ذات الطابع الإنساني والهدف الخيري نستعرض منها ما يجعلنا نجزم أن لن نوفي الحصر لها في هذا الملحق ومنها . (مؤسسة الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية ومشاريعها الإنسانية المتعددة). وهي مؤسسة أنشأها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، وصدربتأسيسها الأمر الملكي رقم أ/ 77بتاريخ العشرين من شهر شعبان سنة 1415ه
وللمؤسسة أهداف كثيرة أبرزها:
1- تقديم الرعاية الاجتماعية والصحية والتأهيل الشامل للمعاقين والمسنين.
2- إيجاد دور للنقاهة والتأهيل والتمريض، لتقديم خدمات متطورة طبياً وتجهيزياً وبشرياً.
3- توعية المعاقين والمسنين لاستخدام وسائل الرعاية المنزلية والإجتماعية إضافة إلى توعية المواطنين بمظاهر الشيخوخة المبكرة والعجز البدني والعقلي والعمل على التقليل منها بالوسائل المتاحة.
4- تقديم الأجهزة التعويضية للمعاقين والمسنين لمساعدتهم على التكيف مع ظروفهم وتخفيف معاناتهم وتشجيعهم على المشاركة في مجالات الحياة العامة مع أقرانهم الأسوياء.
5- إجراء الأبحاث في مجال الخدمات الإنسانية وكل ما يتعلق بالإعاقة والشيخوخة المبكرة أمراضها وأسبابها والحد من آثارها وذلك بالتعاون مع مراكز الأبحاث والهيئات الأكاديمية التي تعنى بأوضاع المعاقين والمسنين وأمثالهم من مرضى آخرين على الصعيد المحلي والأقليمي والدولي.
وأهم مشاريع المؤسسة:
أولاً: مشروع مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية مشروع خيري من المشاريع الرئيسية لمؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية، والمدينة منشأة صحية تأهيلية بسعة 400سرير، وسوف توفر خدمات علاجية شاملة للمرضى المحتاجين الذين يعانون من أمراض الإعاقة المختلفة. تقع المدينة على طريق الرياض القصيم السريع، على بعد 30كيلومتراً من الرياض. وتشمل أرضاً مساحتها مليون متر مربع، وتبلغ المساحة الإجمالية للمباني الطبية والإدارية أكثر من (80.000م2) وقد اكتملت جميع أعمال المشروع بنهاية شهر أبريل 2002م ما عدا بعض الأعمال التي تمت إضافتها مؤخرا، ومشروع إسكان العاملين بالمدينة الذي يجري تحليل عطاءاته حالياً، وبلغ إجمالي قيمة عقود الإنشاء والتأثيث والتصميم والإشراف ورسوم الخدمات وتجهيز المشروع المعدات الطبية حوالي 985مليون ريال تقريباً (عدد 40عقداً نفذها 27مقاولاً).
وفيما يلي نبذة عن المشروع:
1- مركز التأهيل يتكون من (4) مبان من ثلاثة طوابق بمساحة إجمالية (26.800م2) سعته 250سريراً، يقدم خدمات تأهيل متقدمة غير متوفرة حاليا بالمملكة لتأهيل المعاقين ذوي الحالات الحادة على اختلاف أعمارهم ممن يعانون من عجز بدني أو إدراكي أو تشوهات خلقية أو قصور في السلوك، بهدف تحسين صحتهم وتخفيف المعاناة عن أسرهم، وذلك بالعمل مع المريض وذويه لتمكينه من استغلال إمكاناته على النحو الأمثل سواء في أماكن الدراسة أو العمل أو في اطار محيطه ومجتمعه، وتقدر الطاقة الإستيعابية لهذا المركز بحوالي (4500) مريض في السنة.
2- مركز النقاهة يتكون من ثلاثة طوابق، بمساحة إجمالية (15.800)م 2سعته 150سريراً وسوف يقدم الرعاية الصحية للمرضى من كبار السن الذين يحتاجون إلى رعاية خاصة عقب خروجهم من عمليات جراحية نتيجة إعاقة شديدة أو مرض عضال بهدف تمكينهم من استعادة قدراتهم البدنية والمعنوية بشكل تدريجي للاعتماد على أنفسهم. كما سيوفر المركز عيادات خارجية للمرضى الذين لا تستوجب حالاتهم التنويم. وتقدر الطاقة الاستيعابية للمركز ب (500ر1) مريض تنويم في السنة و(100) مراجع يومياً للرعاية النهارية.
3- مبنى العيادات والجراحة: ثلاثة طوابق، بمساحة (700، 15)م2، ويشمل ثلاث عشرة عيادة تضم 55غرفة كشف بمرافقها، ومركز علاج وجراحة الوجه والجمجمة لتقويم التشوهات الخلقية، ومركز الجراحة النهارية. (8) غرف عمليات وأقسام التشخيص كالأشعة، الرنين المغناطيسي، التصوير الطبقي.. الخ، والأقسام المساندة كالمختبر، الصيدلية، المطعم، وسوف تقدم العيادات الخدمات الطبية لمركزي التأهيل والنقاهة، إضافة إلى مرضى التأهيل الذين لا تستوجب حالاتهم التنويم وتقدر السعة الاستعابية للعيادات بأكثر من مائتي ألف مراجع في السنة.
4- مبنى الإدارة: أربعة طوابق بمساحة حوالي (6.300م2) ويضم مكاتب الجهاز الإداري ومرافق تدريب ومكتبة طبية. ويستوعب عدد (360) موظفاً.
5- قاعة المؤتمرات: بمساحة (640، 1م2) وتستوعب 400شخص، مجهزة بنظام سمعي بصري وأجهزة اتصال عن بعد لنقل/ استقبال المؤتمرات والندوات.
6-مركز تنمية الطفل: طابقين بمساحة (500ر4م2) وسوف يخدم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة فيما بين سن الولادة وسن العاشرة من العمر، بهدف علاجهم بصورة مبكرة من أمراض الإعاقة ويضم المركز فصولاً دراسية ونشاطات وعيادة صغيرة، ومرافق ترفيهية، وسكناً للأطفال الذين بين سن الخامسة والعاشرة.
7- صالة النشاط الرياضي: طابق واحد، ومساحتها (150، 1م2) لممارسة النشاطات الترفيهية والرياضية للمرضى.
8- السكن الانتقالي: يتكون من (10) وحدات صغيرة مساحتها (100م2) وتقع بالقرب من المباني الطبية للإقامة المؤقتة للمرضى المحتاجين وعائلاتهم.
9- المستودع العام: ومساحته حوالي (300م2) لتخزين المواد والأجهزة ذات الأحجام الكبيرة والمواد الاستهلاكية قبل فرزها ونقلها إلى المخازن الداخلية في المباني الطبية.
10- الإسكان: صمم لاستيعاب (80%) من العاملين في المدينة ويتكون من 400وحدة سكنية للعائلات، وعدد (12) مبنى للعزاب تستوعب 800شخص، ومسجد وسوق مركزي ومرافق ترفيهية ورياضية، وورشة صيانة وتتراوح المباني بين طابق وثلاثة طوابق.

- المرافق الأخرى: مسجد جامع يتوسط المدينة يستوعب 450 مصليا.
مبنى إدارة الأمن والسلامة.
مطبخ ومطعم.
مغسلة.
ورشة صيانة.
مواقف سيارات لأكثر من 2000سيارة.
مهبط للطائرات العمودية.
مرافق الخدمات من الكهرباء، اتصالات، مياه صرف صحي، تشجير.. الخ.
علماً بأن جميع المباني وكافة أنحاء الموقع منظمة بأجهزة الإنذار ومكافحة الحريق حسب المواصفات العالمية للمنشآت الطبية.
ثانياً: مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية:
ومن أهم مشاريع المؤسسة أيضاً مشروع مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ويقع في مدينة الخبر، حيث يتم التعليم فيه بطريقة علمية بواسطة الحس واللمس والممارسة الفعلية عن طريق التعليم بواسطة الترفيه، ويهدف المركز إلى توسيع الأفق العلمي والثقافي للزوار ويتضمن المركز المعارض الدائمة والوحدة التعليمية، والقبة العلمية، والمرصد الفلكي، وعدداً من المرافق الأخرى.
ثالثاً: برنامج سلطان بن عبدالعزيز للاتصالات الطبية والتعليمية:
وهدفه هو الإسهام في نشر الثقافة والرعاية الصحية بين أبناء الأمتين العربية والإسلامية في عدد من بلدان الشرق الأوسطية وفي مقدمتها المملكة العربية العربية السعودية وذلك باستخدام وتطبيق تقنيات متطورة للغاية تتيح للبرنامج تقديم خدمات شتى، منها المشاركة في نقل المؤتمرات والندوات وعقدها وإلقاء المحاضرات عن بعد عبر شبكة الأقمار الصناعية والألياف الزجاجية والمايكروويف الطبي إضافة الى خدمات الطب الاتصالي عن بعد، ومنها خدمات تشخيص الأمراض، وخدمات الاستشارات الطبية وخدمات التصوير الإشعاعي، وخدمات تعليم وتدريب كوادر الأطباء والممرضين عن بعد وذلك للارتقاء بمستوى الرعاية الطبية في المملكة العربية السعودية وخارجها من خلال اتصال البرنامج بمراكز الأبحاث والجامعات والمستشفيات في سائر بقاع المعمورة لتقديم خدمات للمشتركين في البرنامج بأقل تكلفة.
رابعاً: البرنامج الأكاديمي:
أ - برنامج سلطان بن عبدالعزيز للتربية الخاصة:
هو برنامج أكاديمي متكامل أنشىء ليكون من البرامج الأكاديمية لجامعة الخليج العربي بمملكة البحرين الشقيقة في إطار اتفاقية التعاون بين المؤسسة وتلك الجامعة، ويرمي البرنامج الذي تموله المؤسسة بما يعادل أربعة ملايين ونصف المليون ريال سعودي موزعة بالتساوي بين سنوات الاتفاقية الثلاث والتي مددت لثلاث سنوات أخرى إلى إعداد متخصص في مجال التربية الخاصة ودعم برامج التربية الخاصة.
ب- برنامج سلطان بن عبدالعزيز للدراسات العربية والإسلامية بجامعة كاليفورنيا:
ومن برامج المؤسسة الأكاديمية برنامج سلطان بن عبدالعزيز للدراسات العربية والإسلامية في اطار اتفاقية التعاون التي تم توقيعها بين المؤسسة وجامعة كاليفورنيا بيركلي وهذا البرنامج سوف يدعم مركز دراسات الشرق الاوسط الذي انشىء عام 1997م، ويجعله المركز الأول من نوعه في أمريكا وقد تم تقديم منحة علمية يتم بموجبها إنشاء (مركز مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز للدراسات العربية والإسلامية) وتشتمل على برنامج الأساتذة الزائرين وبرنامج زيارة العلماء وطلاب الدراسات العليا وبرنامج البحوث والندوات والمحاضرات العلمية، كما أن هناك برنامجاً مماثلاً في جامعة بولونيا بإيطاليا يهدف إلى دعم البحوث والدراسات الإسلامية في مجال اللغة والتاريخ والاجتماع وغيرها من المجالات الأكاديمية.
ج- برنامج سلطان بن عبدالعزيز للدراسات العربية والإسلامية في جامعة بولونيا بإيطاليا:
وهو برنامج مماثل لبرنامج جامعة كاليفورنيا بإيطاليا، ويهدف إلى خدمة الدراسات الإسلامية والعربية خاصة في مجالات اللغة والتاريخ والاجتماع وعلم الإنسان وغيرها من المجالات الأكاديمية.
ومن برامج المؤسسة دعم بحث مرض الخرف بالمملكة فقد تمت موافقة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرئيس الأعلى للمؤسسة على إجراء بحث بإشراف عضوين رئيسيين من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود عنوانه (مرض الخرف بالمملكة العربية السعودية انتشاره والخصائص المرتبطة به).
@ برنامج سلطان بن عبدالعزيز للإسكان الوطني:
1- مشروع القحمة السكني:
بدأت المؤسسة بتمويل مشروع القحمة السكني بعسير والمتمثل بإقامة مائة فيلا، مسجد، مدرسة بنين، مركزصحي، مركز إجتماعي مع جميع المرافق والأعمال الخارجية وتبلغ تكلفة المشروع (508، 260، 28) ريالاً.
2- مشروع الإسكان الخيري في منطقة تبوك ضمن سلسلة مشاريع الإسكان الخيري والتي تبنتها مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية لمساعدة الأسر المحتاجة في مناطق المملكة لتوفير سكن مناسب لها وفق توجيهات صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز الرئيس الأعلى للمؤسسة، يحتوي مشروع الإسكان الخيري بتبوك على (100) فيلا سكنية تقام كل منها على أرض مساحتها (600م2) ومساحة المبنى (225م2) للفيلا الواحدة، ومسجد جامع يستوعب 500مصل، واخرى للاولاد سعة كل منها 400طالب وطالبة، ومركز صحي وقد وقع في 1422/3/14ه صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن سلطان بن عبدالعزيز أمين عام المؤسسة بالإنابة عقد المشروع في تبوك مع شركة الطريسي السعودية بقيمة (856.000.26) مليون ريال، ومدة تنفيذ المشروع 18شهراً.
3مشروع الإسكان الخيري بمنطقة حائل:
وهو ضمن سلسلة المشاريع الخيرية الإسكانية التي تنفذها المؤسسة ضمن برنامج سلطان بن عبدالعزيز للإسكان الوطني، ويهدف إلى مساعدة الأسر المحتاجة وتوفير سكن مناسب وخدمات اجتماعية راقية ومدارس تعليمية.
الموسوعة: ومن مشاريع المؤسسة العلمية تدشين وإصدار الموسوعة العربية العالمية والتي يرعاها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز والتي تقوم بإدارتها (مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع) وصدرت منها الطبعة الثانية وقد وجه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز بتخفيض قيمة الموسوعة إلى 50% من سعرها السابق.
والمؤسسة على اتصال دائم مع المراكز والجمعيات الخيرية ومن تلك المراكز والجمعيات الخيرية مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع هذا المركز، كما تم دعم مشروع النظام الوطني للمعاقين بمبلغ 000ر 500ر 1ريال لإعداد النظام الوطني للمعاقين الذي أقره مجلس الشورى، كما ساهمت المؤسسة بمركز مكة الطبي بمبلغ خمسة عشر مليون ريال مع تخصيص 50% من ريع المبلغ الى الصندوق الخيري بالمركز كما قامت المؤسسة بالمساهمة في شركة القصيم للصناعات الطبية بمبلغ عشرة ملايين ريال.
كما تقوم المؤسسة بدعم ومساعدة جمعيات تحفيظ القرآن الكريم والجمعيات الخيرية داخل المملكة ومن ضمنه جمعية النهضة النسائية الخيرية حيث تقوم بتحمل نفقات خبيرات التعليم الخاص لزيارة جمعية النهضة النسائية.
كما أن له دوراً رائداً، ويداً نادرة، وعملاً بناءً، في قيادة دفة الخطوط الجوية العربية السعودية، من خلال رئاسته لمجلس إدارتها، ولإشرافه المباشر، وعنايته التامة، وتواصله الحميم، مع مسؤوليها وكبار إدارييها مما جعلها - بحق - واجهة حضارية، وناقلاً جوياً مهيباً، لكبر أسطولها المحدث بالطائرات والأجهزة، ولتطعيمه بالخبرات والموارد البشرية المؤهلة، والمسكونة بحب الوطن، والإعلاء من أسهمه، حتى أنها غدت واحدة من أنجح وسائل الطيران الآمنة في العالم دون مبالغة في القول.
وسموه يرأس عدداً من اللجان والهيئات والمجالس ومن بينها:
@ رئيس اللجنة العليا لسياسة التعليم.
@ رئيس اللجنة العليا للإصلاح الإداري.
@ رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية.
@ رئيس الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها.
@ رئيس اللجنة الوزارية للبيئة.
@ رئيس اللجنة السعودية اليمنية المشتركة.
@ رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية العربية السعودية.
@ رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للصناعات الحربية.
@ رئيس اللجنة العليا للتوازن الاقتصادي.
@ رئيس مجلس إدارة الموسوعة العربية العالمية.
ومن المشاريع الهامة والخدمات الضرورية والمرافق الحيوية التي يتبناها سموه الكريم، ويقدم لها الدعم السخي والتشجيع المستمر، والعناية المتكاملة، مادياً ومعنويا:
@ مدينة الأمير سلطان للخدمات الإنسانية التي تعتبر واحدة من أرقى المدن الإنسانية المتكاملة في العلاج والدواء والبناء والنماء والتأهيل والرعاية والتثقيف على مستوى العالم.
@ برنامج الأمير سلطان للاتصالات الطبية والتعلمية (ميديونيت): وهو برنامج يختص بتقديم خدمة الاتصالات وتقنية المعلومات للقطاعين الصحي والطبي وربطهما بمنظومة الاتصالات المتطورة في العالم بحثياً وتعلمياً وثقافياً وطبياً.
@ مؤسسة الأمير سلطان الخيرية: وهي مؤسسة تنشد تقديم كافة المساعدات المادية والعينية للفقراء والمساكين والأيتام والمطلقات والأرامل على مستوى المملكة.
@ مشروع مؤسسة الأمير سلطان للإسكان الخيري: وذلك تحقيقا لمبدأ التكافل الاجتماعي والتعاون على البر والتقوى، تقدم المؤسسة مساكن خيرة متكاملة في مجمعات تمنح ذوي الظروف الخاصة ومن في حكمهم.
@ مركز الأمير سلطان للعلوم والتقنية: وهو مركز يطرح منهجية التعليم بالترفيه، والتعليم بالتجربة، والتعليم بالمشاهدة.
@ حملة الأمير سلطان للتثقيف الصحي: وتستهدف الحملة توعية المجتمع، وتعزيز الثقافة الصحية الناجحة.
@ جامعة الأمير سلطان الأهلية: متخصصة في علوم الحاسب والإدارة والمال والتسويق.
@ مركز الأمير سلطان لبحوث البيئة والسياحة، ليقوم بإنتاج البحوث والدراسات ونشرها في مختلف المجالات البيئية والسياحية والحضارية.
@ جائزة الأمير سلطان العالمية للمياه: وهي جائزة عالمية علمية تقديرية دورية تمنح كل سنتين وتهدف إلى تقدير جهود العلماء والباحثين والمكتشفين من خلال عطاءاتهم المميزة.
@ جائزة الأمير سلطان الدولية لحفظ القرآن الكريم: وهي تشجع على حفظ كتاب الله الكريم، وتمثله في الحياة عقيدة وسلوكا ومبدأ.
@ برنامج الأمير سلطان للعناية بالمساجد العتيقة: وهو يهدف إلى العناية بالمساجد ذات الخصوصية العمرانية المميزة والتي تحتاج إلى عناية فائقة في الترميم والتحديث والتطوير.
والأمير سلطان يحمل عدداً من الأوسمة الدولية من بينها:
- وسام الملك عبدالعزيز من الطبقة الأولى.
- اختارته جامعة كرانفيلد لعلوم الفضاء والطيران ليكون شخصية العام مع منحه الدكتوراه الفخرية.
- تم اختياره من وكالة ويتنس الدولية للنشر ضمن قائمة أبرز الذين يعملون لحماية كوكب الأرض.
- حصل على درع البيئة العربية والاتحاد العربي للشباب والبيئة.
- قلده الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات وسام نجمة فلسطين.
- حصل على وسام الاستحقاق من الجمهورية الإيطالية من الدرجة الممتازة.
- منحت مؤسسته الخيرية جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام.
- منح جائزة جمعية الأطفال المعوقين للخدمات الإنسانية.
- منح الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية من الجامعة الإسلامية في ماليزيا.
- منحت منظمة اليونسكو سموه ميدالية ابن سينا تقديراً لجهوده الإنسانية والثقافية.
- اختارته مؤسسة إنسانية عاملة في مجال التنمية الإنسانية شخصية العام وهو يحوز لقب (رمز الإنسانية).
- اختاره مركز راشد بدبي الشخصية الإنسانية لعام 2002م.
- حصل على شخصية العام (2005م) الإنسانية في الاستفتاء الذي أجرته صحيفة الشرق الكويتية على مستوى كبار الشخصيات السياسية في العالم العربي.
وخلاصة القول: بأن لشخصية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام تأثيراً على التنمية في وطننا المعطاء في كافة فروعها وجل أدوارها، وشتى ميادينها، في التنمية العسكرية تجد فكره، وفي التنمية الاقتصادية تجد ماله، وفي التنمية الثقافية تجد رؤاه، وفي التنمية الإدارية تجد وقته، وفي التنمية الخيرية تجد دعمه، وفي التنمية السياسية تجد مواقفه، وفي التنمية الاجتماعية.



ملف كامل خاص بالأمير سلطان عبد العزيز >> بالصور 17399.jpg


ملف كامل خاص بالأمير سلطان عبد العزيز >> بالصور 17398.jpg




ملف كامل خاص بالأمير سلطان عبد العزيز >> بالصور 17397.jpg

الأمير سلطان مؤسسة خيرية قائمة بذاتها

"كل ما أملكه في المملكة من مبان وأراض وكل شيء عدا سكني الخاص هو ملك لمؤسسة سلطان بن عبد العزيز الخيرية".
لا يزال الجميع يتذكرون تلك الكلمات التي قالها الأمير سلطان بن عبد العزيز عن المؤسسة الخيرية" التي تحمل اسمه. كما يلخص صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز، أمير منطقة الرياض، الحديث عن شخصية الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وحضوره في مجال الأعمال الخيرية والإنسانية بقوله: "إن الأمير سلطان بطبعه منذ خُلق، وهو مؤسسة خيرية بذاته، وصاحب خير، ويسعى للخير، وكل مكان يكون فيه لا بد أن يكون له فيه عمل خير، فسلطان بحق هو مؤسسة خيرية قائمة بذاتها".

وفي هذا الإطار يعد سمو ولى العهد الأمين من أبرز رجال الخير، وهذا ليس بمستغرب ورصيد سموه الكريم من البذل والعطاء عامر بالعديد من المواقف... سجل حافل من الكرم والمواقف الإنسانية النبيلة داخل المملكة وخارجها.. ولذا فإن تفضل سموه الكريم – مؤخراً - بتشريف الجمعية برعاية حفل وضع حجر أساس مركز الأمير سلمان لرعاية الأطفال المعوقين بحائل - سادس مراكز الجمعية – وتبرعه الكريم بـ 10 ملايين ريال لصالح مشروع الوقف الخيري لمركز حائل هو استمرار لما تحظى به الجمعية من رعاية كريمة من " سلطان الخير" منذ تأسيسها وحتى صارت صرحاً خيرياً شامخاً وواجهة إنسانية مشرقة من واجهات النهضة الحضارية بالمملكة .


فقد تمكنت الجمعية من خلال هذه الرعاية الكريمة من الاستمرار في تقديم خدماتها للأطفال المعوقين وإنشاء المراكز المتخصصة في علاج وتعليم وتأهيل الأطفال المعوقين مجاناً ووفقاً لأرقى مستوى علمي متقدم في مجال الإعاقة... فمنذ بدء تأسيس الجمعية وانطلاق باكورة مراكزها في الرياض وسمو ولي العهد يشملها برعاية كريمة في إطار دعم سموه اللامحدود للجمعيات والمؤسسات الخيرية في المملكة ومختلف الدول الإسلامية، فإنّ لسموه الكريم أيادي بيضاء في مشروع توسعة مركز الرياض بتبرع سخي ساهم بفاعلية في زيادة الطاقة التشغيلية للمركز مما ساعد في زيادة أعداد الأطفال المعوقين المقبولين بالمركز والاستفادة من الخدمات العلاجية والتعليمية والتأهيلية المتخصصة والمجانية، كما أن مشروع مركز المدينة المنورة والذي أطلق عليه اسم الأمير سلطان بن عبد العزيز قد حظي حفل افتتاحه برعاية كريمة من سموه وعلى وجه الخصوص تبرع سموه الكريم بمبلغ قدره عشرة ملايين ريال لصالح مشروع الوقف الخيري للمركز. هذا بالإضافة إلى الدعم المتميز الذي حظي به مشروع دراسة النظام الوطني لرعاية المعوقين من سموه الكريم والمساهمة الفعالة في تمويل البحث الوطني للمعوقين..


ولهذا كان لسموه الفضل الكبير في مساندة الجمعية لتفعيل أهدافها واستراتيجيتها في مواجهة قضية الإعاقة وقاية وعلاجاً، ومن هنا تعد رعاية سموه للجمعية امتداداً طبيعياً لخيره المتواصل وعطائه المتواتر انطلاقا من عقيدة راسخة ومبادئ إسلامية عظيمة.

ولعل من الصعوبة بمكان حصر الأعمال الخيرية التي كان للأمير سلطان حضور فيها بصفة عامة، فبالرغم من مشاغله في مهماته السابقة عندما كان يشغل منصب النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام، وتوليه مسؤوليات رئاسة أو نيابة رئاسة عدد من اللجان والمجالس التي تشرف على قطاعات معينة من نشاطات الدولة، واستقباله ضيوف المملكة والسفراء، إلا أن مكتبه ومسكنه في كل مدينة يحل بها يغصان بالزوار إما بقصد السلام عليه وإما عرض مطالبهم ومشاكلهم الخاصة، أو طلب المساعدة منه أو التدخل الشخصي لإنهاء ضائقة أو معاناة عجزوا عن إيجاد الحلول لها.

وبمجرد وصول هذه المطالب للأمير سلطان، سواء عن طريق اللقاء الشخصي أو عبر رسائل يستقبلها موظفو المكتب أو القصر، فإن أغلبها يتم حلها متى ما ثبتت مصداقيتها ووجاهتها.


مساعدات مالية وعلاج مرضى

وسُجلت حالات كثيرة لأشخاص غيّر الأمير سلطان مجرى حياتهم ووضع نهاية لمآسي أسر فقدوا الأمل في إنهاء معاناتهم بسبب ضائقة مالية تواجههم أو عدم وجود مساكن لهم أو عدم قدرتهم على معالجة مريضهم وغيرها من المطالب.

كما يسجل له حرصه اليومي على توفير العلاج للمرضى أو إرسال طائرات الإخلاء الطبي لنقل المرضى أو المصابين إلى المستشفيات والمراكز الطبية المتقدمة داخل البلاد وخارجها وتقديم مساعدات مالية من جيبه الخاص للمحتاجين أو تحويل مطالب البعض إلى الجهات المختصة لتحقيقها حسب الأنظمة المتبعة.


وعُرف عن الأمير سلطان حرصه على عدم رد أي طلب لشخص متى ثبتت مصداقيته ووجاهة هذا الطلب، حتى أن الزائرين له يرددون أنهم متوجهون إلى "سلطان الخير" لقناعاتهم بأنه صاحب أياد بيضاء لكل من يطرق بابه.




وفي مناسبات القطاعات الإنسانية والخيرية التي يرعاها لا يتردد الأمير سلطان في دعمه المشاريع التي تقوم هذه القطاعات بتنفيذها والإشراف عليها ويعلن عن تبرعه لها بمبالغ كبيرة بهدف استمرارها وتوسيع نشاطاتها وطرح مشاريع جديدة لها.

وللأمير سلطان حضور فاعل في إنقاذ أشخاص من حكم القصاص عندما يتنازل الورثة عن القصاص لقريب لهم مقابل مبلغ مالي، حيث يقوم الأمير سلطان بسداد هذه المبالغ التي تصل إلى ملايين الريالات. وتوجها بإنشاء أكبر مدينة طبية تأهيلية في العالم تقيمها مؤسسة الأمير سلطان الخيرية في الرياض.

الشخصية الإنسانية لعام 2002

وتقديراً لجهود ودور الأمير سلطان في الأعمال الخيرية والإنسانية فقد تم اختياره لجائزة الشخصية الإنسانية لعام 2002، وهي الجائزة التي منحت له من قبل مركز الشيخ راشد آل مكتوم بدولة الإمارات العربية المتحدة، وجاء هذا الاختيار تقديراً لدوره الحيوي في الأعمال الخيرية والإنسانية على المستويين الإقليمي والعربي، حيث حصل على أكثر من خمسة آلاف ترشيح محايد ضمن ترشيحات بلغت عشرة آلاف ترشيح وصلت إلى اللجنة المعنية بالترشيح.

وتزامن هذا الاختيار مع أول إعلان للجائزة بعد تحويلها إلى جائزة تعلن كل عامين، وبانتقاء غاية في الدقة، حيث تم منح الجائزة لأربع شخصيات بارزة في مجال العمل الإنساني في الوطن العربي حتى الآن. ويجد المتتبع لأعمال ومبادرات الأمير سلطان بن عبد العزيز صعوبة في حصرها أو الإلمام بها، وذلك لعدة أسباب، الأول كثرتها على بقاع الأرض كافة، وثانيها السرية التي تحاط بها هذه الأعمال، وثالثها أن تركيبة الأمير سلطان واعتياده منذ الصغر على العطاء تجعله يقدم ما عنده من دون انتظار جزاء أو ثناء.

ولعل مبادرة الأمير سلطان بتسديد ديون اللاعب الدولي السابق عبد الله سليمان الذي كان يقبع في أحد سجون الرياض، والبالغة أكثر من مليوني ريال، خير دليل على اهتمامه ومتابعته لاحتياجات ومعاناة أبناء الوطن.

وتكفي الإشارة إلى أن الأمير سلطان توج أعماله وجهوده الخيرية في تبني مشروع كبير وهو مشروع مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية التي أنشئت في 21 يناير (كانون الثاني) عام 1995، بهدف تقديم خدمات إنسانية واجتماعية وتربوية وثقافية داخل السعودية وحول العالم.


وتتألف مشاريع المؤسسة من أربعة أقسام رئيسية لتقديم الخدمات الطبية والعلمية والتقنية والتربية الاجتماعية من خلال مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية، ومركز سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية، وبرنامج سلطان بن عبد العزيز للتربية الخاصة، وبرنامج سلطان بن عبد العزيز للدراسات الإسلامية والعربية.


أكبر مدينة طبية تأهيلية

تعتبر مدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية أكبر مدينة طبية تأهيلية في العالم، حيث أقيم المشروع على أرض مساحتها مليون متر مربع في منطقة بنبان (30 كيلومتراً) شمال الرياض، إذ بلغت المساحة الإجمالية للمباني نحو 200 ألف متر مربع.

وتتألف المدينة من مركز للتأهيل الطبي وآخر للاستشفاء والنقاهة وعيادات خارجية وخدمات لجميع التخصصات ومركز لتنمية الطفل ومنشآت سكنية للموظفين، ويهدف مركز التأهيل الطبي إلى تقديم خدمات تأهيلية متطورة وبرامج لرعاية تأهيلية في وحدات الرعاية الطبية لمرضي التنويم الداخلي والعيادات الخارجية للأشخاص المعوقين عبر الرعاية الصحية المتواصلة في ما يتعلق بجميع النواحي البدنية والاجتماعية والفسيولوجية وكذلك النواحي الروحية للصحة. ويندرج في برنامج المدينة ابتعاث العشرات من الطلاب وتقديم المنح المالية للمنظمات الإنسانية وإقامة مشاريع إسكان للفقراء وتطبيب المرضى.


ويسجل للأمير سلطان تبنيه مشروعاً طبياً عالمياً في الرياض عندما قال: "سأسدد ذلك بنفسي"، بعد أن اكتشف أن تأخر إنشاء مركز لعلاج أمراض وجراحة القلب هو بسبب أمور مالية، فأمر بإنشاء المركز على حسابه، وبالفعل تم ذلك عام 1997، وقد جاء إنشاء هذا المركز الذي بدأ قسماً صغيراً في مستشفى القوات المسلحة بالرياض ليتحول إلى أحد أكبر المراكز العالمية ذات التقنية المتميزة، وأطلق عليه مركز الأمير سلطان لعلاج أمراض وجراحة القلب، وأصبح المركز بما يحتويه من إمكانيات متميزة وكفاءات طبية عالية مقصداً للمواطنين الذين كانوا في ما مضى يضطرون للسفر إلى خارج المملكة بحثاً عن العلاج. كما أصبح العديد من الأشقاء والأصدقاء من خارج المملكة ينشدون هذا المركز الذي استطاع بما يحتويه من كوادر طبية سعودية عالمية المستوى والإمكانيات الجبارة المتوافرة فيه, إجراء العديد من العمليات العالمية النادرة.








ملف كامل خاص بالأمير سلطان عبد العزيز >> بالصور 17399.jpg


ملف كامل خاص بالأمير سلطان عبد العزيز >> بالصور 17398.jpg




ملف كامل خاص بالأمير سلطان عبد العزيز >> بالصور 17397.jpg

إنا لله وإنا إليه راجعون.. إنتقل إلى رحمة الله تعالى الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد



ملف كامل خاص بالأمير سلطان عبد العزيز >> بالصور 17389.jpg


ببالغ الأسى والحزن ينعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود أخيه وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الذي انتقل الى رحمة الله تعالى فجر هذا اليوم السبت الموافق 24/11/1432هـ خارج المملكة إثر مرض عانى منه _ يرحمه الله_ وسيصلى عليه _ إن شاء الله _ بعد صلاة العصر من يوم الثلاثاء الموافق 27/11/1432هـ في مسجد الامام تركي بن عبدالله بمدينة الرياض.
وإذ يعلن الديوان الملكي ذلك ليعزي الشعب السعودي في الفقيد. سائلين المولى عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته ومغفرته وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يجزيه خير الجزاء لما قدمه لدينه ووطنه.
إنا لله وإنا إليه راجعون.






رحلة العلاج.. 3 أعوام وولي العهد يتردد على مستشفيات أمريكا

ملف كامل خاص بالأمير سلطان عبد العزيز >> بالصور 17411.jpg

بدأ الأمير سلطان رحلته العلاجية عام 2008م بعدما غادر المملكة من مدينة جدة متوجها إلى الولايات المتحدة الأمريكية لإجراء بعض الفحوص الطبية في رحلة استشفائية امتدت لعام .
ويأتي يوم التاسع من يناير 2009 حيث يعلن بيان الديوان الملكي السعودي، أن الأمير سلطان، وصل إلى المغرب قادما من الولايات المتحدة بعد إجراء فحوصات طبية وصف البيان نتائجها بـ"المطمئنة"، ليأتي يوم الـ15 يناير من هذا العام، حيث أكد الأمير خالد بن سلطان، مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية في السعودية، أن نتائج علاج ولي العهد كلها مطمئنة، وأنه في نقاهة في المملكة المغربية وسيعود إلى نيويورك بعد شهر تقريبا لاستكمال العلاج والفحوصات. وفي الـ21 من فبراير يعلن الديوان الملكي السعودي في بيان عن وصوله إلى نيويورك بالولايات المتحدة الأميركية، لمتابعة الفحوصات الطبية اللازمة والعلاج، وذلك إثر إنهائه لفترة نقاهة محددة بشكل مطمئن، قضاها في مدينة أغادير بالمغرب .
وفي يوم الرابع والعشرين من فبراير تأتي بشرى من أخيه الأمير نايف بن عبد العزيز ليزف لكافة أبناء بلاده والمقيمين فيها نبأ نجاح العملية الجراحية التي أجريت لولي العهد السعودي، مؤكدا أن "الجراحة" تكللت بالنجاح .
و أعلن الديوان الملكي في 29 أبريل أن ولي العهد السعودي، وصل مساء ذلك اليوم إلى المملكة المغربية قادماً من الولايات المتحدة الأميركية، لقضاء بعض الوقت للراحة والاستجمام. وكشف الديوان حينها أن الأمير سلطان أنهى في مدينة نيويورك جميع العلاجات اللازمة بعد العملية الجراحية التي سبق وأجريت له. وبدأ الأمير سلطان رحلة العلاج من نيويورك وأمضى فيها عدة أشهر استهلها بفحوص طبية أقام خلالها في فندق (والدوف استوريا) العريق، الذي أصبح طوال إقامة الأمير، ملتقى الساسة الكبار، ومسكن كبار الشخصيات الرسمية المرافقة، قبل الانتقال إلى المستشفى في 23 سبتمبر لإجراء عملية جراحية تكللت بالنجاح، وبعد انتهاء العملية الجراحية التي وصفها بيان الديوان الملكي الذي صدر وقتها بأنها استكمال لبرنامج الاستشفاء الذي قرره الفريق الطبي المختص .
وفي 12 ديسمبر 2009 أعلن الديوان الملكي عن وصول ولي عهد البلاد الأمير سلطان إلى أرض الوطن قادما من المغرب التي كان يقضي فيها فترة نقاهة إثر تلقيه العلاج بأحد مستشفيات الولايات المتحدة الأميركية، بعد رحلة علاجية استمرت لعام كامل .
وفي 18 يونيو 2011 أعلن الديوان الملكي مغادرة سموه إلى الولايات المتحدة لإجراء بعض الفحوص الطبية حيث بقي هناك طوال مرحلة العلاج حتى صباح اليوم 22 أكتوبر عندما أعلن الديوان الملكي انتقاله إلى رحمة الله بعد معاناة من المرض .



الامير سلطان بن عبد العزيز

ولادته :
ولد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز بمدينة الرياض عام 1928 م , ونشأ في كنف والده الملك عبدالعزيز آل سعود , ولقي عناية والده كغيره من أفراد بيت الملك عبدالعزيز فتربى تربية صالحة وتعلم القرآن الكريم والعلوم العربية على يد العلماء , ولقد كان لملازمته لوالده أثر كبير في إكسابه الخبرة العملية والحنكة السياسية , ومارس العمل مبكراً وكان بإستمرار على صلة بالسياسة السعودية داخلياً وخارجياً .

وأبدى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد منذ صغره ذكاءً فذاً وحضوراً ديناميكياً قوياً فاعلاً وهو إلى جانب شخصيته الجريئة يتمتع بفعالية روحية تليق بدور بلاده البارز في الشرق الأوسط .

كما أن سموه سياسي محنك قام بالعديد من زيارات مهمة لمختلف الدول العربية والدول الغربية وله إسهامات معروفة ومفيدة في مختلف المؤتمرات الإقليمية والدولية .


مناصب و إنجازات :
1 . أولى الملك عبدالعزيز آل سعود ابنه سلطان ثقته حيث عينه أميراً على الرياض عاصمة السعودية في 22 فبراير ( شباط ) 1947 , وساهم مع والده في إقامة نظام إداري متين مبني على العدالة الاجتماعية وتطبيق شريعة الإسلام ,

2 . عين الأمير سلطان عضوا بمجلس الوزراء في السعودية بعد أن تم تعيينه وزيرا للزراعة في العام 1953 , عند تشكيل أول مجلس للوزراء بالسعودية , وقد ساهم في عملية توطين البدو ومساعدتهم في إقامة مزراع حديثة .

3 . عين الأمير سلطان وزيراً للمواصلات سنة 1955 , حيث ساهم في إدخال شبكات المواصلات الحديثة البرية والاتصالات السلكية واللاسلكية , ثم عين وزيراً للدفاع والطيران في 1962 , ولا يزال على رأس عمله .

4 . صدر الأمر الملكي بتعيين الأمير سلطان نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء يوم الأحد 13 يونيو ( حزيران ) 1982.

5 . ترأس الأمير سلطان وفد السعودية في اجتماع هيئة الامم المتحدة عام 1985, وألقى خطاباً مهماً بهذه المناسبة . كما رأس وفد السعودية الذي شارك في احتفال الأمم المتحدة بعيدها الخمسين في أكتوبر عام 1995.

6 . تم تعيين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد\ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام نائبا لرئيس مجلس الوزراء في 26 جمادى الثاني 1426.

يحمل سموه وشاح الملك عبدالعزيز الطبقة الأولى والذي يعتبر أعلى وسام في السعودية. كما تلقى العديد من أوسمة الاستحقاق من الدرجة الأولى من عدة دول عربية و غربية.
- كما أصبح ولي العهد بعد وفاة الملك فهد بن عبد العزيز حسب تسلسل الخلافة في العائلة الملكية

الألقاب و الصحافة :
كما حصل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام على لقب شخصية العام 2005 الإنسانية في الاستفتاء الذي أجرته جريدة (الشرق) الكويتية على مستوىكبار الشخصيات السياسية في الوطن العربي.
وحاز صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز اعلى الأصوات التي استطلعتها جريدة (الشرق) حيث شارك في الاستفتاء عدد كبير من الشخصيات العربية من كتاب ومفكرين وأدباءومثقفين وسياسيين وشخصيات عامة وممثلو منظمات المجتمع المدني من مختلف أنحاء الوطن العربي بالإضافة إلى شريحة كبيرة من قراء جريدة (الشرق).وقال المدير العام لجريدة (الشرق) الكويتية المنظمة للاستفتاء فواز الشمري:
إن المشاركين في الاستفتاء اختاروا سمو الأمير سلطان بن عبد العزيز للفوز بلقب شخصية العام الإنسانية لعام 2005 لما له من دور كبير ومؤثر في دعم المشروعات الإنسانية على مستوى العالم حيث أسس سموه مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية لتقديم الخدمات الإنسانية والاجتماعية والثقافية محلياًوعربياً وعالميا .


أبنائه الذكور :
سمو الأمير/ خالد بن سلطان آل سعود
(مساعد وزير الدفاع للشؤون العسكرية)

سموالأمير/ فهد بن سلطان آل سعود
(أمير تبوك)

سموالأمير/ بندر بن سلطان آل سعود
(الأمين العام لمجلس الأمن الوطني)

سموالأمير/ تركي بن سلطان آل سعود
(وكيل وزارة الأعلام المساعد)

سموالأمير/ فيصل بن سلطان آل سعود
(مدير عام مؤسسة سلطان بن عبد العزيز الخيرية)

سموالأمير/ سعود بن سلطان آل سعود

سموالأمير/ منصور بن سلطان آل سعود

سموالأمير/ فواز بن سلطان آل سعود

سموالأمير/ أحمد بن سلطان آل سعود

سموالأمير/ سلمان بن سلطان آل سعود

سموالأمير/ بدر بن سلطان آل سعود

سموالأمير/ نواف بن سلطان آل سعود

سموالأمير/ طـلال بن سلطان آل سعود

سموالأمير/ نايف بن سلطان آل سعود

سموالأمير/ عبدالله بن سلطان آل سعود

سموالأمير/ مشعل بن سلطان آل سعود

سموالأمير/ عبد الأله بن سلطان آل سعود

سموالأمير/ عبدالمجيد بن سلطان آل سعود



بعض الصور للأمير سلطان بن عبدالعزيز يرحمه الله






ملف كامل خاص بالأمير سلطان عبد العزيز >> بالصور article_21193c0a77d5535aafc28dcd9cde5203.jpg




بعض الصور الخاصة بحياة الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله:


ملف كامل خاص بالأمير سلطان عبد العزيز >> بالصور ee0a54a3338f272c2f470da11b0f3a29.gif



صورة قديمة للأمير سلطان بن عبدالعزيز وهو في مرحلة الشباب

ملف كامل خاص بالأمير سلطان عبد العزيز >> بالصور 9edf4df62ec90ae2967716aceda00d14.gif


صورة قديمة للأمير سلطان وهو متوسطٌ إخوته


ملف كامل خاص بالأمير سلطان عبد العزيز >> بالصور f0a3beb5383de60d2f15d0f14502908d.gif


صورة للأمير سلطان وهو يقوم بجولةٍ تفقديةٍ للجيش


ملف كامل خاص بالأمير سلطان عبد العزيز >> بالصور 24024268b5bb016b2763dabe4708c22d.gif


صورة للأمير سلطان وهو حاملٌ أحد الأطفال المعاقين


ملف كامل خاص بالأمير سلطان عبد العزيز >> بالصور d3a0331f7d4b408d56e598ee5ec8ac6c.gif


صورة للأمير سلطان في إفتتاح مركز التأهيل الشامل في المدينة المنورة


ملف كامل خاص بالأمير سلطان عبد العزيز >> بالصور 547105aef73cd57fdbfa27b3c63540d7.gif


صورة للأمير سلطان أثناء أدائه لمناسك العمرة




ملف كامل خاص بالأمير سلطان عبد العزيز >> بالصور 0eeda876a693c35af6a0aeafae7412da.gif

صورة للأمير سلطان رحمه الله وهو في احتفالية للجيش السعودي


المشهد الأخير فى وداع الأمير سلطان بن عبد العزيز





ملف كامل خاص بالأمير سلطان عبد العزيز >> بالصور s1020112510324.jpg




تمهد جنازة ولى العهد السعودى الراحل الأمير سلطان بن عبد العزيز اليوم الثلاثاء لنقل السلطة إلى جيل تال فى العائلة المالكة حتى على الرغم من أن الملك عبد الله بن عبد العزيز سيختار فيما يبدو الأمير نايف (77 عاما) ليخلف الأمير سلطان فى ولاية العهد.

ملف كامل خاص بالأمير سلطان عبد العزيز >> بالصور 1.jpg

ووصل جثمان الأمير سلطان الذى توفى بعد إصابته بسرطان القولون فى نيويورك يوم السبت جوا إلى الرياض أمس الاثنين. وتجمع المئات ومنهم العاهل السعودى فى مدرج بالمطار لمتابعة وصول النعش ونقله إلى سيارة إسعاف انطلقت به بعيدا. وستنظم جنازة الأمير سلطان بعد صلاة العصر فى المملكة وبعد ذلك سينقل جثمانه لدفنه.

ملف كامل خاص بالأمير سلطان عبد العزيز >> بالصور 2.jpg

وسيعين الملك عبد الله بن عبد العزيز فيما يبدو وزير الداخلية المحنك الأمير نايف بن عبد العزيز وليا للعهد لكن اختيار وزير للدفاع ليحل محل الأمير سلطان ربما يشير إلى كيفية تعامل المملكة مع عملية نقل السلطة إلى زعماء المستقبل. وسيكون التركيز أساسا على الأمير نايف وبعض الأمراء الأصغر سنا.

ملف كامل خاص بالأمير سلطان عبد العزيز >> بالصور 3.jpg

أبرزهم الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض وهو شقيق كل من الأمير سلطان والأمير نايف وينظر له على أنه الشخصية التالية الأكثر أهمية فى الأسرة الحاكمة.

ملف كامل خاص بالأمير سلطان عبد العزيز >> بالصور 4.jpg


وقال دبلوماسى سابق للرياض طلب عدم نشر اسمه "يشير كل هذا إلى الدور الرئيسى للأمير سلمان الذى سيصبح وليا للعهد إن عاجلا أو آجلا."

ملف كامل خاص بالأمير سلطان عبد العزيز >> بالصور 5.jpg

وإذا ما أصبح الأمير نايف وليا للعهد فإن شخصيته الغامضة ستشكل لسنوات قادمة الطريقة التى تتعامل بها السعودية مع مجموعة كبيرة من التحديات فى وقت تغيير غير مسبوق سواء فى المملكة أو فى المنطقة العربية.

ملف كامل خاص بالأمير سلطان عبد العزيز >> بالصور 6.jpg

وقال دبلوماسى سابق "أتيح وقت لنايف لتولى شئون ولاية العهد خلال فترة مرض سلطان الطويلة وتصرف بالنيابة عن الملك."

ملف كامل خاص بالأمير سلطان عبد العزيز >> بالصور 7.jpg


ملف كامل خاص بالأمير سلطان عبد العزيز >> بالصور 8.jpg


ملف كامل خاص بالأمير سلطان عبد العزيز >> بالصور 9.jpg


ملف كامل خاص بالأمير سلطان عبد العزيز >> بالصور 10.jpg


ملف كامل خاص بالأمير سلطان عبد العزيز >> بالصور 12.jpg


ملف كامل خاص بالأمير سلطان عبد العزيز >> بالصور 13.jpg


تشييع ولى العهد السعودى إلى مثواه الأخير





ملف كامل خاص بالأمير سلطان عبد العزيز >> بالصور s10201125164616.jpg
جانب من جنازة الأمير سلطان



شارك العاهل السعودى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز فى الرياض فى جنازة ولى العهد الأمير سلطان اليوم، الثلاثاء، بحضور عدد من كبار الشخصيات العربية والإسلامية، ضمنها وزير خارجية إيران التى تشهد علاقاتها توترا مع المملكة.

وظهر الملك واضعا كمامة جالسا على كرسى يحيط به إخوته من كبار السن فى العائلة المالكة والعديد من الأمراء يشاركون فى الصلاة فى مسجد الإمام تركى بن عبد الله.

وتقبل الملك التعازى إثر انتهاء الصلاة فى حين حمل أمراء النعش باتجاه مقبرة العود القريبة من المكان ليدفن هناك.يذكر الملك خضع الأسبوع الماضى لعملية جراحية هى الثالثة فى غضون عام ويستخدم حاليا مسندا حديديا يعينه فى حركة التنقل.

وكان العاهل السعودى البالغ من العمر 87 عاما خضع فى نوفمبر 2010 فى نيويورك لعملية جراحية فى الظهر. ثم خضع لعملية ثانية مطلع ديسمبر قبل أن يمضى فترة نقاهة فى المغرب اعتبارا من 22 يناير 2011.


ملف كامل خاص بالأمير سلطان عبد العزيز >> بالصور 1.jpg

ملف كامل خاص بالأمير سلطان عبد العزيز >> بالصور 2.jpg

ملف كامل خاص بالأمير سلطان عبد العزيز >> بالصور 3.jpg

ملف كامل خاص بالأمير سلطان عبد العزيز >> بالصور 4.jpg

ملف كامل خاص بالأمير سلطان عبد العزيز >> بالصور 5.jpg

ملف كامل خاص بالأمير سلطان عبد العزيز >> بالصور 6.jpg

ملف كامل خاص بالأمير سلطان عبد العزيز >> بالصور 7.jpg

ملف كامل خاص بالأمير سلطان عبد العزيز >> بالصور 8.jpg












Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة في منتدي المصطبة لا تُعبر بالضرورة عن وجهة نظر القائمين على الموقع ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.